توفي لاجئ سوري نتيجة التعذيب، بعد نحو شهر من إعادته قسرا من لبنان، حيث اعتقل على أحد الحواجز الأمنية في دمشق، وهو ما يذكر بالتقارير الحقوقية حول المخاطر التي تنتظر اللاجئين السوريين في حال عودتهم إلى بلادهم.

وكان أحمد نمر الحللي لاجئا في لبنان، وفي حزيران/ يونيو 2024 اعتقله الأمن العام اللبناني وقام بإعادته قسريا إلى الحدود السورية مع مجموعة من اللاجئين، في إطار حملة أمنية شنَّتها السلطات اللبنانية منذ بداية عام 2024 ضد اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان.


واعتقل الحللي لدى مروره على إحدى نقاط التفتيش التابعة للنظام السوري في دمشق مطلع حزيران/ يونيو 2024، رغم أنه كان قد أجرى تسوية لوضعه الأمني قبيل لجوئه إلى لبنان، حيث تم اقتياده إلى فرع فلسطين (235) التابع لشعبة المخابرات العسكرية في مدينة دمشق.

وفي نهاية حزيران/ يونيو نُقل الحللي من فرع فلسطين إلى أحد المشافي في مدينة دمشق وهو بحالة صحية سيئة، نتيجة التعذيب الذي تعرض له، وبقي في العناية المشددة إلى أن تم تسجيل وفاته يوم السبت الماضي (6 تموز/ يوليو 2024)، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

والحللي هو من أبناء حي برزة في دمشق، وقالت الشبكة إنه تم اعتقاله بعد إعادته من لبنان "دون إصدار مذكرة اعتقال قانونية أو إبلاغ ذويه، ومُنع من التواصل مع عائلته أو محامٍ".

ووثقت الشبكة منذ مطلع العام 2024، اعتقال ما لا يقل عن 126 شخصا من اللاجئين الذين أعيدوا قسريا من لبنان، من بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء. ومعظمهم هؤلاء اعتقلوا من قبل مفرزة الأمن العسكري التابعة لقوات النظام السوري في منطقة المصنع الحدودية.

وقالت الشبكة في بيان إن هذه الحادثة "تؤكد أن عمليات ترحيل اللاجئين، وممارسات الإعادة القسرية بحقِّ اللاجئين السوريين تُشكّل انتهاكا للقانون العرفي، وتتحمل الحكومات التي تقوم بذلك المسؤولية القانونية لما يتعرض له المعادون قسريا من تعذيب وقتل وإخفاء قسري، وغير ذلك من الانتهاكات على يد النظام السوري، إلى جانب مسؤولية النظام السوري المباشرة عن هذه الانتهاكات".

وكان تقرير سابق للشبكة قد وثق ما لا يقل عن 4714 حالة اعتقال تعسفي لعائدين من اللاجئين والنازحين على يد قوات النظام السوري، منذ عام 2014 كما وثقت اللجنة مقتل 39 شخصا بسبب التعذيب، إلى جانب 93 حالة عنف جنسي تعرض لها العائدون من بلاد اللجوء أو من النزوح الداخلي.

وبين المعتقلين 253 طفلا و233 امرأة، فيما لا يزال 2312 شخصا من هؤلاء العائدين قيد الاعتقال، وتحول 1521 منهم إلى مختفين قسريا.

من جهتها، شددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" على عدم وجود أي منطقة آمنة في سوريا، بغض النظر عما إذا كانت تابعة لسيطرة النظام السوري أو أي من القوى المسيطرة الأخرى في البلاد، مشيرة إلى ما وصفته بـ"أوهام المنطقة الآمنة داخل سوريا".

وتؤكد هذه التقارير ما خلصت إليه هيئات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية ومحلية؛ من أن سوريا بلد غير آمن لعودة اللاجئين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التعذيب لبنان اللاجئين الانتهاكات سوريا سوريا لبنان تعذيب انتهاكات لاجئين المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النظام السوری من لبنان

إقرأ أيضاً:

بلدية الاحتلال تجبر مقدسيا على هدم منزلين في بلدة الطور قسرا

القدس المحتلة - صفا

أجبرت بلدية الاحتلال، يوم الثلاثاء، المقدسي خليل كباجة على هدم منزلين في شارع الشيخ عنبر ببلدة الطور بالقدس المحتلة قسرا.

وقال خليل كباجة لوكالة "صفا" إن بلدية الاحتلال أجبرته على هدم منزليه ذاتيا، وإلا تجبره على دفع 150 ألف شيكل تكاليف عملية الهدم من قبل موظفيها.

وأوضح أنه قدم استئنافا على قرار الهدم الإداري مرتين ولكنه رفض، بحجة البناء دون ترخيص.

وبين أنه المبنى مكون من طابقين في أواخر العام الماضي، وتبلغ مساحة كل طابق 85 مترا مربعا، ومكون من 3 غرف ومطبخ ودورة مياه، ويعيش في المنزل مع زوجته و4 أولاد وأبنتين، والآخر ينوي أن يقطن فيه نجله بعد زواجه.

وفي السياق، هدمت آليات بلدية الاحتلال صباح اليوم ما تبقى من محل إطارات " بناشر" المقدسي مجدي ابو تايه في حي ابو تايه ببلدة سلوان بالقدس المحتلة.

والمحل عبارة عن بركس ألمينيوم، تبلغ مساحته نحو 50 مترا، وكان هدمه قبل اسبوع ذاتيا.

مقالات مشابهة

  • بلدية الاحتلال تجبر مقدسيا على هدم منزلين في بلدة الطور قسرا
  • خضر بحث مع ريزا ومنظمات دولية في أزمة النزوح السوري وتداعياتها في بعلبك الهرمل
  • «تمهيدية نقابة الأطباء»: مسلحون يهاجمون آلاف اللاجئين السودانيين بمعسكر « أولالا» بإثيوبيا
  • الأسد.. حصان خاسر
  • وفاة طفلة إثر تعذيبها على يدي والدها في إدلب.. ربطها دون ملابس فوق السطح
  • سلطات الاحتلال: احتراق نحو 241 ألف دونم منذ بداية 2024
  • بعد سلسلة من الوفيات والاغتيالات.. ماذا يحدث في سوريا؟
  • ربطها دون ملابس على السطح.. وفاة طفلة تحت التعذيب من والدها في سوريا
  • طلاب عادوا من الخليج.. مدارس لبنان تتخطى الأزمات
  • مصرع عامل سوري بصعقة كهربائية في بغداد