وزارة الداخلية ، أكثر الوزارات تضرراً وخسائراً ودفعاً للأثمان من قبل “عنان” والذى سيستمر الى ما بعد “خالد حسان” طالما ظلت حقيبتها بالتكليف وبصحبة راكب.

طيلة سنين “الحرب الباردة” التى إستمرت اربعة سنوات ما بين عجاف وأُخر لا تُسمن ولا تُغنى ، حيث ظلت الوزارة “أسيرة ورهينة” لهذه.الحرب بدءا من حقبة صراع “المكونيين” الذى تحور الى “تشاكس الشركيين” ، الذى اوصلنا الى محطة 25 أكتوبر حينها تهللت “أسارير ” الوزارة بُقرب العتق ونيلها حريتها “بالتعيين والأصالة” ، لكنها لا زالت تخضع لتعقيدات وحسابات معضلة “التعيين” وتردح تحت عذابات ووطأة “التكليف”.

واصلت الوزارة صمودها فى دفع الفواتير والأثمان لتكلفة الحرب الباردة بين برهان يعمل “بالإبرة” و حميدتى يعمل “بالأجرة”، فلم تسطيع الإبرة رتقع الفتق ، ولم يتمكن المتمرد حميدتى من “تأجيرها وتجييرها”، فباتت الوزارة كمنزل الورثة المتنازع عليه ” على الشيوع” و”تكليف” حارس قاضي لحين الفصل.

الآن ، وقد حدث الفصل ، ولاحت بشائر النصر القادم بعد الردع الحاسم ، من خلال صدور حزمة من قرارات وتشكيل لجان وإتخاذ إجراءات وإستحدثت مهام وتكاليف لمجابهة آثار وتبعات الحرب ، “فتهللت أسارير” الوزارة مرة أُخرى ،ظناً آلا تُلدغ من حُجر التكليف مرتان ، وخاب ظنها ، فحيث ما كان ويكون يُدركها التكليف.

الداخلية وزارة بحجم برلمان، تتطلب تعيين وزير متفرغ ” كارب ومالى يمينو وقاشو” على أن يستعين بكل خبرات الوزراء السابقين بالوزارة ، وأفذاذ ضباط الشرطة المعاشيين سِناً والمبعدين ظُلماً مع منح صلاحيات كافية و “فك اللجام”، عسى ولعل بعد كل هذا يتم تدارك الوضع وإنقاذ ما يمكن إنقاذه .

قبول الدكتور الفريق “خالد حسان” بـ “تكليف التكليف” فى هذا الظرف بتحدياته الماثلة لن يستطيع العمل إلا ” قدرو قدرو” ، وأى محاولة منه لتعدى حدود التكليف الضيقة الى مناطق التعيين الرحبة تُعد مجازفة ومغامرة إنتحارية ستُسارع بذهابه كذهاب سلفه ، وفسح المجال لمُكلف جديد.

خلاصة القول ومنتهاه: –

– ستظل الداخلية اسيرة ورهينة “لتعقيدات وموانع” التعيين ، لا نعلمها ، يعلمها الله وجهة التكليف ، وليس بأيدينا الا الدعاء بإزالة تلك “الموانع” وأن يُقيض الله للداخلية وزير “مُعين” بقدر التحدىات و التهديدات الداخلية الماثلة ،
– قولوا آمين.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: التعيين الداخلية معضلة وزارة

إقرأ أيضاً:

الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية

أصدرت وزارة الحج والعمرة، أربعة تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية في المملكة.

وأضافت الوزارة، عبر حسابها الرسمي بمنصة (إكس)، أنه يجب الحفاظ تماما على الأشجار في المواقع التي تتم زيارتها.

وأكملت، أن زيارة المواقع التاريخية تتطلب أيضا، التعامل مع الآثار بحرص ووضع المخلفات في السلال المخصصة لذلك، وتجنب إتلاف الموجودات.

يأتي ذلك في ظل حرص الوزارة وجميع الجهات ذات الصلة في المملكة على الاهتمام بالمواقع التاريخية والأثرية، خصوصا مع ثراء المملكة بإرث حضاري عظيم بدءا من المشاعر المقدسة ووصولا إلى الاكتشافات الحديثة والمناطق المدرجة في قوائم التراث العالمي.

في المواقع التاريخية، تعامل بوعي، واتبع الإرشادات، والتزم بالنظام.#يسر_وطمأنينة pic.twitter.com/NC0YFf27S4

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • كشف حساب الوزراء (3)
  • معضلة كركوك تتأمل حلاً اتحادياً.. اجتماع عربي في بغداد وتمسك يكتي بالمحافظ
  • الصحة: 23 شهيدًا و91 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • كشف حساب الوزراء (2)
  • وزارة التربية كرّمت طلبة المنح الدراسية الفائقين خلال العام الدراسي 2023 – 2024
  • هام للراغبين بالتقدم للعمل على حساب التعليم الإضافي – رابط
  • مدعوون لاستكمال اجراءات التعيين في وزارة الصحة (أسماء)
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • عشية ذكرى 30 يونيو.. داخلية مصر تعلق على فيديو متداول منسوب لمظاهرات
  • الداخلية: فتح باب التسجيل للالتحاق بدورة طلبة ضباط – خفر سواحل في أكاديمية محمد الغانم البحرية بدولة قطر