عربي21:
2024-07-23@17:24:19 GMT

بأكثر من 60 بالمئة.. الكويت تخفض أسعار عشرات الأدوية

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

بأكثر من 60 بالمئة.. الكويت تخفض أسعار عشرات الأدوية

قرّرت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، خفض أسعار 209 دواء ومستحضر صيدلاني، في القطاع الصحي الأهلي، وذلك اعتمادا على تقرير سابق كان قد صدر عن "لجنة تسعير الأدوية".

وتجاوز القرار الذي صادق عليه وزير الصحة الكويتي، أحمد عبد الوهاب العوضي، ونشر عبر تغريدة على الحساب الرسمي لوزارة الصحة في الكويت، على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) نسبة خفض السعر لعدد منها ما يناهز 60 في المئة، بالمقارنة مع السعر السابق.

 
#قرار_وزاري| معالي وزير الصحة الدكتور أحمد عبدالوهاب العوضي يعتمد لائحة خفض أسعار 209 دواء ومستحضر صيدلاني في القطاع الصحي الأهلي. pic.twitter.com/bymNxHLLzI — وزارة الصحة (@KUWAIT_MOH) July 9, 2024
وفي هذا السياق، قالت وزارة الصحة، عبر بيان لها، إن "بعض الأدوية التي شملها القرار تُستخدم لعلاج الضغط والسكر وبعضها الآخر مضادات حيوية وأدوية لخفض معدلات الكوليسترول ومسيلات للدم ومضادات للتشنجات وغيرها"، فيما أشارت الوزارة إلى أن "هذا الإجراء يأتي في إطار المراجعة الدورية لأسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية".


بحسب قرار وزارة الصحة الكويتية فإن قرار خفض أسعار الأدوية في البلاد، سوف يتم تطبيقه على قائمة متنوّعة  من الأدوية، من بينها ما يتعلق بعلاج الضغط والسكر.

كذلك، تضمّن القرار نفسه، عدد من المضادات الحيوية، وأدوية خفض الكوليسترول، ومضادات التشنجات، وأدوية مسلات الدم، بالإضافة إلى عدد من الأدوية الحيوية، وأيضا عدد من أدوية خفض الكوليسترول.

وينص القرار على إضافة الأدوية والمستحضرات المدرجة في اللائحة المرفقة إلى القرار الوزاري رقم 74 لسنة 2023، من أجل ضمان ما يوصف بـ"شمولية وتكامل الجهود المبذولة في هذا الصدد".

إلى ذلك، فإنه من المقرر أن يبدأ العمل بقرار خفض أسعار الأدوية في الكويت، بعد ثلاثة أشهر من نشره في الجريدة الرسمية، من أجل منح القطاع الصحي الأهلي فترة كافية للاستعداد وأيضا لتنفيذ التخفيضات المطلوبة.


تجدر الإشارة إلى أن  لجنة تسعير الأدوية في الكويت، تلعب دورا محوريا في مراجعة وتحديث الأسعار بشكل شبه دوري، وذلك تعبيرا عن ما تصفه الوزارة المعنية بـ"الالتزام المستمر بتحسين نظام الرعاية الصحية وتلبية احتياجات المواطنين من الأدوية بأسعار معقولة، وتقليل التكاليف الطبية على المراجعين".

وفي سياق متصل، حظيت تغريدة وزارة الصحة على موقع "إكس" بتفاعل واسع من المواطنين الكويتيين، بين من يشجّع الوزارة المعنية عن هذه الخطوة، وبين من يكشف قلّة عدد من الأدوية في الصيدليات ويطالب بضرورة توفيرها في أقرب وقت، ضمانا للأمن الصحي للمواطنين، وبين من يتمنّى توفير عدد من الأدوية بالمجان داخل المستشفيات.
وايد أشهل انك توفر الأدوية في المستوصفات والمستشفيات علشان ما نضطر نشتريها من بره

ما يصيرتفتح فندق يم الخباز جنه مو لك???????? — Zanatc (@zantac2002) July 9, 2024 pic.twitter.com/CLNHR9oD0S — خبير (@FahadAli679629) July 9, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية وزارة الصحة الكويتية الكويت وزارة الصحة اسعار الادوية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الصحة الأدویة فی من الأدویة خفض أسعار عدد من

إقرأ أيضاً:

قلق بالغ في غزة.. عينات تكشف عن خطر جسيم

بغداد اليوم- متابعة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، (23 تموز 2024)، أن هناك احتمالا كبيرا لخطر تفشي فيروس شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة وما حوله بسبب الوضع الصحي المزري وكذلك تدهور نظام الصرف الصحي في القطاع الفلسطيني المنكوب بالحرب.

وقال أياديل ساباربيكوف، رئيس فريق الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية، إنه تم رصد فيروس شلل الأطفال من عينات من مياه الصرف الصحي في غزة.

وأضاف في تصريحات للصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو من القدس"هناك خطر كبير لانتشار فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح في غزة، ليس فقط بسبب اكتشافه بل بسبب الوضع السيئ للغاية فيما يتعلق بالصرف الصحي للمياه".

وأوضح بالقول: "قد ينتشر أيضا على المستوى الدولي، في مرحلة صعبة جدا".

وقال ساباربيكوف إن من المقرر أن تصل فرق من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" إلى غزة الخميس لجمع عينات براز بشري في إطار جهود تقييم المخاطر المتعلقة باكتشاف الفيروس.

وأضاف أن التقييم، الذي يأمل أن يكتمل بحلول نهاية هذا الأسبوع، سيتيح لمسؤولي الصحة إصدار توصيات "بما في ذلك الحاجة إلى حملة تطعيم واسعة النطاق وكذلك نوع اللقاح الذي يجب استخدامه والفئة العمرية من السكان التي ستحتاج للتطعيم".

وشلل الأطفال هو فيروس شديد العدوى يمكن أن يغزو الجهاز العصبي ويسبب الشلل، ويصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة.

ويحذر مسؤولو الصحة العامة ومنظمات إغاثة من أنه إذا لم تتوفر خدمات صحية مناسبة، سيصبح سكان غزة على وجه الخصوص عُرضة لتفشي الأمراض.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفشي فيروس شلل الأطفال في غزة
  • خبر سار من وزير الصحة للمصريين بشأن منظومة التأمين الصحي الشامل
  • قلق بالغ في غزة.. عينات تكشف عن خطر جسيم
  • أبرزها نواقص الأدوية.. وزير الصحة يجيب على الأسئلة الصعبة بـ "كلام في السياسة" الليلة
  • أخصائي: الاستعداد الصحي قبل السفر يقي من المخاطر
  • وزارة الصحة في غزة: عشرات القتلى والمصابين جراء غارات إسرائيلية على خان يونس
  • "اليوم" تنشر القرار.. هيكلة تنظيمية جديدة لفروع "الصحة" بالمناطق والمحافظات
  • دولة عربية تفرض إجراءات مشددة على القادمين من إسرائيل!
  • عبدالرحمن المطيري : قناة الكويت الإخبارية نافذة جديدة على العالم
  • تفاقم التضخم في الكويت بنسبة 2.8% على أساس سنوي خلال يونيو الماضي