أكد وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، أن ما حدث في المملكة خلال الست سنوات الماضية لم يحدث منذ سبعين عاما، حيث تجاوز عدد السجلات التجارية 1.5 مليون سجل.

وأضاف الوزير، خلال لقائه برجال وسيدات الأعمال والمستثمرين بالغرفة التجارية في المدينة المنورة، أن المدينة المنورة وجهة مميزة للتجارة والسياحة والصناعة والاستثمار، وتحتضن ثروات ومقومات طبيعية وتاريخية وإنسانية، فضلا عن نمو سجلات المدينة المنورة 33%، وتجاوز عدد السجلات القائمة 84 ألف سجل بنهاية الربع الثاني من العام الحالي.

وأكمل، أن نسبة النمو السنوي المركب لعدد شركات التقنية المالية وصلت إلى 95 %، فيما كان عددها 10 شركات في 2018، وعددها اليوم يتجاوز 170 شركة، فيما تشكل التجارة الإلكترونية 8% من إجمالي التجارة في المملكة، ويتوقع وصول إيراداتها إلى 260 مليار بحلول عام 2025م.

وواصل وزير التجارة، أن المركز الوطني للتنافسية قدم 820 توصية اقتصادية وتنموية وإصلاحا، بشراكة 60 جهة حكومية والقطاع الخاص والمنظمات الدولية، مشيرا إلى أكثر من مليوني خدمة قدمتها منصة المركز السعودي للأعمال وساهمت هندسة الإجراءات في إلغاء وتعديلي 622 اشتراط ومتطلب في 18 قطاعا اقتصاديا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المدينة المنورة أخبار السعودية وزير التجارة أهم الآخبار آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

“التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثالث 2024

البلاد ــ الرياض

أصدرت وزارة التجارة نشرتها الربعية الموجزة لقطاع الأعمال للربع الثالث من العام 2024م، متضمنة نظرة لأداء قطاع الأعمال وتطوراته في المملكة.

وأوضحت الوزارة ارتفاع إجمالي السجلات المُصدرة في الربع الثالث من هذا العام مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 62% حيث تم إصدار 135 ألف سجل تجاري خلال الأشهر الثلاثة الماضية؛ ليصل إجمالي السجلات التجارية إلى أكثر من 1.5 سجل تجاري بجميع مناطق المملكة.

وتناولت النشرة الربعية صدور خمسة أنظمة معززة للثقة في البيئة التجارية، هي: نظام السجل التجاري، ونظام الأسماء التجارية، ونظام سلامة المنتجات، ونظام المواصفات والجودة، ونظام القياس والمعايرة.

وسلطت النشرة الضوء على التطور في القطاعات الواعدة، وأبرزت نمو السجلات التجارية في أنشطة: التقنية المالية، والذكاء الاصطناعي، والألعاب الإلكترونية، والأنشطة المالية والتأمين، والتعليم في مجال الرياضة والترفيه، والنوادي الرياضية، وتنظيم الرحلات السياحية، ومراكز الاسترخاء، وأبحاث السوق واستطلاعات الرأي وغيرها من الأنشطة الواعدة في رؤية المملكة 2030.
كما تناولت السجلات التجارية للتجارة الإلكترونية التي تمثل رافدًا هامًا للاقتصاد الوطني، حيث نمت 9.4%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بإجمالي 39.769 سجلًا تجاريًا.

مقالات مشابهة

  • “التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثالث 2024
  • الغلق الفوري وسحب السجلات التجارية ضدّ المضاربين بمنتوج زيوت تشحيم المركبات
  • “التجارة” تُنفّذ 10 آلاف جولة رقابية على مختلف الأنشطة الاقتصادية بجميع أنحاء المملكة
  • إغلاق 1502 بلاغ للصيانة والنظافة لمساجد المدينة المنورة 
  • “التجارة” : ارتفاع إجمالي السجلات المُصدرة 62%
  • “التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثالث من 2024
  • التجارة: ارتفاع إجمالي السجلات التجارية المُصدرة بنسبة 62% خلال الربع الثالث
  • “الزكاة” تنفّذ أكثر من 15 ألف زيارة تفتيشية على المحال التجارية بمختلف مناطق المملكة خلال سبتمبر 2024
  • عدد السجلات التجارية في محافظة جنوب الشرقية تقفز 37.4%
  • صور| أركان الأطفال تجذب زوار معرض تمور المدينة المنورة