ينصح خبراء الإنترنت الأشخاص بشكل عاجل، بتحديث كلمات المرور الخاصة بهم بعد أن سرق أحد المتسللين مليارات من بيانات تسجيل الدخول، ونشر التسريب، المسمى RockYou2024، الذى يحتوي على 10 مليارات كلمة مرور من مجموعة من اختراقات البيانات القديمة والجديدة.

تفاصيل سرقة البيانات الشخصية لتسجيل الدخول

أوضح الباحثون الذين كشفوا عن التسريب من خلال صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، عن تفاصيل سرقة البيانات الشخصية لتسجيل الدخول، التي تسمح للمتسللين باستهداف أي نظام غير محمي ببرامج أمنية صارمة بما في ذلك الخدمات عبر الإنترنت، وغير المتصلة بالإنترنت، والكاميرات عبر الإنترنت والأجهزة الصناعية.

وصرح الباحثون أن « تسريب RockYou2024، في جوهره، عبارة عن مجموعة من كلمات المرور الواقعية التي يستخدمها الأفراد في جميع أنحاء العالم، والكشف عن العديد من كلمات المرور الخاصة بالجهات الفاعلة التهديدية تزيد بشكل كبير من خطر هجمات بيانات الاعتماد».

وكشف الباحثون في Cybernews الذين حققوا في الاختراق أن «مرتكب الجريمة يحمل اسم ObamaCare »، ويبدو أن الشخص يستخدم 8.4 مليار كلمة مرور من منتدى سابق للجريمة صدر في عام 2021».

تفاصيل سرقة كلمات المرور

وكتب برنامج ObamaCare في المنتدى: «جاء عيد الميلاد مبكرًا هذا العام»، مضيفا «أقدم لك قائمة كلمات مرور Rockyou2024 الجديدة التي تحتوي على أكثر من 9.9 مليار كلمة مرور ».

وأضاف الباحثون أن المتسللين قاموا أيضًا باختراق بعض البطاقات القديمة باستخدام بطاقة 4090 الجديدة، وهي بطاقة رسومات Nvidia المتطورة، التي تحتوي على "كلمات مرور حقيقية جديدة فعلية من المستخدمين».

حيث تم إصدار الملف في أرشيف مضغوط بحجم 45.6 جيجابايت باستخدام سجلات مسربة من مواقع مثل X (Twitter سابقًا)، وMyFitnessPal، وLinkedIn، وAdobe.

ولعل أكبر علامتين تجاريتين متأثرتين هما شركات مقرها الصين، وتشمل هذه التسريبات 1.5 مليار من Tencent، شركة التكنولوجيا التي تقدم خدمات الإنترنت، و504 ملايين من منصة التواصل الاجتماعي Weibo.

طريقة تغيير كلمة المرورنصائح للتحقق من تسرب كلمة المرور الخاصة

وجه خبراء الإنترنت نصائح للمستخدمين للتحقق من تسرب كلمة المرور الخاصة بهم من خلال:

- زيارة Cybernews وإدخال كلمة المرور الخاصة بهم، وكإجراء وقائي، يجب على المستخدمين إعادة تعيين كلمات المرور المسربة الخاصة بهم على جميع الحسابات على الفور واختيار مجموعات قوية وفريدة من نوعها لا يتم استخدامها على منصات متعددة.

- تمكين المصادقة متعددة العوامل التي توفر مستوى ثانيًا من الأمان من خلال طلب التحقق مثل التعرف على الوجه أو رقم التعريف الشخصي بالإضافة إلى كلمة المرور.

اقرأ أيضاًضياء رشوان: قانون تداول المعلومات مهم لأمن المجتمع السياسي

خطوات استخراج شهادة ميلاد «أونلاين».. الرابط والأوراق المطلوبة

جوجل تبدأ تطبيق تقنية جديدة تحظر بيانات الهواتف حال سرقتها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كلمة المرور كلمة السر المرور الخاصة کلمات المرور کلمة المرور الخاصة بهم کلمة مرور

إقرأ أيضاً:

السرطان يستخدم آلية تعطيل المناعة كما يفعل الجسم مع المرأة الحامل

يتطلب الحمل تعديلات في جهاز المناعة لدى الأم لتجنب رفض الجسم للجنين النصف أجنبي وتجنب مضاعفات الحمل في وقت لاحق، وترتبط هذه التعديلات المعقدة بتفاعلات بين عوامل مناعية.

وبينما تُعد هذه التعديلات المناعية أمرا مفيدا لأنها تسمح للجنين بالنمو، فإن تفعيل آليات مشابهة في حالة السرطان يعني أن الورم قد ينمو دون رادع، وأن العلاجات التي تهدف إلى تحفيز استجابة مناعية قد لا تكون فعالة.

ونقل موقع يوريك أليرت عن ويبينغ زو الطبيب الحاصل على درجة الدكتوراه قوله: "في الحمل لا يرفض جهاز المناعة الجنين المتنامي، لذلك نعلم بوجود آليات نشطة في المشيمة. وفي السرطان يحدث الشيء نفسه، فالورم المتنامي لا يُرفض من قبل جهاز المناعة. وهذا يعني أن الخلايا السرطانية قد طورت إستراتيجيات لقمع الرفض المناعي، تماما كما يحدث في الحمل".

ولجأ الباحثون إلى دراسة الحمل لفهم السبب وراء قدرة بعض أنواع السرطان على تجاوز جهاز المناعة والنمو دون رادع، وتعاون زو مع باحثين آخرين من مركز روغل للسرطان بجامعة ميشيغان في الولايات المتحدة، جامعا خبرات فريدة في علم المناعة وعلم الوراثة السرطانية وعلم الأمراض النسائية والكيمياء الطبية.

الهرمون الأنثوي البروجسترون يؤثر في الاستجابة المناعية للسرطان (الألمانية) آلية قمع المناعة

وجد الباحثون أن هناك آلية جزيئية تسمى "بي 7 إتش 4" تشترك في قمع جهاز المناعة في الحمل وفي السرطان، وعند تعطيل هذه الآلية ينشط جهاز المناعة لإبطاء نمو السرطان.

وبالنظر إلى نماذج الفئران وخلايا سرطانات الثدي والسرطانات النسائية في المختبر، حدد الباحثون هرمون البروجسترون كمنظم رئيسي لنقطة تفتيش "بي 7 إتش 4" المناعية.

وبينما رُبط هرمون الذكورة الأندروجين سابقا بقمع المناعة في سرطان البروستات، فإن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها تأثير الهرمون الأنثوي البروجسترون على الاستجابة المناعية في السرطان.

ما نجهله عن المناعة

واستخدم الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة سيل في 4 يوليو/تموز الحالي مثبطا لتعطيل إشارات البروجسترون في الفئران المصابة بسرطان الثدي وفي عينات الأنسجة البشرية لسرطان الثدي، مما أدى إلى إبطاء نمو السرطان في الفئران وتنشيط الاستجابة المناعية، وكان التأثير واضحا لكنه ليس كبيرا.

قال زو: "بي 7 إتش 4 نقطة تفتيش مهمة لكنها معقدة، فتنظيم البروجسترون هو آلية واحدة، ولكننا نحتاج إلى المزيد من الدراسات لفهم إذا ما كانت هناك آليات أخرى متورطة أيضا في تنظيم بي 7 إتش 4. ليس لدينا طريقة مباشرة لتعطيل هذا المسار الإشاري، فالمستقبِلات لا تزال غير معروفة، وهناك شيء في علم الأحياء المناعي الأساسي لا نزال لا نفهمه".

ويخطط الباحثون لإجراء دراسات إضافية للنظر في الآليات التي تنظم استقرار بروتين "بي 7 إتش 4″، وكذلك دور العوامل الأخرى في علم المناعة السرطانية.

مقالات مشابهة

  • غوغل تتراجع عن خطة لإلغاء ملفات تعريف الارتباط للمتصفح كروم
  • علماء يكتشفون خلايا عصبية قد تساعد على تقليل مضاعفات أدوية السمنة
  • ضبط 69 حدثاً للقيادة من دون رخصة سوق والطرقات شهدت 1180 حادثاً مرورياً في أسبوع
  • استعادة الرقم السري لبطاقة التموين.. دليل شامل
  • لو عندك بطيء.. طريقة قياس سرعة النت
  • السرطان يستخدم آلية تعطيل المناعة كما يفعل الجسم مع المرأة الحامل
  • نشرة مرور "الفجر".. انتظام حركة المرور بشوارع القاهرة والجيزة
  • نشرة مرور «الأسبوع».. تعرف على خريطة الزحام المروري بطرق ومحاور القاهرة والجيزة
  • دراسة: الملل هو الدافع الرئيسي لاستخدام المراهقين لإنستغرام
  • تجديد رخصة السيارة اونلاين.. خدمات بوابة مرور مصر الإلكترونية