تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الذي يدقق في دنيا التعليقات علي مواقع التواصل الاجتماعي.يدرك أنها في حاجة إلى علماء نفس واجتماع. يضعونها تحت الفحص لتكتشف حقائق مذهلة خلف هذا الشكل من التعبير عن النفس والفكر. فقد أتاحت هذه المواقع مساحات شاسعة للتعبير وأعطت أقلامًا في يد كل عابر وراقد وعامل وفاضي. مما أنتج خليطًا مذهلًا.

من الأفكار. بعضها في القمة وبعضها في القاع، وبين الرضا والانزعاج يمكنك أن تصنف من خلال هذه التعليقات نماذج من الشخصيات المختلفة. 
فهناك التعليق الذي يريد صاحبه أن تكون صوته. تعبر عن آرائه وأفكاره. رغم أنه يمتلك مساحة مثلك تماما إلا أن شخص صاحبه المتسلط يريدك نسخة منه.تعتنق فكرة  وتؤمن بروحه وتري بعينه. وإذا حدث وصادف كلامك هوي في نفسه يشيد بك أما إذا اختلف معك فالويل لك. وهذه الفئة هي الأكثر انتشارا. 
وهناك نموذج لمن يعلق لإثبات حضوره فالتعليق بالنسبة له حياة. رافعا شعارا يناسب العصر الحديث يقول انا اعلق اذن انا موجود. ومشكلة هذا الشخص هو التعليق على أمور لا يفقه فيها.ولا يمتلك خلفية عنها.أو معلومات حولها.وإذا أردت أن توضح له الأمر تشنج ورفض وأصر.وكرر 
ومن بين التعليقات الضارة  وللأسف الشديد تجدها منتشرة هي استخدام الشتائم. واعتبار ذلك شكلا من أشكال  التعبير عن الرأي. ويعلل البعض الأمر بأن الشتيمة نوعا من التنفيس عن ضغط وهي وسيلة مستوى اجتماعي وثقافي معين وجد نفسه في بحر عرمرم.من الكتابات والآراء. والأفكار ألقى فيه دون سابق إنذار.فصار يهاجم يمينا ويسارا خوفا من الغرق.وكلها مبررات باطلة. فهناك معلومة لا اظن انها غائبة عن هؤلاء.وهي أن التعليق غير اجباري.وهذه الحقيقة يدركها نموذج آخر هو  الكامن. الذي يراقب في صمت ويقرأ البوستات ويكتم في نفسه.ويتابع ولا ينطق.ويختفي متنقلا من صفحة الي أخرى بتسلل حاذق.
واذا كانت تلك نماذج سلبية من دنيا التعليقات.فهناك أيضا نماذج إيجابية فهناك التعليقات المشجعة بصورة دائمة. وهناك الذي يستخدم التعليق في أداء الواجبات الاجتماعية من تهاني وتعازي. كما أن هناك الذي يعلق فيضيف من علمه وثقافته علي الموضوع. او يشير إلى رؤي وزوايا أخرى. لقد قال سقراط زمان تكلم حتي اراك.والآن يمكن أن تري عقل من يعلق من خلال تعليقاته.ليست هذه بالطبع هي كل النماذج. فهي تحتاج كما ذكرت جهد أكاديمي وافر. لنصل إلى دلالات اجتماعية عن نتاج التعليم والإعلام والثقافة والمجتمع.وتحليل خاص لمن يبحثون عن مثالية وهمية في أفكار وأشخاص في تعليقاتهم.

إفيه قبل الوداع

توفيق الدقن- جرى إيه للدنيا الناس كلها بقت فتوات أو مال مين اللي هينضرب؟!

مدعين المثالية يا أستاذ

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: افيه روبير الفارس مواقع التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

فيديو | «الفارس الشهم 3» تُجهز الخيام للأسر النازحة في قطاع غزة

أبوظبي - وام 
واصلت دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال عملية «الفارس الشهم 3»، حملة تقديم المساعدات الإغاثية ومُستلزمات الإيواء العاجلة للعائلات الفلسطينية المُتضررة من تداعيات الوضع في مخيم النصيرات، وذلك عبر توفير خيام للنازحين، حيث بلغ عدد الخيام أكثر من 13000 خيمة تم توفيرها منذ بداية عملية «الفارس الشهم 3»، والتي استهدفت الأسر النازحة التي تأثرت بالأحداث الصعبة خلال الأيام الماضية.
وقدمت عملية «الفارس الشهم 3»، خيام إيواء للنازحين بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، لمساندة العائلات بعد حرق وتدمير خيامهم خلال الأيام الماضية جراء القصف، ولا تزال الجهود الإماراتية متواصلة في توفير مواد الإيواء للمتضررين.
وسارع متطوعو عملية «الفارس الشهم 3» بتجهيز خيام الإيواء للعائلات النازحة وسط قطاع غزة، ممن فقدوا خيامهم التي تم تجهيزها خلال وقت سابق من جراء النزوح، في خطوة إنسانية عاجلة لمساعدة العائلات المنكوبة، ومن تضررت من حالات النزوح المتكررة والأوضاع المأساوية الصعبة.
وتُقدم الإمارات العربية المتحدة، المُساعدات الإنسانية وتُنفذ المشاريع الإغاثية في قطاع غزة، للتخفيف من معاناة الأسر الفلسطينية النازحة، في خطوة إنسانية تهدف من خلالها إلى مساندة الأشقاء في قطاع غزة، والعمل على توفير مقومات الحياة الأساسية لهم، والتي يجدون صعوبة بالغة في توفيرها نتيجة الحرب والنزوح من منازلهم، ومنع دخول المساعدات والمستلزمات الأساسية إليهم.
 

مقالات مشابهة

  • أدريان بيفنجتون: إنجلترا من أقوى المنتخبات العالمية وأحب الكرة المصرية
  • فيديو | «الفارس الشهم 3» تُجهز الخيام للأسر النازحة في قطاع غزة
  • الفارس الشهم 3 تُجهز الخيام للأسر النازحة في قطاع غزة
  • «الفارس الشهم 3» تُجهز الخيام للأسر النازحة في قطاع غزة
  • أوبن إيه.آي تطرح إصداراً جديداً مصغراً من نموذج الذكاء الاصطناعي جي.بي.تي
  • حكايات ملهمة| نماذج مصرية مضيئة من خريجي الجامعة الألمانية بالقاهرة
  • شاهد برومو أغنية "إفيه" لـ عبد الفتاح الجريني
  • أسرع وأرخص.. إصدار جديد من جي.بي.تي
  • 8 نصائح تحميك من سرقة سيارتك.. تعرف عليها
  • أحمد الفيشاوي يعلق على غناء هشام ماجد بطريقة كوميدية: "أنا كده هموت من الضحك"