مفاجأة فجرها تقرير لجيش الاحتلال الإسرائيلي ونشرته قناة 12 الإخبارية الإسرائيلية بعد تسعة أشهر من حرب الإبادة الجماعية التي تشنها ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث قالت إن أجزاء كبيرة من شبكة أنفاق حماس ما زالت في حالة وظيفية جيدة رغم الدمار الواسع الذي طال القطاع.

ونقل موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطق باللغة الإنجليزية تقرير القناة الذي أكد أن الفصائل الفلسطينية ما زال لديها القدرة على تنظيم غارات بالقرب من الحدود مع دولة الاحتلال وربما حتى عبرها.

وأكدت قناة 12 الإخبارية أن أنفاق غزة  في حالة جيدة في مخيمات اللاجئين وسط قطاع غزة، ومعظم رفح في الجنوب، والشجاعية في الشمال، ونقلت عن ما قالت إنه تقييم كتبه جيش الدفاع الإسرائيلي مؤخرا.

إصلاح أنفاق غزة

وكشف التقرير أن أنفاق المقاومة التي دٌمرت في خان يونس جنوب القطاع، تم إصلاح العديد منها بالإضافة إلى المصانع الموجودة في المنطقة والتي تنتج الخرسانة لبناء الأنفاق.

أضاف التقرير أن الأنفاق في مدينة غزة في حالة متوسطة إلى جيدة، وتمكن حماس من الاقتراب من الحدود الإسرائيلية.

وأكد التقرير أن المقاومة تمتلك القدرة على تنظيم توغل بالقرب من الحدود وربما حتى عبورها، وإن لم يكن على نطاق ما حدث في عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر.

وذكر التقرير أن رؤساء فرق الدفاع المدني في المجتمعات على طول الحدود داخل الأراضي المحتلة الذين قرأوا الوثيقة منزعجون من نتائجها، ويريدون أن يتم تحييد الأنفاق كأولوية أولى.

أنفاق غزة تصل لـ720 كيلومتؤل 

وفي يناي الماضي، قدر مسؤولون عسكريون إسرائيليون كبار أن شبكة أنفاق المقاومة في غزة يبلغ طولها ما بين560 و720 كيلو متر، وهو رقم مذهل نظراً لأن مساحة القطاع تبلغ نحو 225 كيلو متر مربعاً فقط.

وقال مسؤول دفاعي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل إن تفكيك الأنفاق قد يستغرق سنوات، مشيرا إلى أنه يجب رسم خرائط للممرات تحت الأرض والتحقق من عدم وجود أفخاخ أو رهائن قبل أن تتمكن قوات الاحتلال الإسرائيلية من تدميرها.

  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال أنفاق غزة أنفاق المقاومة إسرائيل حماس التقریر أن أنفاق غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي: تدمير 2000 هدف لحزب الله بينها مبان عسكرية

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تدمير نفق بطول 250 مترا يضم غرف قيادة كانت معدة للهجوم على الجليل، وتدمير ألفي هدف لحزب الله بينها مبان عسكرية وبنى تحت الأرض حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية بنبأ عاجل منذ قليل.

مقالات مشابهة

  • طوفان الأقصى هل كان إنجازا أم نكبة؟
  • “المفاجأة الأكبر”.. كيف أصبحت أنفاق حماس تحت الأرض في غزة سر بقائها وقوة صراعها مع “إسرائيل”؟
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن تدمير أنفاق ومخازن أسلحة في لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي: تدمير 2000 هدف لحزب الله بينها مبان عسكرية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: قواتنا توغلت في أنفاق حزب الله
  • عام على "الطوفان الهادر" ضد الاحتلال.. صمود أسطوري للمقاومة والشعب الفلسطيني في مواجهة حرب الإبادة والتجويع
  • الاحتلال يعترف بإصابة 38 جندياً في معارك مع حزب الله خلال الـ24 ساعة الماضية
  • من بدائية إلى مدينة صواريخ.. هل تحولت أنفاق وملاجئ حزب الله لسلاح بحدين؟
  • أسرار مثيرة عن أنفاق جنوب لبنان.. بعضها مُفاجئ جداً!
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بمقتل جنديين من لواء جولاني جنوب لبنان