تم خلال اللقاء مناقشة عدة من قضايا، حيث اكد رئيس المفوضية التزام السودان بالتعاون مع آليات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية.

بورتسودان: التغيير

التقى خبير الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان بالسودان رضوان نويصر، الثلاثاء برئيس المفوضية القومية  لحقوق الإنسان جمعة الوكيل ببورتسودان.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، تم خلال اللقاء مناقشة عدة من قضايا، حيث اكد رئيس المفوضية التزام السودان بالتعاون مع آليات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية بحكم توقيع السودان على 7 اتفاقات دولية اساسية.

وأشار إلى أن هدف الزيارة هي تقييم حالة حقوق  الإنسان في السودان في خضم النزاع القائم، وأن الزيارة هي الثانية رسمياً للخبير الأممي منذ تعيينه وسوف تستمر حتى 11 يوليو الحالي.

ولفت رئيس المفوضية أن زيارة نويصر تعد أول زيارة لمسؤول أممي للسودان منذ اندلاع الحرب، وأعتبرها فرصة مناسبة لعكس الانتهاكات الجسيمة والجرائم الخطيرة التي اُرتكبت في حق الشعب السوداني.

وأوضح أن الزيارة ستسهم في التقرير السنوي المُقبل للمفوض السامي لحقوق الإنسان بشأن حالة حقوق الإنسان في السودان المُقرر تقديمه لمجلس حقوق الإنسان في الدورة 58 في مارس 2025.

الوسومالأمم المتحدة المفوضية القومية لحقوق الإنسان رضوان نويصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة رضوان نويصر لحقوق الإنسان رئیس المفوضیة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

مرصد لحقوق الإنسان يُطالب طرفي الحرب في السودان بحماية المدنيين في الخرطوم بحري

 

ناشد مرصد الخرطوم بحري لحقوق الإنسان، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بحماية المدنيين في منطقة بحري على خلفية الاشتباكات الأخيرة في المنطقة.

الخرطوم ــ التغيير

وأوضح مرصد الخرطوم بحري لحقوق الإنسان أن هنالك تقارير ميدانيه تشير إلى أن الطرفين «الجيش والدعم السريع» يستعدان لعمليات عسكرية واسعة في المنطقة مما يهدد حياة وسلامة المدنيين الأبرياء.

وقال المرصد في بيان «نطالبكم باتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان حماية المدنيين وتجنب أي أعمال عدائية قد تؤدي إلى وقوع ضحايا بين السكان”، وأضاف :«إن حماية المدنيين هي مسؤولية إنسانية وأخلاقية تقع على عاتق جميع الأطراف المتنازعة».

وحث المرصد أطراف الحرب لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين وضمان سلامتهم، وشدد على أن القانون الدولي الإنساني يلزم جميع الأطراف المتنازعة بتجنب استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، وتوفير ممرات آمنة لإجلاء السكان من مناطق النزاع.

وقال البيان «نذكركم بأن حماية المدنيين ليست فقط واجبًا قانونيًا، بل هي أيضًا مسؤولية أخلاقية وإنسانية، و إن استمرار الأعمال العدائية في المناطق السكنية سيؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح وتدمير الممتلكات، مما يزيد من معاناة السكان الأبرياء».

الوسوماشتباكات الخرطوم بحري حماية المدنيين مرصد حقوق الإنسان

مقالات مشابهة

  • "حقوق الإنسان" تُشارك في "المائدة المستديرة" بالأردن
  • المرصد العربي يناقش إطلاق مؤتمرًا سنويًا وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
  • «القومي لحقوق الإنسان» يشارك في اجتماعات إعلان باكو حول التغيرات المناخية
  • «حقوق الإنسان» تشارك في المائدة الحوارية بالأردن
  • "القومي لحقوق الانسان" يشارك في اجتماع مؤسسات الامبودسمان في "باكو"
  • مرصد لحقوق الإنسان يُطالب طرفي الحرب في السودان بحماية المدنيين في الخرطوم بحري
  • "المرصد العربي" يناقش إطلاق مؤتمرًا سنويًا وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • "المرصد العربي" يناقش إطلاق مؤتمر سنوي وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان