أكد معتز محمود، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، لـ«الوطن»، أن الجهود المبذولة تتضمن تحسين بيئة الأعمال، وتسهيل الإجراءات البيروقراطية لدعم المستثمرين المصريين والأجانب، وتشجيع الابتكار والتكنولوجيا فى قطاع الصناعة، وتم إطلاق مبادرات لتعزيز قدرات الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة تنافسيتها فى الأسواق المحلية والدولية.

وأشاد وكيل لجنة الصناعة ببيان الحكومة، الذى قدمه رئيس مجلس الوزراء، أمام النواب، مؤكداً أنه يلبى مطالب المواطنين، لكن المهم هو متابعة خطوات التنفيذ، مشيراً إلى أن البرنامج يركز على تحديث البنية التحتية الصناعية، وتوفير التدريب المهنى المتقدم للعمال، بهدف توفير فرص عمل جديدة، وتعزيز الإنتاجية، وصولاً إلى تحقيق نمو اقتصادى متوازن، وزيادة مساهمة الصناعة فى الناتج المحلى الإجمالى، حيث وضعت برنامجاً لتحفيز وزيادة الإنتاجية وتنمية القطاعات الرائدة كثيفة العمالة.

من جانبه، قال علاء قريطم، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن أهم محاور برنامج الحكومة هو ما تحدث عنه رئيس الوزراء أمام المجلس، حول تحديث الصناعة، والبرنامج القومى لتعميق التصنيع المحلى، بهدف زيادة القيمة المضافة للصناعة المصرية، وزيادة مساهمة القطاع الخاص فى النمو الاقتصادى من خلال رفع القدرة التنافسية، وتوفير مُكوّن صناعى محلى كبديل للمُكوّن المستورد، من خلال تطوير قاعدة صناعية متنوعة من الموردين المحليين، توفر مُنتج بسعر مُنافس وبجودة عالية.

وأضاف أن خطة تطوير الصناعة تتضمن تكوين شراكات مستدامة بين المنشآت الصناعية والموردين المحليين، ودعم العمل الجماعى بين الموردين المحليين، لتلبية احتياجات المنشآت الصناعية، وأكد أن ملف الصناعة يحظى باهتمام كبير من جانب الدولة، مشيراً إلى أن توصيات المؤتمر الاقتصادى أكدت دعم الصناعة، وتسهيل الإجراءات، وتحفيز الاستثمار، وتفضيل الصناعة الوطنية، والدفع نحو التصدير، إلى جانب دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز شراكة القطاع الخاص.

وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى دائماً يوجه بضرورة تسهيل الإجراءات للصناعة والاستثمار وشراكة القطاع الخاص، ودعوته للدخول فردياً أو جماعياً فى المشروعات وخطط الصناعة، كما أطلق الرئيس مبادرة تطوير الصناعة «ابدأ»، التى تمثل نقطة انطلاق مهمة، خاصةً أنها تمثل دعماً للقطاع الخاص والاستثمارات فى الصناعات المطلوبة، ودعم أى تشريعات تسهل الاستثمار، مع وجود بنية أساسية مهمة للصناعة من حيث المناطق والمدن الصناعية، أو الطرق وتأمين الطاقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة مجلس النواب الصناعة موازنة النواب

إقرأ أيضاً:

النائبة ايفلين متى تتقدم بإقتراح لتعيين نائب لوزير التعليم للتعليم الفني

تقدمت النائبة ايفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بإقتراح برغبة لرئيس الوزراء ووزير التعليم لتعيين نائب لوزير التعليم للتعليم الفني نظرا لاحتياجاتنا لتطوير وتحديث أساليب التعليم والتعليم الفني داخل المدارس مربوطا بالمصانع والشركات والهيئات.

وكيل صناعة النواب يضع روشتة النهوض بالقطاع وقانون موحد وخريطة صناعية طلب إحاطة في النواب لمطالبة الحكومة والمحافظين بمواجهة الكيانات التعليمية الوهمية

وأشارت متى فى بيان صحفى لها إلى أن ذلك سيساهم فى تعزيز اختيارات طلبة التعليم الفني ذوي المهارات المتعددة في جميع المجالات الفنية ، بحيث يكونوا نواة وسندا للمصانع والشركات وشركات البناء والأثاث والميكنة والكهرباء والسباكة والزراعة والمشغولات اليدوية والفنيات الإلكترونية وخلافه ، وتغيير الثقافات بأهمية التعليم الفني إعلاميا.

وأكدت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب أن مقياس تقدم الدول بالتعليم الفنى ، ولذلك لابد من تسخير كل الإمكانيات للإرتقاء بالتعليم الفنى فى مصر ، والذى لا يقل فى أهميته عن التعليم العام.

وأوضحت أن الإهتمام بمجال التعليم الفنى فى مصر سيساهم فى خلق جيل من العمالة الفنية المدربة على أعلى مستوى ، بحيث تفيد البلد وتساهم فى دعم الإقتصاد المصرى إلى الأمام، مما يرفع من معدلات التنمية الاقتصادية فى مصر.

 

مقالات مشابهة

  • وكيل صناعة الشيوخ: الفريق كامل الوزير لديه إصرار على مواجهة تحديات القطاع الصناعي
  • وزير الصناعة يبحث مع الشركات البرازيلية توطين صناعة اللقاحات والأدوية
  • خلال زيارته إلى البرازيل.. وزير الصناعة يبحث توطين صناعة اللقاحات والأدوية
  • "الوزير" يستقبل رئيس وأعضاء لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ
  • الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والنقل يستقبل محمد حلاوة رئيس صناعة الشيوخ وأعضاء اللجنة
  • كامل الوزير: خطة قادمة لجعل مصر قلعة صناعية كبرى
  • خطة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة.. تفاصيل استقبال وزير الصناعة والنقل رئيسَ وأعضاء صناعة الشيوخ
  • النائبة ايفلين متى تتقدم بإقتراح لتعيين نائب لوزير التعليم للتعليم الفني
  • وكيل صناعة النواب يضع روشتة النهوض بالقطاع: قانون موحد وخريطة صناعية
  • وكيل صناعة النواب يضع روشتة النهوض بالقطاع وقانون موحد وخريطة صناعية