بوابة الوفد:
2024-10-07@03:39:37 GMT

فى محبة الإصلاح وكراهية الثورة

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

تتكرر كلمة الإصلاح فى عالمنا العربى كل يوم. عبر الصحف، وفى المنتديات والمؤتمرات العامة، وداخل أروقة الأحزاب السياسية، وربما فى الغرف المُغلقة بين أفراد النُخب المختلفة.
والكلمة مشتقة من صلُح، يصلح، صلاحا وصلوحا. وهو عكس الإفساد، أو إزالة الفساد، والمعنى المشار إليه هو إزالة الخلل، أو التغيير وصولا إلى استقامة الحال.


ويدل استدعاء الكلمة كثيرا، على أن الحال العام غير مرضِ، وأن هناك ضرورة لتبديله وتحويله إيجابيا سواء على مستوى المجتمعات أو البنى الإقتصادية أو حتى النُظم السياسية. فالإصلاح غاية مطروحة عبر أكثر عدة قرون من أناس تصوروا أن مُهمتهم هى تغيير الحال للأفضل فأطلق عليهم مصلحون.
من هُنا عرفنا أسماء عدة فى العالم العربى والإسلامى على مدى القرنين الأخيرين ربما كان أشهرهم من مصر، حسن العطار، رفاعة الطهطاوي، محمد عبده، وطه حسين، ومن غيرها جمال الدين الأفغاني، عبد الرحمن الكواكبي، ومحمد إقبال، وسعيد النورسى وغيرهم.
وكان اللافت كما رأى هؤلاء أن هناك طريقين للإصلاح أولهما جبرا، وفورا عن طريق الثورة، وثانيهما طوعا وتدريجيا عن طريق التربية، وهو ما ظهر واضحا فى مناقشات موسعة جرت بين جمال الدين الأفغانى ومحمد عبده، إذ كان يرى الأول أن الإصلاح فوقى عبر السلطة، بينما يرى الثانى أن الإصلاح يحتاج لتربية أجيال على مدى زمنى طويل.
وربما لاحظنا أن فى كل مرة طُبق فيها الإصلاح التربوي، لم يطل الصبر بمريديه، ليهبوا ويتعجلوا سعيا إلى إنفاذ الإصلاح السلطوى الفوقى بسرعة من خلال ثورات وانقلابات وعمليات تمرد كانت نتائجها جميعا سلبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصطفى عبيد والله أعلم الأحزاب السياسية

إقرأ أيضاً:

مصدر أمني ينفي شائعات جماعة الإخوان الإرهابية بشأن مراكز الإصلاح والتأهيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفى مصدر أمنى صحة ما تم تداوله بإحدى المنصات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية بمواقع التواصل الإجتماعى من إدعاءات حول وجود رسائل بشأن الأوضاع داخل مراكز الإصلاح والتأهيل تتضمن الزعم بوجود انتهاكات تجاه النزلاء وأسرهم خلال زيارتهم لذويهم بتلك المراكز.
وأكد المصدر أن ذلك يأتى ضمن الحملة الممنهجة للجماعة الإرهابية لمحاولة التشكيك فى ما تشهده المنظومة العقابية من تطوير وتحديث لإثارة البلبلة، بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأى العام.. وأن كافة مراكز الإصلاح والتأهيل يتوافر بها جميع الإمكانيات المعيشية والصحية للنزلاء وتُدار وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

 

مقالات مشابهة

  • احتفالا بذكرى نصر أكتوبر.. عبده سليم يطلق أحدث أغانيه «مصر الكفاح»
  • الداخلية تنفى وجود انتهاكات بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • «مزاعم إخوان».. الداخلية تنفي ادعاءات وجود انتهاكات لنزلاء وأسرهم
  • مصدر أمني ينفي ادعاءات حول وجود رسائل بشأن الأوضاع داخل مراكز الإصلاح والتأهيل
  • مصدر أمني ينفي شائعات جماعة الإخوان الإرهابية بشأن مراكز الإصلاح والتأهيل
  • فنان العرب ”محمد عبده” يستضيف فنان شهير بمنزله ويطعمه العسل بيده ”فيديو”
  • ذا إيست أفريكان: فشل وساطة ليبية لفتح حوار بين الغريمين السودانيين
  • لماذا الضربات الإسرائيلية لا تستهدف القيادات الحوثية كما هو الحال مع حزب الله؟
  • من جديد.. نجوى فؤاد تتصدر التريند بحديثها عن الرقص الشرقي وفيفي عبده
  • «الإصلاح والنهضة»: مشروع رأس الحكمة محطة مفصلية في تعزيز التعاون بين مصر والإمارات