كشف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، فضل صيام عاشوراء، وهو يوم العاشر من شهر الله المحرم.


وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء: "إن الله سبحانه وتعالى يضع لنا مسابقات فى أيام معينة، بيدينا عروض كلها خير وبركة، زى صيام يوم عرفة يكفر سنة قبله وسنة بعده".

وتابع: "صيام يوم عاشوراء يكفر سنة قبله، زى ما سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم علمنا، ده إيه العظمة دى، اللى عاوز يسبق فى الأيام الخاصة عند الله فى الطاعة والأجر والثواب من عند الله".

وأكد العلماء أن صيام يوم عاشوراء منفردا جائز وصحيح ويؤجر صاحبه ولكن يفضل صيام يوم تاسوعاء معه لمخالفة اليهود كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "وإن عشت لقابل لأصومن التاسع والعاشر".

فيما ورد فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء في عدّة أحاديث، منها ما يأتي: صيام يوم عاشوراء يكفل تكفير ذنوب سنة كاملة سابقة وهذا من عظيم فضل الله -تعالى- وكرمه على عباده، روى مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).

صيام عاشوراء في السنة النبوية

وروى البخاري عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ)، وقوله: (يَتَحَرَّى)؛ أي أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان شديد الاهتمام بصيام الأيام المستحب صيامها بعد رمضان، ومنها يوم عاشوراء.

ويوم عاشوراء يوم صالح يستحب صيامه؛ روى البخاري عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فضل صيام عاشوراء عاشوراء المحرم المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الله العظمة صيام يوم عاشوراء ى الله علیه وسل یوم عاشوراء صیام یوم فضل صیام

إقرأ أيضاً:

السلطة القضائية بإب تُحيي ذكرى عاشوراء

الثورة نت|

نظمت السلطة القضائي بمحافظة إب اليوم، فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام تحت شعار “هيهات منا الذلة”.

وفي الفعالية استعرض وكيل المحافظة يحيى القاسمي، مأساة كربلاء وشجاعة الإمام الحسين عليه السلام وثورته في مقارعة الظلم والفساد وإعادة مسار اﻷمة إلى الطريق الصحيح.

وأشار إلى أن مظلومية الإمام الحسين لا تختلف عن مظلومية الشعب اليمني الذي يتعرض لعدوان غاشم وحصار جائر .. مؤكدا أن السير على نهج الإمام الحسين كفيل بتحقيق النصر على العدوان مهما بلغت ضراوته وهمجيته وغطرسته.

فيما تطرق رئيس محكمة إستئناف المحافظة القاضي محمد الشهاب، إلى دلالات يوم عاشوراء وما مثلته من فاجعة في تاريخ الأمة ..مبينا أن ثورة الإمام الحسين أحيت القيم والمبادئ واليقظة في نفوس الأمة، وأن مظلومية الشعب اليمني هي امتداد لفاجعة كربلاء.

وأكد أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين لاستلهام الدروس والعبر من سيرته وتضحياته في سبيل الحق ونصرة المظلومين.. مشيرا إلى أن الإمام الحسين يمثل رمزا من رموز الإسلام، وامتدادا أصيلا لجده صلى الله عليه وسلم ومشروعه الإسلامي.

من جانبه أكد رئيس نيابة إستئناف المحافظة القاضي عبدالرحمن النزيلي، أن يوم عاشوراء ليست ذكرى عابرة بل هي محطة لاستلهام الدروس والعبر في مواجهة الطغيان والمستكبرين ..لافتا الى أن الشعب اليمني يسير اليوم على نهج اﻹمام الحسين بتصديه للمشروع الذي يستهدف حرف اﻷمة عن مسارها الصحيح.

وبين أن خروج الإمام الحسين لم يكن انتصارا لنفسه أو طلبا لسلطة أو جاه أو مال وإنما نصرة للحق والمستضعفين ..مستعرضا جوانبا من المظلومية التي تعرض لها الإمام الحسين عليه السلام وتأثيراتها في واقع اﻷمة اليوم.

حضر الفعالية مدير محكمة الاستئناف كمال الحجري ورؤساء الشعب والمحاكم ووكلاء النيابات بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي: أقباطنا عندهم ولاء لبلدنا وللمسلمين (فيديو)
  • السلطة القضائية بإب تُحيي ذكرى عاشوراء
  • دعاء السفر كما كان يردده النبي.. اللهم أنت الخليفة في الأهل
  • دعاء دخول الخلاء والخروج من الحمام للمسلم
  • أجمل 5 أدعية متنوعة للنجاح الشخصي والمهني
  • الوحدة الاجتماعية بإب تُحيي ذكرى يوم عاشوراء
  • أفضل أحاديث عن الصدق من القرآن والسنة
  • فضل صيام النصف من محرم: أجر عظيم وفوائد روحية
  • ما هي فضائل الصدق كما ورد في الأحاديث؟
  • «البحوث الإسلامية» يوضح حكم قضاء صلاة الضحى لمن فاته وقتها