تمكنت حملة أمنية مشتركة، الثلاثاء، من فض اشتباكات قبلية عنيفة شهدتها مديرية الصعيد بمحافظة شبوة. وسط دعوات محلية إلى سرعة إنهاء هذه المواجهات القبلية التي تقلق السكينة العامة وتهدد حياة المواطنين الأبرياء.

وبحسب مصادر أمنية: تم إطلاق حملة أمنية في وقت متأخر من ليلة الإثنين/ الثلاثاء، صوب مديرية الصعيد لفض اشتباكات بين قبليتي"آل هقش" و"آل منصور"، واللتين تنتميان إلى قبيلة "آل باراس" العوالق.

بحسب المصادر الحملة جاءت بتوجيهات عاجلة من محافظ محافظة شبوة رئيس اللجنة الأمنية، الشيخ عوض محمد بن الوزير وبإشراف مدير عام شرطة محافظة شبوة، العميد الركن فؤاد النسي.

ووفقاً للمصادر وصلت الحملة إلى مكان النزاع -قطعة أرض تدعي كل قبيلة ملكيتها- وتمكنت من إخماد الفتنة ووقف الاشتباكات التي تصاعدت خلال الأيام الماضية.

وأوضح مدير عام شرطة شبوة العميد الركن فؤاد النسي أن الحملة الأمنية لا تزال متمركزة في مكان النزاع لضمان عدم تجدد الاشتباكات. مؤكدًا أن الأجهزة الأمنية ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتسببين في إثارة الفتنة.

وأشاد العميد النسي بالجهود التي بذلها وجهاء وأعيان القبيلتين لاحتواء الموقف وتهدئة النفوس، داعيًا الجميع إلى الالتزام بالنظام والقانون وحل الخلافات بالطرق السلمية والقانونية.

وتأتي هذه الحملة الأمنية في إطار الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية بمحافظة شبوة للحفاظ على الأمن والاستقرار وإرساء دعائم السلم الاجتماعي.

واظهرت إحصائية شبه رسمية، خلال الأسابيع الماضية ارتفاع كبير في ضحايا الاشتباكات القبلية التي شهدتها مناطق متفرقة من محافظة شبوة. وسجلت السلطات الأمنية أكثر من 20 قتيلا وجريحا جراء تلك المواجهات القبلية التي تعود إلى نزاعات على أراض أو ثارات أو خلافات سابقة.

وأشارت المصادر إلى أن  مديريات بينها عتق والصعيد ومرخة وعسيلان شهدت خلال الأسبوعين الماضيين حوادث متكررة لمواجهات قبلية عنيفة، على الرغم من التحذيرات الشديدة التي تطلقها الأجهزة الأمنية بشأن أية حوادث مسلحة قد تعكر صفوة الأمن والاستقرار الذي تعيشه المحافظة.

وتوعدت السلطة الأمنية في شبوة باتخاذ إجراءات أمنية حازمة ورادعة تجاه أية أعمال فوضى أو اختلالات، وأنها سوف تواجه تلك الأعمال بقوة لضمان حماية المواطنين وأمنهم وممتلكاتهم.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

مراد: التغطية الأمنية قاربت الـ80 بالمائة عبر الوطن

قال وزير الداخلية و الجماعات المحلية إبراهيم مراد، أن الشرطة الجزائرية حققت نتائج هامة بفضل الإعتراف العميق الذي خصه رئيس الجمهورية. لهذه المؤسسة وما اتخذه من قرارات هامة في سبيل التكفل المتواصل بالإنشغالات المهنية والاجتماعية و تحسين مستوى الجاهزية.

وأضاف وزير الداخلية بمناسبة إشرافه على مراسم إحياء الذكرى الـ 62 لتأسيس الشرطة الجزائرية. أن الشرطة الجزائرية تمكنت خلال السنوات الأخيرة من مسايرة الحركية التنموية الهامة التي تعرفها بلادنا على جميع الأصعدة. وأن المستوى الوطني للتغطية الأمنية قارب الـ80 بالمئة. بفضل الجهود المعتبرة خلال الأربع سنوات الأخيرة.

وأوضح مراد في سياق ذي صلة، إنه تم تعزيز التواجد الجواري للمرافق الأمنية، حيث تم خلال الفترة 2020 ـ 2024 تسجيل 185 مشروع جديد. وإستحداث ست تخصصات أمنية جديدة تماشيا مع متطلبات الميدان وتطور أشكال الجريمة. مضيفا أنه ومع استحداث الولايات العشر الجديدة تم تخصيص قرابة 8000 منتسب لفائدة الولايات الجديدة. ضم في مجمله أبناء هذه الولايات قصد ضمان تغطية أمنية مثلى. بالإضافة كذلك إلى تسطير مخطط مدروس لتعزيز الأمن بالمجمعات السكنية، و الأقطاب الحضرية. من خلال تخصيص 84 هيكل جديد على مستواها وتكثيف الدوريات وإدراج الوسائل الحديثة وتعزبز العمل الجواري.

وبخصوص الرقمنة أبرز وزير الداخلية إيلاء كل العناية و الدعم لتعميم الرقمنة، إعتمادا على ربط 1000 مصلحة شرطية بالالياف البصرية، وانطلاق مشروع الحواضرالذكية على مستوى 1268 منشأة أمنية.

كما دعا مراد إلى التجند لضمان التغطيةالأمنية المثلى للإستحقاق الإنتخابي الرئاسي. بما يسمح بضمان السكينة والأمن خلال جميع مراحل العملية. بالإضافة كذلك إلى تمكين المواطن من ممارسة حقه الدستوري في أجواء يسودها الآمان والطمأنينة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • اشتباكات عنيفة في الزاوية وأضرار في الممتلكات والهلال الأحمر يطالب بوقف فوري للقتال
  • سقوط 33 ديلر مخدرات في حملة أمنية بأوسيم
  • حكومة ميسان تستنكر ما تعرضت له بناية المحافظة من اطلاق نار وتعقد مؤتمراً امنياً بخصوص الحادث
  • وكيل محافظة شبوة: اليمنيون يقفون بثبات خلف السيد القائد لمناصرة المظلومين في غزة
  • مصادر أمنية: العراق ينفّذ الإعدام في 10 مدانين بالانتماء لتنظيم الدولة
  • مراد: التغطية الأمنية قاربت الـ80 بالمائة عبر الوطن
  • وكيل محافظة شبوة يشيد بعمليات القوات المسلحة ضد العدو الصهيوني
  • حملات أمنية لاستهداف حائزي ومتجري المواد المخدرة في البحيرة
  • اصابة طفل جراء حرب قبلية في الحدا شرقي ذمار
  • خطة أمنية لتأمين مباراة الأهلي وبيراميدز غدًا