كتبت - نور العمروسي:

يشارك المجلس القومي للمرأة ضمن وفد مصر في اجتماعات الدورة ال 65، لجمعيات "الوايبو "، والمنعقدة حاليا في المقر الرئيسي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف بسويسرا، وتستمر حتى 17 يوليو الحالي .

وأشار المجلس - في بيان أصدره اليوم - إلى أن الوفد يضم كذلك فنانات التلي بسوهاج وذلك في ضوء نجاح مشروع " الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات: تمكين المرأة في المجتمعات المحلية عن طريق الملكية الفكرية (علامة جماعية) - قطاع حرفة التلي في سوهاج بمصر - مشروع رائد" والذي اطلقه بالشراكة مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو )، و اسفر عنه تسجيل أول علامة تجارية جماعية لحرفة تراثية في مصر- تلى شندويل ، حيث سيقوم وفد المجلس بعرض مخرجات ونتائج هذا المشروع المهم خلال الاجتماعات.

كما يشارك المجلس فى المعرض المقام علي هامش الفعاليات والذي يضم منتجات "تلى شندويل"، الحاصل على العلامة الجماعية ومنتجات أخرى بايدي سيدات مصريات تدربن فى ورش نظمها المجلس.

يذكر أن اجتماعات جمعيات منظمة الوايبو تعتبر أحد أبرز الأحداث السنوية في مجال حقوق الملكية الفكرية على المستوى العالمي، وتضم تلك الجمعيات مختلف الهيئات المعنية بتنظيم الملكية الفكرية على المستوى الدولي والتى تمثل جميع الدول الأعضاء في المنظمة بمشاركة العديد من الوزراء والوفود على أعلى مستوى (عدد الدول الأعضاء حوالى 193 دولة) بالاضافة إلى مختلف المراقبين والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمعات المدنى التى تجتمع بشكل سنوى في مقر المنظمة في جنيف بسويسرا لمناقشة وتبادل الآراء واتخاذ القرارات بشأن القضايا المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.

وتشمل أهمية جمعيات الوايبو، توفير الفرصة للتعاون والتفاعل مع الدول الأعضاء الأخرى والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص في مجال حماية الملكية الفكرية وتعزيز الابتكار والإبداع في العالم وكذا اتخاذ القرارات وتوجيه السياسات بشأن قضايا حقوق الملكية الفكرية على المستوى العالمي.

وتعتبر مصر عضواً فعالاً في جمعيات الوايبو منذ إنشائها في عام 1974، وقد شاركت في العديد من الجمعيات العامة واجتماعات الوايبو على مر السنوات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد رفعت حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان المجلس القومي للمرأة المنظمة العالمية للملكية الفكرية الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

تمهيدا لتسجيلها.. مطالبات برلمانية بقاعدة بيانات موحدة للمنتجات المصرية جغرافيا

طالب نواب بتعديلات تشريعية على قانون الملكية الفكرية من أجل استخدام المؤشرات الجغرافية في تسجيل المنتجات مصرية المنشأ، لتحقيق متطلبات التسجيل الدولي وإزالة العراقيل، واقترح النواب إضافة باب للمؤشرات الجغرافية، وسرعة إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الملكية الفكرية.

وطالب النواب بقاعدة بيانات موحدة للمنتجات المصرية جغرافيا تمهيدا لتسجيلها، جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نفذتها مؤسسة ساعد بحضور برلمانيين وعدد من الخبراء و شهدت مناقشات حول تعديل قانون الملكية الفكرية من اجل استخدام المؤشرات الجغرافية في تسجيل المنتجات مصرية المنشأ لتحقيق التوافق مع متطلبات التسجيل الدولي وإزالة العراقيل التي تواجه تسجيل السمك البلطي.

وشهدت الورشة مناقشات حول التحديات التي تواجه تسجيل المنتجات وحماية حقوق الملكية الفكرية حتي الآن، وغياب الوعي لدى أصحاب الحرف اليدوية والصناعات الغذائية بأهمية تسجيل المنتجات، كما شهدت مطالبات بحصر السلع والمنتجات التي تحتاج للتسجيل الفوري.

وقال النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس أمناء مؤسسة ساعد للتنمية والتطوير، أن المؤسسة تستهدف تحقيق التنمية المستدامة من خلال العمل علي إطار تنموي خيري والذي يتم من خلال تقديم الخدمات الخيرية في إطار تنموي يضمن تحقيق التغيير الاقتصادي والاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية، بالإضافة الي تطوير السياسات الاجتماعية والاقتصادية بما يحقق التنمية المستدامة.

وطالب النائب محمد فريد وكيل لجنة التضامن وحقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، بأهمية الاسترشاد بتجربة المغرب وتونس في حماية المنتجات المحلية، وأهمية تفعيل دور التعاونيات والاتحادات العامة للمنتجين في المبادرة بتسجيل المنتجات باستخدام آليات التسجيل بالمؤشرات الجغرافية، وأيضا أهمية التشبيك مع الجهات الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية.

اجتماع النواب

وشدد النائب محمود تركي عضو مجلس الشيوخ على أهمية حماية الأصناف النباتية المصرية وخاصة القطن والبطاطس والتين والزيتون المصري.

وشهدت الورشة مناقشات حول الملكية الفكرية، و شدد الدكتور أحمد الزرقاني خبير العلامات التجارية على ضرورة استخدام المؤشر الجغرافي وأهميته في زيادة الصادرات من المنتجات المصرية، وأهمية تفعيل إدارة المؤشرات الجغرافية بجهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين.

وطالب الدكتور هاني السلاموني الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لإنرووت للاستشارات التنموية بالتركيز على ضرورة انضمام مصر لاتفاقية، واتحاد لشبونة المعني بالتسجيل علي أساس المؤشر الجغرافي، وتفعيل مكتب تسجيل المؤشرات الجغرافية بإدارة العلامات التجارية المصرية.

وأكد محمد صلاح خليفة عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب السابق، أن قانون الملكية الفكرية يحتاج للتعديل لتضمين المؤشرات الجغرافية، وأيضاً تشديد مواد الحماية الجنائية، مشددا على ضرورة نشر ثقافة تسجيل المنتجات واهميتها بين كافة الأطراف المعنية وبالأخص صناع المنتج والمستهلكين وعرض مقارنة للنصوص التشريعية بدولتي الامارات والمغرب.

جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة ساعد للتنمية والتطوير بالشراكة مع انرووت للتنمية المستدامة، وحضر ورشة العمل أيضاً النائب الدكتور حنا جريس المدير التنفيذي لشركة انرووت للتنمية، والدكتورة إيمان موسي الخبيرة الاقتصادية، و محمد عبد الحليم المؤسس والمدير التنفيذي لمركز ايجبشين انتربرايز للسيارات والدراسات الاستراتيجية، و الدكتورة نيفين إسكندر الباحثة السياسية وأخصائية تطوير المجتمعات، والدكتور محمد سعيد أبو حداية، والمستشار وائل رشاد ويوسف محمود أعضاء مجلس أمناء مؤسسة ساعد وعبد الرحمن خالد مدير المشروعات، ومريم الزمر ومنه حفني، ومصطفي هاشم، ودعاء علاء، وشيرين العصار، وشهاب الجمل من شركة انرووت للتنمية.

اقرأ أيضاًوكيل صناعة النواب يضع روشتة النهوض بالقطاع: قانون موحد وخريطة صناعية

رئيس مجلس النواب يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة

«نواب السويس» يبحثون مع وزير قطاع الأعمال إعادة تشغيل شركة ومستشفى النصر للأسمدة بكامل طاقتها

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الجيزة تلتقي وفدا من المجلس القومي للمرأة لبحث خطط العمل القادمة
  • استخراج 500 رقم قومي للسيدات بحي الجمالية بالمجان
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماعات لجنة التراث العالمي بدلهي
  • وزيرة الشباب: فوز بورجيب بجائزة المنظمة العالمية للملكية الفكرية إنجاز شبابي كويتي متميز
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية تفاعلية في إدارة المخاطر
  • القومي للمرأة يهنئ السوبرانو المصرية فاطمة سعيد لحصولها على جائزة الثقافة الأوروبية
  • وزيرة التنمية المحلية تلتقي وفداً من المجلس القومي للمرأة بالجيزة
  • القومي للمرأة يهنئ السوبرانو فاطمة سعيد لحصولها على جائزة الثقافة الأوروبية
  • تمهيدا لتسجيلها.. مطالبات برلمانية بقاعدة بيانات موحدة للمنتجات المصرية جغرافيا
  • برلمانيون يطالبون بتعديلات تشريعية على قانون الملكية الفكرية