أُعاد البريطانيون اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024 انتخاب «السير ليندسي هويل» رئيسًا لمجلس العموم البريطاني، جاء ذلك خلال الجلسة الأولى للبرلمان الجديد في أعقاب الانتخابات التشريعية التي جرت في 5 يوليو 2024، والتي شهدت فوزا ساحقًا لحزب «العمال» البريطاني وتولي زعيمه كير ستارمر رئاسة وزراء بريطانيا.

وقال السير هويل، إنه سيظل «عادلاً ونزيهًا ومستقلًا» حيث شكر رئيس مجلس العموم ليندساي هويل ناخبيه في أول خطاب له أمام مجلس العموم.

تجدر الإشارة إلى أنه تم انتخاب ليندسي هويل لشغل منصب رئيس مجلس العموم في عام 2019 خلفا لرئيس المجلس البريطاني المستقيل «جون بيركو».

اقرأ أيضاًوزيرا خارجية مصر وبريطانيا يستعرضان تطورات الوضع في قطاع غزة

حزب العمال يعود لترأس السلطة التنفيذية في بريطانيا

رئيس وزراء بريطانيا.. «كير ستارمر» ملحد يربي أبناءه على اليهودية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البريطاني مجلس النواب مجلس العموم مجلس مجلس العموم البريطاني رئيسة الوزراء البريطانية حزب المحافظين البريطاني حزب العمال البريطاني حزب العمال الانتخابات البريطانية العموم البريطاني رئيس مجلس العموم البريطاني العموم

إقرأ أيضاً:

استقالة كبيرة موظفي رئيس الوزراء البريطاني

سرايا - - أعلنت سو غراي، كبيرة موظفي رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، استقالتها اليوم الأحد، بعد مواجهتها تدقيقاً مكثفاً خلال الأشهر القليلة الأولى لحكومة حزب «العمال» في السلطة.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد قالت غراي إنها استقالت بعد أن «بات واضحاً لي أن التعليقات المكثفة بشأن منصبي تهدد بأن تتحول عامل تشتيت لجهود الحكومة الحيوية للتغيير».

وتأتي هذه الاستقالة بعد أن تحدثت وسائل إعلام بريطانية عن وجود توترات في أعلى الهرم الحكومي بين غراي وكثير من المستشارين السياسيين، إضافة إلى الكشف عن راتبها الذي يفوق راتب ستارمر.

وطغت الخلافات على مؤتمر حزب «العمال»، الذي انعقد الشهر الماضي، ومن بينها المواجهات الداخلية والغضب من قبول ستارمر هدايا بقيمة آلاف الجنيهات. ومذّاك يحاول رئيس الحكومة إعادة الوضع تحت السيطرة.

وأعرب ستارمر، في بيان اليوم الأحد، عن شكره غراي على خدماتها طيلة مدة توليها منصبها.

وقال: «أود أن أشكر سو على كل الدعم الذي قدمته لي؛ سواء في المعارضة والحكومة، وعملها لإعدادنا للحكومة، ومساندتنا في إطلاق برنامجنا للتغيير».

وأضاف: «أدت سو دوراً حيوياً في تعزيز علاقاتنا مع مناطق ودول» عدة.

وغراي، التي قادت سابقاً تحقيق «بارتي غيت» في الحفلات غير القانونية، التي أقامها رئيس الوزراء المحافظ الأسبق بوريس جونسون، خلال فترة الإغلاق بسبب «كوفيد19»، ستتولى منصباً حكومياً آخر هو «مبعوثة إلى المناطق والدول».

وسيحل مكانها موران ماكسويني، الذي أدار سابقاً حملة الانتخابات لمصلحة حزب «العمال


مقالات مشابهة

  • استقالة كبيرة موظفي رئيس الوزراء البريطاني
  • رئيس الوزراء: الحكومة تضع الخدمات الصحّية في مقدمة الأهداف وأولويات الخدمات
  • وباء الملاريا وقانون المالية.. رئيس الجمهورية يترأس إجتماعا لمجلس الوزراء
  • الراعي: انتخاب رئيس للجمهورية يفوق كلّ اعتبار
  • بن شرادة: تشكيل الدبيبة لمجلس إدارة جميعة الدعوة الإسلامية إجراء خاطئ
  • بعد انتهاء الجلسات الإجرائية.. بداية ساخنة لمجلس النواب في أول أسبوع عمل
  • «النواب» يناقش نقل تبعية الصندوق السيادي لمجلس الوزراء الاثنين المقبل
  • باسيل: انتخاب رئيس للجمهورية لن يوقف الحرب بل يوقفها الميدان والمعادلة العسكرية
  • أكسيوس: البيت الأبيض يحاول الاستفادة من الضربة الإسرائيلية ضد حزب الله للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة
  • السير: إعادة فتح شوارع وسط البلد أمام حركة المركبات