تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)
بيان حول دعوة الآلية الافريقية رفيعة المستوى لاجتماع أديس أبابا التشاوري ١٠- ١٥ يوليو ٢٠٢٤

تلقت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بتاريخ ١٠ يونيو ٢٠٢٤م، دعوة من السيد/ د. محمد بن شمباس رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، لاجتماع المرحلة الأولى من الحوار السياسي الذي تنظمه الآلية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا في الفترة من ١٠- ١٥ يوليو ٢٠٢٤م.


أخضعت تقدم الدعوة للدراسة داخل أجهزتها وتعاطت معها بأقصى درجات الجدية والمسؤولية، إذ أن قضية وقف الحرب والوصول لسلام مستدام في السودان تعد أولى أولوياتنا وهمنا الشاغل، لذا فإن منهجنا يقوم على بذل أقصى الجهد لإنجاح أي مبادرة تقود لوقف الاقتتال في بلادنا.
وحيث أن الدعوة التي تلقيناها افتقرت للتفاصيل حول الأطراف والمنهجية المتبعة في تصميم العملية، فقد سارعنا بكتابة رد إيجابي طلبنا فيه اجتماعاً مع الآلية للرد على استفساراتنا، وقد عقد الاجتماع اسفيرياً بتاريخ ٢٥ يونيو ٢٠٢٤م ولم ننجح في الاجتماع في الحصول على التفاصيل المطلوبة حيث تحفظت الآلية على إخطارنا بالأطراف المشاركة في الاجتماع ورفضت التشاور حول ذلك.
تابعنا التعاطي الإيجابي مع الآلية عبر سلسلة من الاجتماعات الأرضية عبر وفد ابتعثناه بقيادة الأمين العام لتقدم التقى الاتحاد الافريقي بأديس أبابا بتاريخ ٥ يوليو ٢٠٢٤ للحصول على المعلومات اللازمة ومناقشة السبيل الأمثل، وقد خلصنا عقب ذلك إلى الآتي:
أولاً: تأكيدنا على أهمية دور الاتحاد الافريقي في جهود إحلال السلام في السودان، والتزامنا الصميم للعمل معه بصورة إيجابية لإنجاح وتعزيز هذه الجهود.
ثانياً: تشديدنا على أن العملية السياسية يجب أن تكون مملوكة للسودانيين وبقيادتهم، وأن إطلاقها يجب أن يكون نتيجة لمشاورات حقيقية مع الأطراف السودانية وأن يعبر عن توافقهم على قضايا الأطراف والأجندة والمراحل والمواقيت ودور الميسرين الإقليميين والدوليين.
ثالثاً: أشارت الآلية الافريقية رفيعة المستوى في خطابها بتاريخ ١٠ يونيو ٢٠٢٤م إلى أنها قد قامت بالتشاور مع طرفي الحرب، وفي حين أن الاجتماع مخصص للقوى المدنية، فمن غير المقبول ألا يتم التشاور مع المدنيين أصحاب الحق الأصيل في ذلك بصورة مسبقة قبل تقديم الدعوات.
رابعاً: المعلومات التي حصلنا عليها في وقت متأخر للغاية، أكدت صحة مخاوفنا من غياب الشفافية حول تصميم الاجتماع، حيث اتضح بما لا يدع مجالاً للشك بأن هذا الاجتماع مسيطر عليه بواسطة عناصر النظام السابق وواجهاته وقوى الحرب، وأنه يهمش ويستبعد قوى السلام والتحول المدني الديمقراطي ويضعف دورها، وهو ما لن يقود بكل تأكيد إلا لمنح مشروعية للحرب وقواها، عوضاً عن أن يؤدي لسلام في السودان.
خامساً: لقد شاركت تقدم بفعالية في مؤتمر القوى السياسية والمدنية في القاهرة، ودعمت كل مبادرات وقف حرب ١٥ أبريل، وساهمت فيها بجدية وهو ديدننا الذي سنواصل فيه متى ما تأكدنا من أن هذه المبادرات ستقود فعلاً لوقف الحرب وبناء سلام مستدام في سودان مدني ديمقراطي.
وفقاً لكل ما تقدم، فقد قررت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، الاعتذار عن المشاركة في اجتماع المرحلة الأولى من الحوار السياسي الذي تنظمه الآلية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا في الفترة من ١٠- ١٥ يوليو ٢٠٢٤م. مع تأكيدنا على الاستمرار في التعاطي الإيجابي مع الاتحاد الافريقي في كل ما يعزز من فرص تحقيق السلام في السودان.
الأمانة العامة
٩ يوليو ٢٠٢٤م  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: أدیس أبابا فی السودان

إقرأ أيضاً:

“الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 19 موقعًا بالمملكة

ضمن مبادرة “نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية، تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في “19” موقعًا بالمملكة.
وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة القصيم تقديم الخدمة اليوم للرجال في بلدية محافظة الشماسية، ومكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة، فيما تقدم خدماتها يوم غد للنساء في مستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة لمدة يوم واحد لكل موقع، على أن تقدم خدمتها يوم الثلاثاء للرجال في بلدية مركز دخنة، وذلك لمدة ثلاثة أيام، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في جمعية هاد للدعوة والإرشاد بمحافظة عنيزة لمدة يوم واحد.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة عسير خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز خيبر الجنوب لمدة ثلاثة أيام، فيما تقدم الخدمة للرجال في مركز الحريضة لمدة يوم واحد، وللنساء في محافظة طريب لمدة أربعة أيام، فيما تقدم الخدمة للرجال يوم الأربعاء في مركز روام، وذلك لمدة يوم واحد.
وفي منطقة مكة المكرمة تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها اليوم للرجال في مركز حلي لمدة أسبوع وفي مركز قيا، فيما تقدم خدماتها يوم غد في مركز أبو راكة، ويوم الأربعاء تقدم خدماتها للنساء في مقر الخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، ويوم الخميس للرجال لمدة يوم واحد لكل موقع.
وفي منطقة نجران تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها يوم الثلاثاء للرجال في مقر شرطة منطقة نجران، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في محافظة ثار لمدة يومين لكل منهما.
وتقدم الوحدات المتنقلة الخدمة اليوم للرجال والنساء في جمعية تراحم بمنطقة تبوك لمدة أسبوع، وللنساء في الملتقى النسائي الصيفي بمركز بلخزمر بمنطقة الباحة، ويوم الاثنين تقدم الخدمة للرجال في المعهد التقني السعودي لخدمات البترول بالمنطقة الشرقية، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال والنساء في مقر هيئة تطوير منطقة حائل لمدة يوم واحد لكل موقع.
وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها، التي تعد من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وإسهامها في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • بيان من “تقدم” حول اجتماعات الأطراف الاقليمية والدولية في جيبوتي بخصوص الوضع في السودان
  • سلاح الجو السلطاني يفتح باب التجنيد لعدة وظائف 
  • "تقدم" ترحب بقرار وزير الخارجية المصرية بشأن اللاجئين السودانيين (تفاصيل)
  • «تقدم» ترحب بالتصريحات المصرية بشأن اللاجئين السودانيين
  • قائد البراء..من فض الاعتصام إلى دعوة الشباب للجهاد
  • قائد البراء.. من فض الاعتصام إلى دعوة الشباب للجهاد
  • حرب السودان: ثلاثة مسارات مشجعة
  • (تقدم) ترحب بتصريحات وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي حول استقبال مصر للاجئين السودانيبن
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 19 موقعاً حول المملكة
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 19 موقعًا بالمملكة