وكيل وزارة الخارجية حسين عوض في تصريح صحفي بأن البرهان أكد خلال اللقاء حرص السودان على إنجاح منبر جدة باعتباره أساساً يبنى عليه وضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مايو 2023– اللقاء تناول أيضاً أهمية توسيع قاعدة المسهلين في مفاوضات جدة وأبدى البرهان تحفظه على وجود أي طرف يدعم مليشيا التمرد.– نائب وزير الخارجية السعودي أكد حرص المملكة على أمن واستقرار السودان ودعمها اللامحدود له باعتبار أن استقرار السودان له تأثير مباشر على أمن واستقرار المنطقة.

الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اتفاقات في لقاء بين وزيري خارجية السودان ومصر

تاق برس -استقبل وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، اليوم الثلاثاء، وزير خارجية السودان المُكلف حسين عوض، وذلك في لقاء ثنائي أعقبه جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين.

 

وناقش الوزيران المبادرات الإقليمية المطروحة للتعامل مع الأزمة السودانية، واتفقا على الدور الهام والمحوري لدول جوار السودان وأهمية الاستئناس برأيها والاستماع إلى رؤيتها، لاسيما مصر التي تبذل حهوداً مضنية لمساعدة السودان فى هذا التوقيت الهام واللحظة المفصلية في تاريخه المعاصر.

 

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، أن عبد العاطي أكد على أن مصر لن تألو جهداً من أجل مساعدة السودانيين لتجاوز التحديات السياسية والأمنية والإنسانية الناجمة عن الحرب الجارية.

 

 

كذلك استعرض عبد العاطي هدف المبادرة المصرية بالدعوة إلى مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية، والذي عقد بالقاهرة يومي 6 و7 يوليو الجاري، باعتباره منصة جامعة لكافة القوى السياسية المدنية السودانية.

 

منوهاً إلى أن أهم مخرجات المؤتمر تمثلت فى التأكيد على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، وتوفير الدعم الإغاثي والإنساني للسودان ودول الجوار، وملكية الشعب السوداني للعملية السياسية.

 

وأضاف أبو زيد، أن وزير الخارجية المصري شدد على أهمية أن تعمل الدول والمنظمات المانحة على الإسراع بالوفاء بتعهداتها خلال مؤتمري جنيف (يونيو 2023) وباريس (إبريل 2024) لدعم السودان ودول الجوار المستقبلة للاجئين.

 

 

بجانب دعم خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة، وسد الفجوة التمويلية القائمة، منوهاً باتصالات مصر المكثفة مع كافة الدول المانحة والمنظمات الإنسانية لحثهم على مشاركة الأعباء مع حكومة تسيير الأعمال في السودان ودول الجوار.

 

 

من جانبه، أعرب الوزير السوداني عن شكره للتسهيلات والخدمات التي تقدمها مصر للمواطنين السودانيين منذ بدء الأزمة، بما في ذلك الخدمات الصحية والتعليمية، بالإضافة إلى الجهود والمبادرات المصرية الرامية لحل الأزمة في السودان.

اتفاقاتالسودانمصر

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اتفاقات في لقاء بين وزيري خارجية السودان ومصر
  • محافظ سوهاج يبحث شكاوى وطلبات 300 مواطن في اللقاء الجماهيري
  • وزير الخارجية: مصر لن تألو جهداً من أجل مساعدة الأشقاء السودانيين
  • تركيا تعلق على لقاء الأسد وأردوغان في موسكو
  • نائب وزير الخارجية يترأس اجتماعا لمجلس السلكين الدبلوماسي والقنصلي
  • وزير الداخلية المكلف يلتقى سفير السودان بدولة جنوب السودان
  • “الحويج” يبحث تعزيز التعاون مع قبائل الطوارق في لقاء مع نائب الشؤون الخارجية
  • وزير الدفاع يبحث العلاقات الثنائية مع سفير فرنسا لدى المملكة
  • نائب وزير الخارجية يترأس الجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين المملكة وجورجيا
  • نائب وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع سفير جامبيا لدى المملكة