قالت دار الإفتاء المصرية، إن ارتداء الرجال للسلسلة الفضة محل خلاف بين الفقهاء، والذي نراه أنه يجوز للرجال لبس السلسلة الفضة، لكن هذا الجواز مقيد بألا تكون في بلد اختص النساء فيه بلبس سلاسل الفضة، وألا تكون السلسلة نفسها مما صُنِع للنساء. فالأمر في ذلك راجع إلى العادة والعرف.

حكم إنشاء مدارس داخل المساجد.

. الإفتاء توضح حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح أوضحت الإفتاء، أن القواعد الضابطة لمعنى التشبه الممنوع بالنساء هي:

أولًا: أن يكون التشبُّه مقصودًا؛ بأن يتعمد الرجل فعل ما يكون من شأن النساء، وأن تتعمد المرأة فعل ما يكون من شأن الرجال، أما مجرد التوافق بدون قصد وتعمد فلا حرج فيه، فالناس بأجناسها تتفق في أمور مشتركة؛ كاستعمال أدوات الأكل وركوب الطائرات وما إلى ذلك. فإذا انتفى القصد كان الفعل تشَابُهًا لا تشبُّهًا، ولا حَرج في التشابه فيما لم يُقصَد.

ثانيًا: أن يكون التشبه في شيء هو من خصائص الجنس الآخر، ومعيار ذلك الدين، أو الطَّبع والجِبِلَّة، أو العرف والعادة، وكثير من التشبه يكون في ذلك في أول الأمر، حيث يوجد القصد والتعمد والإعجاب، ثم بعد ذلك يصير شيئًا مألوفًا لا شذوذ فيه، ولا يُعَدُّ تشبهًا مذمومًا.

دار الإفتاء المصرية

والأمران منتفيان في لبس الرَّجُل لسلسلة الفضة، فإذا جرت عادة الناس بلبس الرجال لسلاسل الفضة، وكان ذلك من غير قصدِ التشبه بالنساء فلا مانع منه شرعًا؛ لتغير الأعراف بين الناس، ولانتفاء قصد التشبه بالنساء، إضافة إلى أنَّ القول بخصوص التَّشبُّه بالنساء في لبس السلسلة وكونها غير معتاد على اللبس- منقوضٌ باعتياد لبسها من جانب الرجال مع وجود مسميات رجالية لأصناف هذه السلاسل، فالتَّشبُّه بالنساء في لبسها منتفٍ لذلك.

ومن ثم لا يُتورَّك على هذا الجواز بأنَّ لبس الرَّجُل لسلسلة الفضة فيه تَشبُّه مقصود بالنساء، وهو داخل في اللعن الوارد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الرَّجُل يلبس لِبْسَة المرأة، والمرأة تلبس لِبْسَة الرجل". أخرجه أحمد في "المسند"، وأبو داود وابن ماجه في "السنن"، والنسائي في "السنن الكبرى"، وصَحَّحه ابن حبان والحاكم.

وكذلك الحال في ربط الرجل لشعره على هيئة ضفائر، مرَدُّ الأمر فيه إلى العادة والعرف، ولم يعتَدْ أهل مصر مثلًا على مثل هذا، وما ورد في السنة إنما كان ذلك لعادة العرب في هذا، وهذه العادة اختفت من غالب بلاد العرب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء ه بالنساء

إقرأ أيضاً:

رغم رحيل كهربا | لماذا فشل بن شرقي في ارتداء القميص 7ورقمه المرشح؟

يُتوقع أن يعلن النادي الأهلي، مساء اليوم الخميس، تعاقده رسميا مع المغربي أشرف بن شرقي، قادمًا من فريق الريان القطري، في صفقة انتقال حر خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

جروس يدفع بالقوة الضاربة .. موعد مباراة الزمالك وبيراميدز والقنوات الناقلةعدالة السماء.. العثور على جثة حارق المصحف في السويد مصابا بطلق ناريبن شرقي من القاهرة للدوحة رايح جاي 

غادر أشرف بن شرقي، القاهرة إلى قطر، بعد إنهاء تفاصيل تعاقده أمس، حيث لن تزيد رحلته عن بضع ساعات لإنهاء أمور تعاقدية، على أن يضع نفسه تحت تصرف المدير الفني مارسيل كولر في تدريب مساء اليوم الخميس، ويرتدي قميص الفريق رسميا، ورقم من اختياره.

خطوة بطل إفريقيا، بالتعاقد مع بن شرقي، تأتي بعد إعلان نادي الريان القطري أمس الأربعاء، فسخ عقده مع أشرف بن شرقي بالتراضي بين الطرفين، ومن المتوقع أن يعلن الأهلي عبر منصاته الرسمية وقناته التليفزيونية، صفقة الدولي المغربي بشكل رسمي، خلال ساعات.

صدام قوي بين معلول والأهلي .. هل يتجه التونسي إلى الغريم التقليدي الزمالك ؟هل يتعلق بارتفاع الأسعار؟.. تنظيم الاتصالات يكشف سر انتهاء باقة الإنترنت الشهرية بسرعةجلسة تصوير سرية لأشرف بن شرقي

خضع المغربي المغربي أشرف بن شرقي، لجلسة تصوير بقميص النادي الأهلي، كما تم تصوير فيديو تشويقي للإعلان عن الصفقة، سربت منها صور للاعب بالقميص الأحمر، لكنها لم تظهر الرقم المقرر أن يرتديه.

وبدأت التكهنات بالرقم الذي سيرتديه المهاجم الذي سبق أن مثل الزمالك، عقب الانتقال للأهلي في الانتقالات الشتوية، حيث ترك له مسئولي الأهلي عدة خيارات.

يصل القاهرة خلال ساعات.. بن شرقي في الأهلي والصفقة شبه مكتملة.. التفاصيلتراجع كبير في الفراخ البيضاء.. كم سجلت أسعار الدواجن اليوم؟سر القميص 7 والرقم المرشح

في مفاجأة من العيار الثقيل، لم يتمكن أشرف بن شرقي من ارتداء القميص رقم 7 مع الأهلي، والذي سبق وراتداه المهاجم محمود عبد المنعم كهربا، الذي رحل عن الفريق إلى نادي الاتحاد الليبي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر، بسبب لائحة مسابقة الدوري الممتاز.

وتنص اللائحة، على أنه لا يجوز أن يرتدي لاعب قميص لاعب آخر في نفس الموسم، وحال تم ذلك على ناديه سداد 50 ألف جنيه مقابل كل مباراة.

ومع ذلك، هناك عدة خيارات متاحة أمام بن شرقي، إذ تتوفر في الأهلي القمصان 11 و24 و25 و27، إضافة إلى احتمالية خلو الرقمين 8 و17 بنهاية الموسم، مع الرحيل المحتمل لحامل الأول أكرم توفيق لاعب وسط الفريق، وعمرو السولية الذي يرتدي الثاني.

مقالات مشابهة

  • بلاغ ضد سائق تاكسي بتهمة ارتكاب فعل فاضح في المهندسين
  • الإفتاء توضح حكم تطويل وتضفير الشعر عند الرجال
  • ضفائر الأسيرات الإسرائيليات تثير فضول السوشيال ميديا.. والسر ينكشف بمفاجأة (فيديو)
  • التصريح بدفن جثمان شخص لقي مصرعه في حادث تصادم بمدينة 6 أكتوبر
  • رغم رحيل كهربا | لماذا فشل بن شرقي في ارتداء القميص 7ورقمه المرشح؟
  • ضبط المتهمين بإجبار شاب على ارتداء ملابس نسائية وتصويره بالجيزة
  • متى يكون الصيام مكروها في شعبان؟ احذر يوم الشك
  • أيمن عاشور لـ "الفجر": رؤية هندسية لتطوير التعليم العالي وربط الجامعات بمشروعات التنمية
  • لميس الحديدي تطالب نجل نبيل الحلفاوي بإعادة نشر ديوان شعره في الثمانينات
  • 8 بطولات ضمن سلسلة “المشرق للبادل” في 2025