تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: " المندوب الدائم لدولة فلسطين يبعث رسائل للأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي".

جاء في التقرير، في خطوة من شأنها الحق الفلسطيني ودفع المجتمع الدولي خارج دائرة الصمت المطبق، بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور بثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مرور 9 أشهر من أن شنت إسرائيل عدوانها على قطاع غزة.

"منصور" أشار إلى ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات الاستيطان التي سلحتها قوات الاحتلال جرائم متعددة، أخطرها استشهاد أكثر من 38 ألف فلسطيني في قطاع غزة، وإصابة نحو 89 ألفًا آخرين.

وفي الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، أشار إلى أن حصيلة الضحايا بلغت 571 شهيدا، و5420 جريحا على يد قوات الاحتلال والمستوطنين.

كما أشار منصور إلى مواصلة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، استهداف الطواقم الطبية وموظفي الأونروا والصحفيين، مشددا إلى أن الخسائر الصادمة تتواصل في الارتفاع في ظل عدم وقف إطلاق النار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استهداف الاحتلال الإسرائيلي الحق الفلسطيني الضفة الغربية العدوان الإسرائيلي المجتمع الدولي المندوب الدائم لدولة فلسطين قطاع غزة مجلس الأمن مستوطنين للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الحفاظ على النظام الدولي يعتمد على الامتثال لرأي محكمة العدل بشأن الاحتلال الإسرائيلي

أكدت رئيس لجنة التحقق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وإسرائيل "نافي بیليه"، أن الحفاظ على النظام الدولي القائم على القواعد وتعزيزه سيعتمد على الامتثال للرأي الاستشاري التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، والذي ينص على أن الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية "أصبح الآن غير قانوني بموجب القانون الدولي".

الأمم المتحدة تكشف عن عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لعام 2023 خبير علاقات دولية: إسرائيل فقدت الرشد في التعامل مع منظمات الأمم المتحدة

 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قالت رئيسة اللجنة: "الرأي الاستشاري للمحكمة واضح ولا لبس فيه ويتضمن التزامات قانونية دولية ليس فقط لإسرائيل، ولكن للأمم المتحدة وجميع الدول". 

 

وأضافت أن محكمة العدل الدولية - وهي أعلى محكمة في الأمم المتحدة - حددت بشكل حاسم في رأيها الاستشاري القانونَ المتعلق بالاحتلال وواجبات والتزامات قوات الاحتلال، وأكدت حظر الاستيلاء على الأراضي بالقوة، والحق غير القابل للتصرف للشعوب في تقرير المصير، ومن ثم طبقت هذا القانون على الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية منذ عام 1967. 

 

وشددت اللجنة على أن سياسات إسرائيل وممارساتها "المتمثلة في إنشاء المستوطنات وضم الأراضي مما يؤدي إلى النقل القسري للفلسطينيين من أراضيهم، ومصادرة الأراضي والممتلكات الفلسطينية، واستغلال الموارد الطبيعة، والأنظمة القانونية التمييزية في الأراضي المحتلة، تشكل جمعها انتهاكا للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان".

 

وكانت المحكمة قد ذكرت أنه "يجب على الأمم المتحدة، وخاصة الجمعية العامة - التي طلبت هذا الرأي الاستشاري - ومجلس الأمن، النظر في الإجراءات الإضافية اللازمة لإنهاء الوجود غير القانوني لدولة إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة بأسرع ما يمكن".

 

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان كان قد منح اللجنة ولايتها في 27 مايو 2021 للتحقيق داخل الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وداخل إسرائيل في جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي الإنساني، وجميع الانتهاكات والتجاوزات المزعومة للقانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الحفاظ على النظام الدولي يعتمد على الامتثال لرأي محكمة العدل بشأن الاحتلال الإسرائيلي
  • "أونروا": قوات الاحتلال أطلقت النار على قافلة أممية متجهة لغزة
  • عدد شهداء الصحافة يرتفع لـ 163 منذ بداية العدوان على غزة
  • شهداء العدوان الإسرائيلي يكسرون حاجز الـ 39 ألفًا؛ فمتى سيتوقف هذا الإجرام؟
  • المفوض العام لـ«الأونروا»: الاحتلال أطلق النار على قافلة تابعة للأمم المتحدة متجهة إلى مدينة غزة
  • جيش الاحتلال يفتح النار على قافلة تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة
  • وزير الخارجية يبعث رسالة احتجاج لمجلس الأمن وأمين عام الأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي على اليمن
  • 3 شهداء بينهم طفلان جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً بخان يونس
  • 289 يومًا من العدوان على غزة .. شهداء وإصابات في قصف جيش الاحتلال لمنازل وسط القطاع فجر اليوم
  • الإمارات تؤكد رفض ممارسات إسرائيل بالأراضي الفلسطينية المحتلة