يستخدم الكثير من الناس الهاتف قبل النوم مباشرة، متجاهلين خطورة استخدام الهاتف على صحتهم النفسية والعقلية، حيث كشفت نتائج الدراسات الحديثة عن الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة استخدام الهاتف قبل النوم مباشرة.

حيث أوضحت إحدى الدراسات الجديدة عن وجود رابط قوي بين الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وكثرة استخدام الهاتف المحمول والشاشات الذكية ليلا، إضافة إلى الأمراض الأخرى.

نتائج الدراسات الحديثة عن استخدام الهاتف قبل النوم مباشرة

ووفقا لنتائج البنك الحيوي البريطاني فإن الأشخاص الذين يتعرضون للأشعة الصفراء أو الزرقاء، الصادرة عن الأجهزة الذكية قبل الذهاب للفراش وبعد منتصف الليل حتى الصباح الباكر، يؤثر بشكل سلبي على صحتهم، بنسبة قد تصل لأكثر من 60 بالمئة مقارنة بأولئك الذين كانوا أقل تعرضا للأشعة في وقت مبكر.

كما أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين تعرضوا للضوء بشكل كبير خلال الليل هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لأن التعرض المفرط للضوء أثناء الليل يُؤثر سلبًا على إفراز هرمون الأنسولين، المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى خلل وظيفي في هذه العملية.

أضرار استخدام الهاتف قبل النوم مباشرة

إصابة العين بالجفاف، إضافة إلى إجهاد العينين.

اضطرابا في النوم، لإن الضوء الأزرق الصادر من الهواتف الذكية، يسبب اضطرابا في النوم، أو ما تعرف باضطرابات دورة النوم والاستيقاظ، وهذا بدوره قد يتسبب في مزيد من المضاعفات الصحية.

شيخوخة البشرة

يسرع شيخوخة البشرة، حيث أشارت أحدى الدراسات إلى أن عندما تنظر في الهاتف لفترات طويلة فإن ذلك يؤدي إلى ظهور خطوط، وتجاعيد على رقبتك تجعلك تبدو كأنك تقدمت في السن قبل الأوان.

نصائح للحد من اضرار استخدام الهاتفنصائح للحد من أضرار الهاتف

ضرورة ضبط الشاشة لتنتقل تلقائيًا إلى الوضع الداكن خلال الليل، حيث تتحول الخلفية إلى اللون الأسود والنص إلى اللون الأبيض، هذه الخاصية بحد ذاتها تقلل من انبعاث الضوء الصادر من الهاتف بنسبة تصل إلى 50%.

تقليل التنبيهات من الهاتف وإجراء التعديلات اللازمة على إعدادات الجهاز خلال فترة الليل، وذلك لتجنب تلقي إشعارات مستمرة كل بضع دقائق من تطبيقات مثل الواتس اب أو تيك توك أو إنستجرام.

لا تنم والهاتف الذكي قريب منك، للحصول على نوم جيد في الليل أو التخطيط بشكل فعال لكامل اليوم فور الاستيقاظ.

اقرأ أيضاً8 نصائح تبعدك عن «الشيخوخة»

عقوبة حيازة الهاتف المحمول داخل اللجنة في امتحان الثانوية العامة 2024

خبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النوم الهاتف الموبيل استخدام الهاتف قبل النوم استخدام الهاتف قبل النوم

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف قاعدة إسرائيلية بسرب مسيّرات ويصيب تجمعات جنود الاحتلال في شمال فلسطين المحتلة

الجديد برس:

بالتوازي مع تصديه المتواصل ونصبه الكمائن لقوات الاحتلال التي تحاول التقدم في اتجاه القرى اللبنانية الجنوبية الواقعة عند الحافة الأمامية، يستمر حزب الله باستهداف تجمعات الجنود الإسرائيليين بالصواريخ، ومهاجمة أهداف تابعة للاحتلال في شمالي فلسطين المحتلة.

وشن حزب الله هجوماً جوياً بسرب من المسيّرات الانقضاضية على قاعدة “7200”، للصيانة والتأهيل، جنوبي مدينة حيفا المحتلة، بحيث أصابت الطائرات أهدافها بدقة، وذلك عند الساعة الـ1:45 من بعد ظهر الأحد (بتوقيت بيروت والقدس الشريف).

وفي عملية منفصلة، شن حزب الله هجوماً ثانياً ‏بسرب من المسيّرات الانقضاضية على القاعدة نفسها، مستهدفين هذه المرة مصنع المواد المتفجرة فيها، بحيث أصابت الطائرات أهدافها بدقة أيضاً.‏

كذلك، استهدف حزب الله تجمعين لجنود الاحتلال في مستوطنتي “برعام” (عند الـ3:40 من بعد الظهر) و”معلوت ترشيحا”، بصليتين صاروخيتين، بينما استهدف بقذائف المدفعية تجمعاتهم في خلة شعيب، شرقي بلدة بليدا، عند الثالثة.

وسبق أن أجبر حزب الله قوةً من الجنود الإسرائيليين على التراجع لدى محاولتها التسلل في اتجاه خلة شعيب، موقعاً فيها إصابات مؤكدة، في عملية نفذها عند الـ12:10 ظهراً.

واستهدف حزب الله في وقت سابق تجمعات لجنود الاحتلال في مستوطنة “شلومي” بصلية صاروخية، عند الـ1:55 من بعد الظهر، ليعقب ذلك قصف آخر عند الثانية، استهدف تجمعات الجنود في مستوطنة “مرغليوت”، بصلية صاروخية أيضاً.

كما استهدف تجمعين للجنود في مستوطنة “المنارة” عند الفجر، محققاً إصابات دقيقة، بحيث قصف كلاً منهما بصلية صاروخية، في عمليتين تفصل بينهما 5 دقائق فقط (الأولى كانت عند الـ12:30، والثانية عند الـ12:35).

وفي أثناء محاولة قوات الاحتلال التقدم لإجلاء الجنود القتلى والجرحى من “المنارة”، عند الـ12:45، استهدفها حزب الله بصلية صاروخية ثالثة.

أما في ما يتعلق بالمواقع العسكرية الإسرائيلية، فاستهدف حزب الله “حدب يارين” بالأسلحة الصاروخية، مصيباً إياه بصورة مباشرة، وذلك عند الـ2:35 من بعد الظهر.

يُذكر أن ضابطاً ميدانياً في غرفة عمليات حزب الله أكد ليل السبت – الأحد قيام مجموعات الإسناد الناري باستهداف أماكن تحشدات جنود الاحتلال الإسرائيلي في الثكنات والمواقع العسكرية والمستوطنات قبالة الحدود اللبنانية، بقذائف المدفعية والصواريخ والرشاشات الثقيلة، محققةً إصابات مباشرة.

وكشف الضابط تفاصيل كمين نفذه مقاتلو في عديسة الحدودية، أسفر عن سقوط نحو 15 جندياً بين قتيل وجريح، بحيث علا صراخهم وعويلهم بوضوح.

ومنذ إعلان بدء العملية البرية في اتجاه قرى جنوبي لبنان، أعلن حزب الله مقتل أكثر من 25 ضابطاً وجندياً في صفوف نخبة الجيش الإسرائيلي، وإصابة أكثر من 130، في أرقام اعترف الاحتلال ببعضها، فيما ستكشف الأيام القادمة ما أخفاه عن جمهوره، بحسب الضابط.

مقالات مشابهة

  • نصائح فعّالة للتغلب على انسداد الأنف خلال النوم
  • فضل قيام الليل.. احذر فعل يقع فيه الجميع يحرمك من 13 نعمة
  • هل صلاة العشاء بعد منتصف الليل حاضر أم قضاء؟.. له 5 أوقات
  • حريق في سيئون يودي بحياة عامل ويصيب آخرين إثر انفجار خزان وقود
  • حزب الله يستهدف قاعدة إسرائيلية بسرب مسيّرات ويصيب تجمعات جنود الاحتلال في شمال فلسطين المحتلة
  • احذر .. استخدام الهاتف المحمول يؤثر على صحة طفلك النفسية
  • كيف يؤثر استخدام الوالدين للهاتف المحمول على أطفالهم ؟
  • إعلان تشويقي يؤكد هاتف Infinix Hot 50 Pro Plus يأتي بأنحف تصميم في الهواتف الذكية
  • في بئر السبع..مسلح من النقب يقتل إسرائيلية ويصيب 10 آخرين
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا