دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن الشهادات التعليمية الخاصة بأحد وزراء حكومته الجديدة "سليمة وموثقة ومعتمدة"، في معرض رده خلال مؤتمر صحفي، على سؤال بشأن الجدل المثار حول مؤهلات وزير التعليم.

وأضاف مدبولي، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن "الشىء المهم للحالة التي أثيرت، هي الشهادات، هل هي شهادات غير سليمة؟، هي شهادات سليمة وموثقة ومعتمدة من جهات، لكن هل هي معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصري، هذا قول آخر".

وتابع مدبولي: "هل هذا شرط أساسي، بأن يكون المرشح معه هذه الشهادات، بالتأكيد لاء، الأهم بالنسبة لنا، أنه خريج ولديه خبرة عملية، وعنده شهادة معتمدة، أو جامعية، أو مؤهل عالي، أي شهادات أخرى، مثل ماجستير ودكتوراه نعتبرها إضافية".

واعتبر مدبولي أن "المعيار هو القدرة على أن الشخص الذي سيتم اختياره مُلم بصورة كبيرة بالملف الذي سيكون مسؤولا عنه... هل عنده رؤية من عدمه أم لا، والمهم ألا تكون رؤية تقليدية".

وقال مدبولي إن "الجانب الأكاديمي وحده ليس كافيًا، والقطاع الخاص وحده ليس كافيًا"، مشيرًا إلى أن الجمع بين الخبرتين يعتبر شيئًا مأمولا.

وأشار إلى أن عملية اختيار الوزراء "يشارك فيها كل المؤسسات المعنية في الدولة"، لافتا أنه كان مهتمًا بـ"معيار الكفاءة والقدرة على إدارة ووضع رؤية واضحة للملف الذي سيتولى (الوزير) مسؤوليته".

كانت مبادرات عاملة في مجال التحقق من الأخبار، بينها "التحقق بالعربي، ومتصدقش"، قد أثارت نتائج تحققها من المؤهلات العلمية لوزير التعليم الجديد، جدلا واسعًا في مصر. 

وأشارت مبادرات التحقق إلى أنه لا توجد شهادات دراسته الماجستير والدكتوراه التي تمت الإشارة إليها ضمن سيرة الوزير الجديد، كانت صادرة من مؤسسات تعليمية وهمية في الولايات المتحدة. إلى جانب أن شهادة الماجستير التي قيل أن الوزير حصل عليها، كانت أيضًا منسوبة إلى جامعة لا تتوفر فيها برامج هذه الدرجات العلمية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة المصرية

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: توقيع بروتوكول تعاون بين المركز القومي للبحوث ومصنع "كيم تك"

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن القيادة السياسية تُولي أهمية خاصة لربط مُخرجات البحث العلمي بالصناعة الوطنية كأحد أهم محاور وأهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي هذا الإطار، وقع الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث بروتوكول تعاون مع شركة ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية والكيماويات برئاسة أحمد الشرقاوي؛ بهدف تكثيف التعاون البحثي والعلمي بما يخدم الصناعة الوطنية وحل مشكلاتها والإسهام في تقديم منتجات محلية بجودة عالمية تقوم على أسس بحثية سليمة.

وأكد الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، أن التفاعل والتعاون مع المؤسسات الصناعية ذات الثقة يُمثل أحد أهم أهداف المركز من أجل ترجمة الأبحاث العلمية إلى واقع ملموس يخدم مُتطلبات الحياة اليومية سواء من أجهزة علمية أو معملية والقدرة على تطوير الصناعة الوطنية، مشيرًا إلى أن المركز القومي للبحوث يهدف إلى تنفيذ أولويات العمل خلال المرحلة القادمة، والتي تقوم على حتمية التعاون البحثي عبر شريك صناعي قادر على تحويل الأوراق العلمية إلى منتجات صناعية، بما يعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد المصري.

وثمن الدكتور حسين درويش الجهود التي توليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو تخريج جيل جديد قادر على التفاعل مع المجتمع الصناعي، وإحداث نقلة نوعية في الصناعة الوطنية التي تحتاج إلى عقول أبنائها وللقضاء على البطالة مواكبة التقدم العالمي في ربط مُخرجات البحث العلمي بالصناعة الوطنية.

ومن جانبه، أكد أحمد الشرقاوي رئيس مجلس إدارة شركة ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية، أهمية عقد العديد من بروتوكولات التعاون مع مختلف الجامعات والمراكز البحثية؛ بهدف تعزيز التعاون العلمي والصناعي وتنفيذ مخرجات البحث العلمي إلى صناعة وطنية توفر المزيد من فرص العمل وتساهم في حل مشكلات المنتج المُستورد إلى الحرص على مُواكبة التقدم الصناعي الهائل حول العالم بالقدرة على تجهيز كافة معامل الجامعات والمستشفيات والمراكز البحثية والمصانع ذات الصلة بصناعة وطنية ذات جودة عالمية.

مقالات مشابهة

  • في أول جولة لوزير التموين.. شريف فاروق يتفقد صوامع الغلال بغرب بورسعيد
  • عاجل | "التعليم" تبدأ استقبال طلبات تجديد شهادات الثانوية العامة اليوم
  • التحقيق مع متهم بإدارة كيان تعليمى وهمى للنصب على راغبى الحصول على شهادات
  • التعليم العالي: توقيع بروتوكول تعاون بين المركز القومي للبحوث ومصنع "كيم تك"
  • يصدر شهادات مزورة.. القبض على شخص يدير كيانا تعليميا بالإسكندرية
  • النائبة ايفلين متى تتقدم بإقتراح لتعيين نائب لوزير التعليم للتعليم الفني
  • إجتماع هام حول نتائج الإمتحانات المدرسية 2024
  • وزير التعليم يصل بنى سويف لبحث أهم التحديات التي تواجه منظومة التعليم بالمحافظة
  • تفاصيل التحقيقات مع 3 متهمين بتزوير الشهادات والأختام وتواجههم بالتحريات
  • برلماني: وزراء مدبولي حكومة تحديات.. وتفاؤل بتحركها ونشاطها (فيديو)