في قلب محافظة القطيف، يتربع الليمون الأخضر الصغير المدور كجوهرة ثمينة، يمتاز بطعمه الفريد وعصيره الغزير رغم صغر حجمه. يقبل عليه الناس بشغف، خاصةً لمحبي عصير الليمون المنعش، ويحرصون على تخزينه في الفريزرات للاستمتاع به في فصل الشتاء. إنه ليس مجرد ليمونة، بل ”ذهب أخضر“ كما يحلو للبعض تسميته، يمتاز بطعمه الفريد وعصيره الغزير الذي يفوق حجمه الصغير.


googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });
أخبار متعلقة عاجل بعد العثور على جثمانها.. تفاصيل رحلة البحث عن خليجية متوفاة في الجبيلبعد منع صيدها.. "القروش" تهدد المتنزهين على الساحل الشرقيوقال المزارع محمد الثواب لـ ”اليوم“: ”نعيش الآن موسم ليمون البنزهير، أو كما يعرف بالليمون القطيفي هنا، والليمون العماني والإماراتي في الامارات. إنه ليمون واسع الانتشار ومحبوب في الخليج العربي“.
وأشار إلى أن ”هذا الليمون، أو كما يعرف بالليمون القطيفي، هو قصة تتناقلها الأجيال. إنه ليمون البنزهير الذي يزرع في القطيف والأحساء، ويمتد إلى عمان والإمارات ليصبح جزءًا من هوية المنطقة“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نكهة مميزة
وبين أن قصة هذا الليمون تبدأ من بساتين القطيف، حيث يعتني المزارعون بكل شجرة لتنتج ثمارًا صغيرة الحجم كبيرة الفائدة. يتحول الليمون الأخضر إلى عصير منعش يروي ظمأ الصيف، وإلى نكهة مميزة تضفي على الأطباق طابعًا خاصًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأضاف: ”يتميز هذا الليمون بحجمه الصغير وعصيره الغزير، ويعتبر من أفضل الأنواع لصنع العصير. يوجد في القطيف عدة أصناف من هذا الليمون بفضل عمليات التطعيم، مثل الليمون الأضالي اللبناني، والليمون المكسيكي، والليمون البرازيلي“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قصة الليمون القطيفي.. ذهب أخضر صغير يدور في الأسواق var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أفضل وقت للزراعة
وعن زراعته، أشار الثواب: ”على الرغم من صغر حجم شجرة الليمون القطيفي، إلا أنها مثمرة بشكل كبير، زراعتها سهلة وتحتاج إلى مسافة من 3 إلى 4 أمتار بين كل شجرة. أفضل وقت للزراعة هو من أكتوبر إلى أبريل، ويجب تجنب الزراعة في فصل الصيف الحار والشتاء البارد“.
وحذر الثواب من أشواك الشجرة الحادة، ناصحًا بتوخي الحذر عند التعامل معها. لافتًا إلى ان موسم الإثمار يبدأ من يونيو إلى سبتمبر، ويكون الليمون في بداية الموسم مناسبًا للاستخدام في السلطات والوجبات، بينما يصبح عصيره أكثر غزارة في شهري أغسطس وسبتمبر، مما يجعله مثاليًا للتخزين.
وتابع يختلف إنتاج الشجرة من عام لآخر، ويتأثر بعوامل مثل الأمطار والرياح، ولكن يمكن أن تنتج الشجرة الواحدة من 30 إلى 50 صندوقًا من الليمون.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محافظة القطيف

إقرأ أيضاً:

صور.. آيات وعبارات باب الكعبة المشرفة تتألق في خط "الثُلث"

يستخدم الخط العربي بطريقة خط الثلث الجلي المركب في كتابة الآيات والعبارات بأحجام مختلفة وأشكال متعددة، على باب الكعبة المشرفة.
ومنها الآيات (قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم)، وآية (ادخلوها بسلام آمنين)، وآية (كتب ربكم على نفسه الرحمة)، وآية (جعل الله الكعبة البيت الحرام قيامًا للناس والشهر الحرام).
أخبار متعلقة سلم الكعبة المشرفة.. أجود أنواع الخشب بجميع التقنيات المتطورة"حصانة" الاستثمارية و"دار و إعمار" توقّعان مذكرة تفاهم لتطوير مشروع عقاري في الرياض على مساحة 1.2 مليون متر مربع .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } آيات وعبارات باب الكعبة المشرفة تتألق في خط "الثُلث" - واسباب الكعبة المشرفةوكذلك آية ( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا )، وآية ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ). ومن العبارات، كتابة ( الله جل جلاله) و (محمد عليه السلام ) و (لا إله إلا الله محمد رسول الله).
هذا إضافة لكتابة ( صنع الباب السابق في عهد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه سنة 1363هـ ).
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } آيات وعبارات باب الكعبة المشرفة تتألق في خط "الثُلث" - واس آيات وعبارات باب الكعبة المشرفة تتألق في خط "الثُلث" - واس var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });خط الثلث العربيوصنع هذا الباب في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك خالد بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ سنة 1399هـ.
ويعد الخط العربي بأسلوب الثلث النوع الأنسب والأجمل والأصعب والأكثر طواعية في التشكيل والتنفيذ وإظهار الجمال.

مقالات مشابهة

  • أولمبياد الكيمياء الدولي.. 260 متخصصًا عالميًا يترجمون الأسئلة لـ50 لغة
  • "المرماح".. كرنفال شعبي للفرسان في جنوب مصر
  • العسل في عسير.. تعرف إلى أنواعه وأسعاره وطرق الحفاظ عليه
  • بتنيظم من "موهبة".. انطلاق أولمبياد الكيمياء الدولي بمشاركة طلاب 90 دولة
  • عبر الاتصال المرئي.. جولة مشاورات سياسية بين المملكة وجورجيا
  • صور.. آيات وعبارات باب الكعبة المشرفة تتألق في خط "الثُلث"
  • بتكريم الطلاب الموهوبين.. "أم القرى" تختتم برنامج ”موهبة الإثرائي الصيفي“
  • السديس يطلق مبادرة "وَطَهِّر بَيتِي" تزامنًا مع غسل الكعبة المشرفة
  • للتأكد من ملائمتها للمواصفات القياسية.. مياه العروس تحت مجهر مختبرات أمانة جدة 
  • بالأماكن والمواعيد.. موجة حارة على أجزاء من منطقة الرياض غدا