أصدر الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، قرارا بتفويض الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف لتسيير أعمال الهيئة العامة لقصور الثقافة، خلفا لعمرو البسيوني، والذي قام بتسيير أعمال الهيئة على مدار ما يقرب من عام.

جاء القرار بعد لقاء مغلق استمر لما بقرب من ساعة جمع ناصف والبسيوني مع وزير الثقافة بعد ساعات قليلة من حلفه اليمين الدستورية كوزير للثقافة.

جدير بالذكر أن ناصف قد شغل ما يقرب من عشرة مناصب بوزارة الثقافة المصرية منها رئيس إقليمي شرق الدلتا والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، ونائب ورئيس مجلس إدارة الهيئة لقصور الثقافة، وأربع إدارات مركزية بالمجلس الأعلى للثقافة منها الشعب واللجان الثقافية والشئون الأدبية والمسابقات ومكتب رئيس المجلس الأعلى والمركز القومى لثقافة الطفل.

وناصف مواليد مدينة المحلة الكبرى، وعضـو مجلس إدارة اتحاد الكُتّاب، وعضو نادى القصة، وعضو أتيليه القاهرة، وعضو دار الأدباء، وعضو نقابة المهن التمثيلية، وعضو المجلس الأعلى للثقافة، وعضو اللجنة العليا لجائزة الدولة للمبدع الصغير.

وأصدر ناصف عددًا من الإصدارات فى المسرح والقصة والرواية وأدب الطفل والترجمة والنقد، وقدم له التليفزيون المصري مسلسلين، وعُرضت أعماله المسرحية للكبار والصغار على المسرح القومي والهناجر ومسارح قصور الثقافة ومسرح الشمس والتربية والتعليم والشباب والرياضة، ومُعد برنامج حكايات المساء بالإذاعة المصرية، ورئيس مجلس إدارة مجلات قطر الندى، والثقافة الجديدة، والخيال، وأبيض وأسود، ومحكمًا بعدد من الجوائز المصرية والعربية مثل: اتحاد الكتاب والهيئة العربية للمسرح، والهيئة العامة بقصور الثقافة وجائزة الدولة المصرية.

فاز ناصف بعدد من الجوائز المصرية والعربية في القصة القصيرة والمسرح وأدب الطفل والدارما التليفزيونية والنقد الأدبي، منها: جائزة محمد تيمور للابداع المسرحى عن مسرحيات المخنثون وطلوع النهار أول الليل، ووداعا قرطبة، وجائزة التأليف المسرحى من المجلس الأعلى للثقافة، و جائزة رابطة العالم الاسلامى عن مسرحية سجين الهاء والواو، وجائزة محمود تيمور عن مجموعة الفاوريكة، جائزة قصور الثقافة في قصة الطفل، وتناولت 12 رسالة ماجستير ودكتوراه وبحوث ترقية أعماله فى المسرح وأدب الطفل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني محمد عبد الحافظ ناصف

إقرأ أيضاً:

“الأعلى للإعلام” يهنئ الإعلاميين بعيد التليفزيون المصري

هنّأ الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الإعلاميين المصريين، بمناسبة عيد التلفزيون المصري، والذي جاء مع انطلاق البث الأول للإرسال التليفزيوني في مصر في 21 يوليو عام 1960.

وقال رئيس المجلس: “إن التليفزيون المصري منذ نشأته لعب دورًا كبيرصا في المحيط العربي وكان مواكبًا لجميع الأحداث التي شهدتها المنطقة، كما لعب التليفزيون المصري دورًا وطنيصا في تشكيل الوعي لدى أبناء الشعب المصري، وقاد أبنائه حركة التنوير والفكر مشكلًا وجدان الشعب المصري”.

وأكد رئيس المجلس إلى أن الإعلام المصري كان ولا زال يلعب دورًا توعويًا كبيرًا، في مواجهة الشائعات والأكاذيب التي تستهدف الدولة المصرية، وكان دائمًا سندًا وظهيرًا للدولة في أشد التحديات، ودافع عنها واستطاع أن يواجه الجماعات الإرهابية، بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تهدي محافظ المنيا درعها تكريما له
  • مكتسبات ثورة 23 يوليو تتصدر أجندة احتفالات قصور الثقافة بالغربية
  • مشاركة كويتية واسعة في مهرجان جرش للفنون
  • مهرجان جرش للثقافة والفنون .. مشاركة كويتية واسعة في دورته الـ 38
  • الأعلى لتنظيم الإعلام: بعض تجاوزات المنصات الرياضية مكانها المحكمة
  • الأعلى للإعلام: اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنصات التي تتخلف بعد انتهاء المهلة المحددة
  • “الأعلى للإعلام” يناشد المنصّات الرقمية التي لم تتقدم لتوفيق أوضاعها بالالتزام بمهلة الـ3 أشهر
  • القومي للمرأة يهنئ السوبرانو المصرية فاطمة سعيد لحصولها على جائزة الثقافة الأوروبية
  • رئيس “الأعلى للإعلام” يهنئ الرئيس بالذكرى الـ72 لثورة 23 يوليو
  • “الأعلى للإعلام” يهنئ الإعلاميين بعيد التليفزيون المصري