أكدت الحركة الشعبية – التيار الثوري – على أولوية الاهتمام بالكارثة الإنسانية والمتضررين من ضحايا الحرب المدنيين وحماية المدنيين.

الخرطوم: التغيير

أدانت الحركة الشعبية لتحرير السودان – التيار الثوري الديمقراطي – جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني المرتكبة خلال الحرب من قوات الدعم السريع و القوات المسلحة.

كذلك أدانت عدم وصول المساعدات الانسانية التى قالت إن عدد من الدول أكدت إرسالها للسودان، وما يدور حول الفساد الذى طالها، وما صاحبها من إجراءات تعسفية منعت وصولها للمحتاجين.

وجاء ميلاد الحركة الشعبية – التيار الثوري – بقيادة ياسر عرمان، إثر خلافات داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، والتي يقودها مالك عقار، على خلفية الموقف من إنقلاب 25 أكتوبر 2021 الذي رفضه “عرمان” والمجموعة التي أسست “التيار الثوري”.

وأصدرت الحركة الشعبية – التيار الثوري – اليوم الإثنين، بيانا ختاميا لاجتماع مكتبها القيادي القومي الذي انعقد أمس الأحد.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع الموسع للمكتب القيادي إنعقد بمشاركة أعضاء من المجلس المركزي وبحضور الرئيس ونائبة الرئيس.

وبحسب البيان ناقش الإجتماع الأوضاع الإنسانية في ولايات دارفور ومدن الجنينة والأبيض وكادقلي والخرطوم.

بجانب تقييم الوضع السياسي الراهن، وقضايا التنظيم في ظل الحرب ووحدة قوي الثورة و تأسيس الدولة.

وعبر الاجتماع عن إدانته التامة لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية ومختلف انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني المرتكبة خلال الحرب من قوات الدعم السريع و القوات المسلحة.

وكذلك الاعتداءات الواسعة على المدنيين وممتلكاتهم ومنازلهم واعراضهم واغتصابات النساء وقصف الطيران واستخدام المدفعية بعيدة المدي ضد المدنيين وتدمير البنية التحتية في ولاية الخرطوم.

ودعا الاجتماع لحماية المدنيين سيما في ولايات دارفور ومدن الأبيض وكادقلي وولاية الخرطوم.

عدم وصول المساعدات الإنسانية

كما أدان عدم وصول المساعدات الانسانية التي قال إن عدد من الدول أكدت إرسالها وما يدور حول الفساد الذى طالها، وما صاحبها من إجراءات تعسفية منعت وصولها للمحتاجين.

وطالب الاجتماع بضرورة التحقيق فى ملف المساعدات الانسانية مع الجهات ذات الصلة بما فيها المنظمات الانسانية التي يسيطر عليها “الفلول” وزارة الخارجية والمؤسسة العسكرية.

كما أكد على أولوية الاهتمام بالكارثة الإنسانية والمتضررين من ضحايا الحرب المدنيين وحماية المدنيين.

وحدة قوى الثورة

وفي السياق أقرّ الاجتماع بأن قضية وحدة قوى الثورة المدنية السياسية والمهنية وقوى المجتمع المدني والشباب والمرأة وقوي المقاومة ولجان المقاومة والثورة هي قضية استراتيجية بالنسبة للحركة.

ونوه إلى أنها مهمة ضرورية ليس فقط كتمهيد لأي عملية سياسية ذات مصداقية، ولكن كضرورة لوقف الحرب، والحفاظ على أهداف ثورة ديسمبر، ولضمان إعادة وضع البلاد على مسار التحول المدني الديمقراطي.

كما دعا إلي مقاومة إدماج “الفلول” في العملية السياسية باسم وحدة المدنيين وعدم مكافأتهم علي حربهم اللعينة، على حد وصف البيان.

الوسومآثار الحرب في السودان الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي المساعدات الإنسانية حماية المدنيين ياسر عرمان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانية ياسر عرمان وصول المساعدات الحرکة الشعبیة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيقدم 30 مليون يورو إضافية (33 مليون دولار) من المساعدات الإنسانية للبنان مع احتدام القتال بين إسرائيل وحزب الله.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: "اليوم، نكثف مساعداتنا الإنسانية لشعب لبنان"، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وأوضحت "سيضمن تمويلنا الجديد حصول المدنيين على المساعدة التي يحتاجون إليها بشدة خلال هذا الوقت العصيب للغاية.

وتابعت "أنا قلقة للغاية بشأن التصعيد المستمر للتوترات في الشرق الأوسط، يجب على جميع الأطراف بذل قصارى جهدها لحماية أرواح المدنيين الأبرياء".

تأتي حزمة المساعدات الأخيرة من الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى 10 ملايين يورو تم الإعلان عنها خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما يرفع المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد للبنان إلى أكثر من 100 مليون يورو هذا العام.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • وصول طائرة روسية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته
  • "لجان المقاومة" تدين التصعيد الإجرامي بحق المدنيين في فلسطين ولبنان
  • موعد وصول طائرة المساعدات تبدّل.. هذا ما قالته الصحة
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • الوزير صباغ: العدوان الإسرائيلي المفتوح طال لبنان الشقيق حيث ارتكب الاحتلال جريمة غير مسبوقة عبر استخدامه وسائل الاتصال كأداة لقتل المدنيين العزل بشكل جماعي ثم استهدف ضاحية بيروت الجنوبية بعدوان غادر وجبان مستخدماً أطناناً من القنابل المتفجرة لاغتيال الأم