تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ظل سيطرة الذكاء الاصطناعي، وغزو الروبوتات مختلف المجالات، استطاع طلاب بإحدي جامعات المنوفية " أن يقدموا مشروعا علميا  متطورا خلال مشروع تخرجهم من برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس، عبارة عن كرسي كهربائي  ذكي، حيث واكبوا التطور التكنولوجي في العصر الحديث،" البوابة “ التقت مجموعة من الطلاب لتلقي الضوء على مشروعهم بعنوان :”كرسى كهربائى ذكي لمساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة الحركية وكبار السن ".

استطاع مجموعة طلاب ابتكار كرسي كهربائى ذكى لمساعدة الأشخاص من ذوى الإعاقة الحركية وكبار السن، ويبلغ عددهم 18 طالبا، وجاء ذلك تحت اشراف مهندس دكتور محمد عزت ابراهيم، والدكتور أحمد شحاتة جاد فى إطار اهتمام بتوطين التكنولوجيا المتطورة وخدمة المجتمع المصرى.

ويروي " حسن علي" أحد الطلاب المشاركين بالمشروع أنه تم تصميم وتنفيذ كرسى كهربائى لمساعدة الأشخاص من ذوى الإعاقة الحركية وكبار السن ، ويتابع ان الكرسى يساعد ذوي الهمم على الحركة لمدة ساعات متعددة .

ويستكمل" عبد الرحمن محمد" أن المشروع يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة من الإعاقة الحركية ، فيستطيعون قضاء بعض احتياجاتهم ، والاسترخاء للراحة فى حالة الرغبة فى ذلك، ويتابع؛ ان الكرسى مدعم بوسائل للراحة والرفاهية، كما أنه يتضمن سخانات للتدفئة شتاء، ومخرج لشحن الموبايل، ووجود شاشة لمتابعة حالة بطارية الكرسى، وحاملا للموبايل.

ويستكمل" شادي احمد" انه يمكن التحكم فى الوظائف المختلفة للكرسي بثلاث طرق: وهب التحكم من خلال عصا التحكم او التحكم من خلال جوانتي لمساعدة الأشخاص الذين لديهم صعوبة فى استخدام ايديهم بصورة طبيعية، أو من خلال تطبيق الموبايل، و يتابع أنه تم تنفيذ الكرسى بمستوى عالى من الدقة والحرفية مما يحقق أهدافها جود الكوادر البشرية المدربة والقادرة على دعم التصنيع المحلي بما يصب فى صالح الاقتصاد الوطنى.

ويضيف "صبري الجمال" من مبتكري الكرسي أنه مزود بإ مكانيــة تعديــل وضعياتــه للســماح بالوقــوف أو الاســتلقاء، مــا يعــزز مــن راحــة المســتخدمين ويقلــل من المشــاكل الصحيــة المرتبطــة بالجلــوس لفتــرات طويلــة.  ويتابع  الجمال أن  الكرســي  يحتوي علــى دفايــه مدمجه فــي المقعــد، ممــا يوفــر دفئـا وراحــة إضافيــة فــي الطقــس البــارد. يســاهم هــذا الكرســي المتحرك في تعزيز اســتقلالية المســتخدمين، 

و فيما  يروي “إبراهيم حمدي " أن الكرسي سوفــر خيــارات  تحكــم متعــددة لتلبيــة احتياجــات المســتخدمين المختلفــة ، فممكن دمــج تقنيــات حديثــة مثــل التحكــم عــن بعــد باســتخدام الهاتف الذكي.،وتعزيــز عوامــل الأمــان لضمــان ســلامة المســتخدمين أثنــاء التنقل.

ويتابع  ان ابتكار الكرسي  يتضمن مســتوى أعلــى مــن الراحــة للمستخدمين  فيحتوي علي دفايــة،
  مدمجــة فــي المقعــد لتوفير الدفء في الأجواء الباردة،ويتضمن إمكانيــة تعديــل وضعيــات الجلــوس للوقــوف أو الاســتلقاء. بتكلفــة تنافســية مقارنــة بالكراســي  الأخرى لذوي الهمم .

نموذج الكرسي الذكي المبتكر الطلاب المبتكرين والمشرفين  والكرسي الذكي 


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التكنولوجيا المتطورة لمساعدة الأشخاص الإعاقة الحرکیة

إقرأ أيضاً:

كيف كفل القانون الحماية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة؟

كفل قانون "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" الحماية الاجتماعية للأشخاص المخاطبين به، وذلك في إطار دمجهم في المجتمع، وتأمين الحياة الكريمة لهم بما يكفل تمتعهم تمتعًا كاملًا بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين.

 


فقد نص القانون على أن: "يُمنح الأشخاص ذوو الإعاقة مساعدات شهرية طبقًا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالقانون رقم ١٣٧ لسنة ٢٠١٠، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير استحقاق الأشخاص ذوي الإعاقة للمساعدة المشار إليها".

 

واستثناء من أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥، يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأولاد أو الإخوة أو الأخوات ودون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيًا كان وما يتقاضونه من أجر العمل، وتتحمل الخزانة العامة للدولة هذا الفارق، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وضوابط تطبيق ذلك.

 


وتلتزم الجهة الإدارية المختصة بتخصيص نسبة لا تقل عن (٥٪) من المساكن التي تنشئها الدولة أو المدعمة منها للأشخاص ذوي الإعاقة من غير القادرين والمستوفيين الشروط والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 


ويكون للأشخاص ذوي الإعاقة البالغين سن التجنيد معاملة خاصة في مناطق التجنيد، وكذا في الكومسيون الطبي العسكري، بشأن إجراءات إعفائهم من الخدمة العسكرية والحصول على الشهادة المثبتة لذلك، وفقًا للقواعد والإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير الدفاع.

 


وتلتزم الدولة بإدراج حقوق واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عادل ومتوازن في برامج وسياسات مكافحة الفقر والحد منه، وبرامج التنمية المستدامة التي تقوم بها، ويتم تنفيذ هذه البرامج والسياسات دون تمييز على أساس الإعاقة وعلى قدم المساواة مع الآخرين.

 

 

مقالات مشابهة

  • عصر جديد لذوى الهمم
  • وزير العمل: شمول أكثر من 4 آلاف من الجرحى العسكريين بقانون ذوي الإعاقة
  • بعد إقرار القانون خلال الانعقاد الرابع.. 10 حالات للتأمين الإلزامي بالقانون الموحد (تعرف عليها)
  • صحة الرياض توضّح 6 خطوات للإقلاع عن التدخين
  • Asus ROG Ally X يحول ألعاب الكمبيوتر إلى وحدة تحكم محمولة
  • رابط نتيجة الكشف الطبي للمعاقين بالرقم القومي
  • كيف كفل القانون الحماية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة؟
  • زحمة سير خانقة على هذه الطرقات.. تجنّبوا سلوكها!
  • لحظة أوبنهايمر للذكاء الاصطناعي.. الأسلحة الذاتية التحكم تقتحم ساحة المعركة
  • محافظ القليوبية يتفقد مجزر شبرا الخيمة ويتابع أعمال رفع الإشغالات بطوخ