65 يوما من منع دخول المساعدات منذ سيطرة الاحتلال على معبر رفح

خبراء أمميون: المجاعة انتشرت في جميع أنحاء غزة

استشهاد عشرات الأطفال بسبب سوء التغذية والجفاف

دعوات عالمية لإنهاء الحصار وإخال المساعدات بشكل فوري

نصف مليون فلسطيني يواجهون مستويات كارثية من الجوع

حماس: منع دخول المساعدات جريمة صهيونية تضاف لجرائم الإبادة الجماعية

 

الرؤية- غرفة الأخبار

ليس القصف والقنص والتعذيب هي وسائل القتل التي ينتهجها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد سكان قطاع غزة وحسب، بل إن إسرائيل ركزت في الأيام الأخيرة على تجويع سكان القطاع المحاصر.

65 يومًا مرت منذ سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح بشكل كامل، ومنذ ذلك الحين منعت القوات دخول شاحنات المساعدات الغذائية إلى القطاع، ليواجه الفلسطينيون كارثة إنسانية تزيد من مُعاناتهم المستمرة منذ السابع من أكتوبر.

وقال خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء إن المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة، وذلك وسط توقف شبه كامل لدخول المساعدات.

وأضاف الخبراء الأمميون -في بيان- أن موت الأطفال في قطاع غزة بسبب سوء التغذية والجفاف يؤكد انتشار المجاعة، مضيفين أن حملة التجويع التي تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني شكل من الإبادة الجماعية، وإنها تسببت في مجاعة.

ودعا خبراء الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى إعطاء الأولوية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة عبر البر وإنهاء الحصار الإسرائيلي.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات دولية عدة حذرت من انتشار المجاعة بين السكان المحاصرين في غزة، وأكد برنامج الأغذية العالمي الإثنين أن نصف مليون شخص في القطاع يواجهون مستويات كارثية من الجوع.

وقالت مقررة الأمم المتحدة فرانشيسكا ألبانيزي، إن حملة التجويع التي شنتها إسرائيل هي سبب المجاعة في قطاع غزة، وإن السكان في قطاع غزة تركوا دون أي مقومات للحياة.

من جهتها، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن منع الاحتلال دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة جريمة تأتي استكمالا لحرب الإبادة الجماعية، مضيفة أن "سلوك حكومة العدو والمستوطنين ممارسة لأبشع صور حرب التجويع ضد المدنيين الذين يواجهون حرب إبادة شاملة".

وأشارت الحركة إلى أن الكارثة الإنسانية والمجاعة التي تتسع "هما نتاج قرار صهيوني إجرامي مدعوم من الإدارة الأميركية المتواطئة، إذ إن تواصل حرب التجويع ينذر بكارثة إنسانية، وعلى المجتمع الدولي إرغام الاحتلال على إدخال المساعدات دون عوائق".

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يرتكب المجازر بحق الأبرياء في خان يونس والآلاف ينزحون

غزة "وكالات": استشهد اكثر من 67 فلسطينيا وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي متواصل على مناطق شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة منذ صباح اليوم.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن بدء عملية جديدة في شرق خان يونس، كما أمر النازحين بالإخلاء والتوجه نحو منطقة المواصي غربي المدينة زاعما أنها "منطقة آمنة".

وبدأت مدفعيات وطائرات الاحتلال قصف الأحياء الشرقية من خان يونس بعد الإعلان عن العملية، مما أسفر عن استشهاد وإصابة فلسطينيين.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن نحو 400 ألف فلسطيني يعيشون في المناطق المستهدفة وإن عشرات الأسر بدأت مغادرة منازلها. وأضافوا أن العائلات لم تُمنح وقتا للمغادرة قبل بدء الضربات الإسرائيلية.

وفرت الأسر ومعها بعض متاعها مستقلة عربات تجرها حمير أو سيرا على الأقدام.

من جهتها، شنت فصائل المقاومة الفلسطينية اليوم عدة عمليات نوعية في أنحاء قطاع غزة؛ إذ تصدت للقوات الإسرائيلية المتوغلة في مناطق عدة خاصة في رفح وفي خان يونس، وأعلنت كتائب القسام، استهداف 3 دبابات من نوع ميركافا وجرافة "دي 9" عسكرية بقذائف "الياسين 105" وعبوة شواظ شرق خان يونس.

أما في رفح جنوبي القطاع، فأكدت القسام إيقاع أفراد قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح بعد الاشتباك معهم من المسافة صفر داخل مبنى في حي الفرقان بتل السلطان غرب المدينة.

بدورها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت بقذائف الهاون موقعي كرم أبو سالم وصوفا العسكريين شرق رفح.

وفي وسط القطاع، قالت القسام إنها قصفت بالاشتراك مع الجبهة الشعبية قوات إسرائيلية متوغلة شمال شرق مخيم البريج بقذائف الهاون.

وفي غلاف غزة، أعلنت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية إصابة شخصين في حادثة طعن قرب مستوطنة سديروت، قائلة إن منفذ العملية يحمل الجنسية الأمريكية، دون إضافة معلومات عن مصيره أو هويته.

وفي مدينة دير البلح القريبة حيث يلوذ مئات الآلاف من الفلسطينيين، ذكر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة أن صحفيا استشهد وأُصيب شخصان آخران في غارة جوية إسرائيلية على خيمة يستخدمها صحفيون فلسطينيون داخل مستشفى الأقصى.

وأضاف المكتب أن عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استشهدوا في الهجوم الإسرائيلي وصل حتى الآن إلى 153.

ويقول الفلسطينيون والأمم المتحدة ومنظمات إغاثة دولية إنه لم يعد هناك مكان آمن في قطاع غزة.

وناشد مسؤولو الصحة بمستشفى ناصر في خان يونس السكان اليوم التبرع بالدم بسبب نقل عدد كبير من المصابين للمستشفى.

وقال رجل وصل إلى المستشفى في سيارة إسعاف تحمل جثثا إن أفراد أسرة، ومنهم أطفال، "مقطعين قطع" بعد تعرضهم للقصف بينما كانوا نائمين.

وقالت السلطات الصحية في غزة إن عدد القتلى الفلسطينيين في الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع تجاوز 39006 حتى الآن.

ولم تفلح جهود الوساطة، التي تقودها قطر ومصر وتدعمها الولايات المتحدة، في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بسبب التعنت الإسرائيلي، وتواجه إسرائيل ضغوطا أمريكية بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حربها المستمرة في قطاع غزة.

وتوجه نتانياهو اليوم إلى الولايات المتحدة لالقاء خطاب أمام الكونغرس، ووصف نتانياهو زيارته بأنها "مهمة للغاية" في مرحلة "تشهد حالة من عدم اليقين السياسي الكبير" في إشارة إلى إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي.

وأحدثت حرب غزة المستمرة منذ 7 اكتوبر توترا بين إسرائيل وحليفها التاريخي الأمريكي. وتندد الولايات المتحدة وحلفاء آخرون بالحصيلة البشرية المرتفعة في الأراضي الفلسطينية.

وقال خبير شؤون الشرق الأوسط في "مجلس العلاقات الخارجية" ستيفن كوك "لم يسبق أن كانت الأجواء مشحونة إلى هذا الحد"، مضيفا "من الواضح أن ثمة توترا في العلاقة، خصوصا بين البيت الأبيض ورئيس الوزراء الإسرائيلي".

وأصر نتانياهو على أن تشديد الضغط العسكري وحده هو الذي يمكن أن يحرر المحتجزين ويهزم حماس بينما أعلن منتدى عائلات المحتجزين في قطاع غزة مقتل إثنين منهم خلال احتجازهما لدى حماس.

وقال المنتدى في بيان إن ياغيف بوخشتاب (35 عاما) وأليكس دانسنغ (76 عاما) قتلا، وإن مقتلهما يمثل "تذكيرا صارخا بالحاجة الملحة" لإعادة المحتجزين.

واليوم نقلت إذاعة جيش الاحتلال عن الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ أنه يرحب ويبارك ويدعم بالكامل أي اتفاق يؤدي إلى استعادة الأسرى.

مقالات مشابهة

  • هل تسير هاريس على نهج بايدن في سياسة الدعم الأميركي لإسرائيل؟
  • قوات الاحتلال تقصف قوافل المساعدات جنوب غزة
  • الاحتلال يرتكب المجازر بحق الأبرياء في خان يونس والآلاف ينزحون
  • فاو: الوضع الغذائي في غزة يتدهور والمجاعة تلوح في الأفق
  • شهداء العدوان الإسرائيلي يكسرون حاجز الـ 39 ألفًا؛ فمتى سيتوقف هذا الإجرام؟
  • "الأونروا": الاحتلال الإسرائيلي قصف قوافل مساعدات الأمم المتحدة جنوب غزة
  • “الأونروا”: الاحتلال الإسرائيلي قصف قوافل مساعدات الأمم المتحدة جنوب مدينة غزة
  • جيش الاحتلال يفتح النار على قافلة تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة
  • (لا تغمضوا أعينكم عن المجاعة في السودان).. حملة للفت أنظار العالم إلى مجاعة تهدد الملايين
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: عدم دخول المساعدات إلى غزة أدى لتوقف جهودنا الإغاثية