أبدى عدد من الصيادين في المنطقة الشرقية، استيائهم من تكاثر أصناف وأنواع أسماك القرش على الساحل الشرقي، بعد منع صيده، ما يتسبب في تكاثر هذا النوع، وبالتالي يكثر صيده عن طريق الخطأ، ثم إلقائه في البحر مرة أخرى، ما يتسبب في نفوق أعداد كبيرة، مؤكدين ضرورة تقنين صيده، وإبقاء عملية التوازن البيئي.
وأكد رئيس جمعية الصيادين بالقطيف محمد القصاب، أن الصيادين يعانون بسبب حظر صيد أسماك القرش، وأن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية منع صيده في الآونة الأخيرة، ولأكثر من 6 أشهر، مع فرض غرامات طائلة؛ للحفاظ على تكاثر هذا النوع.


أخبار متعلقة سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبالة الساحل الشرقي3 دول أفريقية تؤسس "كونفدرالية دول الساحل".. ما القصة؟في يوم البحار العالمي.. صيادو الشرقية يقترحون أفكارًا لتطوير المهنة بالمنطقةغرامة 20 ألف ريال
وأضاف: أصبح الصيادون يرمون أسماك القرش بكميات كبيرة بعد موتها في البحر، وذلك بعد اصطيادها عن طريق الخطأ وبغير تعمد، ما تسبب ذلك بمقابر جماعية لها، وأدى إلى هجرة بعض الأسماك، وبالتالي نقصها في الأسواق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محمد القصاب
وتابع القصاب: "من يُمسك من الصيادين ومعه سمكة واحدة من سمك القرش، يتعرض لغرامة 20 ألف ريال، هذا إن اصطاد الصياد سمكة قرش واحدة فقط، ما يجعل الصياد يرمي هذا النوع من السمك خوفًا من الغرامة".
وذكر أن سمك القرش يُعد مفترسًا، ويخيف الأسماك، وبالتالي فالأضرار كبيرة من بقاء وتكاثر هذا النوع بكميات كبيرة وعدم صيده، مشيرًا إلى أنه من المفترض السماح بصيده بكميات مقننة معتدلة، وليس صيدًا جائرًا، لأن وجوده له فوائد في البيئة البحرية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سمك القرش أو اليريور سمك القرش أو اليريور سمك القرش أو اليريور سمك القرش أو اليريور سمك القرش أو اليريور var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
الصيد والتوازن البيئي
وأكمل: لا يضر البيئة البحرية حينما يكون هناك توازن في صيد القرش من قبل الصياد، فمثلا يسمح بصيد 5 بانات من هذا النوع إن تواجد عند الصياد 20 بانة من صيد السمك من الأنواع الأخرى، فيكون هناك نسبة وتناسب بين صيده وصيد الأسماك الأخرى.
وأكد القصاب أن كثرة تواجد أسماك القرش على الأسياف البحرية، أصبح يشكّل خطرًا على المتنزهين، حيث وصلت في بعض المواقع مثل الجبيل، ما أسفر عن منع المنتزهين من التمتع بالشواطئ البحرية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراكب في البحر مراكب في البحر مراكب في البحر var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
واختتم: نحن كجمعية الصيادين بمحافظة القطيف نرفع معاناة الصيادين والأهالي من خطر تكاثر أسماك القرش، ولابد من إعادة النظر من القرار المتخذ بخصوص المنع لهذا الصنف من السمك.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات القطيف القرش أسماک القرش هذا النوع article img ratio فی البحر

إقرأ أيضاً:

"التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة

أوصى المؤتمر العاشر لمجمع إرادة والصحة النفسية - خدمات إرادة بجدة، المنعقد تحت شعار "رؤية متكاملة عن الإدمان من الوقاية إلى التأهيل"، بعدد من التوصيات المهمة التي تهدف إلى تعزيز جهود مكافحة الإدمان وتحسين الخدمات العلاجية والتأهيلية المقدمة.
جاء ذلك في ختام فعاليات المؤتمر التي استمرت يومين في جدة، بمشاركة الجهات المختصة في القطاع الصحي الحكومي والمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية والإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية.

وتضمنت التوصيات الختامية الحث على استمرار إقامة المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية لتبادل الخبرات بين المختصين والاطلاع على المستجدات في مجال علاج الإدمان، والتأكيد على ضرورة مواصلة الجهود التوعوية والتثقيفية في التعامل مع الإدمان والعوامل المرتبطة به.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "التوعية والبحث العلمي وتطوير التأهيل".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة

أخبار متعلقة مساعدات غذائية وإيوائية.. مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل أعماله الإنسانية في 3 دولمركز الملك سلمان يواصل دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في الأردنمكافحة الإدمان

كما دعت التوصيات الجمعيات والجهات غير الربحية للمشاركة في الحملات التوعوية والتثقيفية لمواجهة آفة الإدمان، وأكدت على دعم البحوث والدراسات المتعلقة بالجوانب الوقائية والتأهيلية في مجال علاج الإدمان.
بالإضافة إلى ذلك، شملت التوصيات تفعيل الأدلة الاسترشادية لمراكز التأهيل والعمل على متابعة المخرجات، والاستفادة من المؤشرات والإحصائيات لتحسين الخدمات العلاجية والتأهيلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "التوعية والبحث العلمي وتطوير التأهيل".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور خالد بن كليب العوفي، رئيس المؤتمر والمشرف العام على مجمع إرادة والصحة النفسية، أن المؤتمر تناول على مدى يومين 27 محاضرة و13 ورشة عمل بحثت في مختلف مجالات علاج الإدمان والطب النفسي. وأشاد بالمشاركة الواسعة من المختصين في هذا المجال، مشيرًا إلى أن المؤتمر أتاح فرصًا ثمينة لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون العلمي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "التوعية والبحث العلمي وتطوير التأهيل".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة

وشدد الدكتور العوفي على أهمية مواصلة المملكة لجهودها في مكافحة آفة المخدرات، والعمل على تحسين وتطوير الخدمات العلاجية والتأهيلية، بما يساهم في رفع كفاءة العاملين في هذا القطاع الحيوي وتقديم أفضل الخدمات للمرضى والمجتمع.

يُذكر أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز المعرفة المبنية على الأدلة، وتطوير مهارات الممارسين في مجال علاج الإدمان، وتوفير منصات للتواصل العلمي بين المختصين والممارسين.

مقالات مشابهة

  • مواطنو الخبر: الذكرى العاشرة للبيعة تعكس مدى التلاحم العظيم بين القيادة والشعب
  • مواطنو الدمام: "البيعة" 10 سنوات تُكتب بمداد من ذهب في تاريخ المملكة
  • وزير التعليم: أثر المعلمين والمعلمات رحلة ممتدة في الوطن
  • صور| "إخاء الشرقية" تحتفي بزواج الأيتام في حفل بهيج بالدمام
  • الجيش الصومالي يقضي على 24 إرهابيًا جنوب البلاد
  • "التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة
  • الاحتلال يهاجم المزيد من أهداف حزب الله وإيران تدعم وقف إطلاق النار
  • الباحة.. إقبال كبير على مهرجان الرمان الوطني
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص "التصلب المتعدد".. و12 ألف مريض سنويًا
  • بعد مقتل أكثر من 180 شخصا.. الكوارث المناخية تضرب أمريكا