تشهد محافظة الإسكندرية والسواحل الشمالية الغربية، ارتفاعا جديدا في درجات الحرارة، حيث سادت أجواء صيفية حارة على مدار اليوم، مع نشاط محدود للرياح.

ووفقًا لهيئة الأرصاد الجوية، سجلت محافظة الإسكندرية،  درجات حرارة بلغت العظمى منها 33 درجة مئوية، والصغرى 24 درجة، وبلغت درجات الحرارة المحسوسة 36 درجة، مع رياح نشطة نسبيا بلغت سرعتها 30 كم/الساعة.

وتسود أجواء صيفية مرتفعة الحرارة على الإسكندرية والسواحل الشمالية الغربية، مع نسب رطوبة مرتفعة بلغت 90%، ما زاد من شعور المواطنين بحرارة الطقس، فيما استقرت أمواج البحر المتوسط عند معدلاتها الطبيعية.

كانت قد شهدت شواطئ عروس البحر المتوسط اقبال  كبير من المواطنين على شواطئ شرق الاسكندرية للهروب من ارتفاع درجات الحرارة ، ورفعت شواطئ القطاع الشرقي عدا ستانلي وبحري، الرايات الخضراء، فيما رفعت شواطئ العجمي والقطاع الغربي الرايات الصفراء التي تعني أن البحر متاح للنزول مع توخي الحيطة والحذر.

وناشدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف رواد الشواطئ بالالتزام بتعليمات رجال الإنقاذ ومتابعة ألوان الرايات المرفوعة على مدار اليوم، وذلك حفاظًا على سلامتهم وأرواحهم.

يشار إلى أن الرايات الصفراء وسيلة تحذير للمصطافين للتعبير عن حالة البحر، إذ تعني الرايات الحمراء عدم النزول إلى البحر نهائياً، والصفراء أن البحر متاح للنزول مع توخي الحيطة والحذر، والخضراء تعني أن البحر آمن ومتاح للنزول.

وفى ذات السياق أعلنت سلطات هيئة ميناء الإسكندرية استمرار فتح بوغاز مينائى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية، نظرا لوجود ارتفاعات الأمواج وسرعة الرياح حول معدلاتها الطبيعية،بما يسمح بحركة أمنة للسفن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية ارتفاع درجات الحرارة استمرار حركة الميناء درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

رغم الاضطرابات الجوية.. إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية

رغم  التغيرات والاضطرابات الجوية التي أعلنت عنها هيئة الأرصاد الجوية المصرية، حيث تتأثر محافظة الإسكندرية بذروة الموجة شديدة الحرارة، نتيجة تعرض البلاد لمنخفض الهند الموسمى، الذى يضرب البلاد فى شهر يوليو وأغسطس، وهى كتل هوائية شديدة الحرارة تتمون فى منطقة الهند وتؤثر على 3 قارات، وتصل الى مصر فى شهر يوليو ليصل الى ذروتة ثم يبدأ فى الإنخفاض فى شهر سبتمبر ويتلاشى فى شهر أكتوبر .وتوافد الأفواج المصيفية لقضاء إجازة المصيف على شواطئ الإسكندرية الساحرة، تزامنا مع انتهاء امتحانات الثانوية العامة .

وشهدت الشواطئ الشرقية إقبالا كبيرا مقارنة بالشواطئ الغربية، حيث تتميز الشواطئ الشرقية بهدوء البحر و تم رفع الراية الخضراء، فيما رفعت الشواطئ الغربية الراية الصفراء التحذيرية نتيجة تعرضها لتيارات مائية تمثل خطورة فى السباحة.

وأغلقت عدد من الشواطئ أبوابها أمام المصطافين، ظهر اليوم الثلاثاء ، بسبب الزحام الشديد عليها. وتوافد الآلاف على منطقة الشواطئ المجانية داخل المدينة؛ لقضاء الإجازة، لتتجاوز نسبة الإشغال إلى أكثر من 90 %. خاصة من الأسر والعائلات، ورحلات اليوم الواحد القادمة من مختلف المحافظات المجاورة  للاستمتاع بالبحر وهربا من الموجة الحارة.

رصدت " الوفد " زحام شواطئ الاسكندرية، وسجلت شواطئ شرق الإسكندرية نسب إقبال تفوق الـ 100% ومن بينها ميرامار وجزيرة الدهب والبوريفاج، ما دفع مستأجريها إلى إغلاق البوابات أمام الزوار لعدم وجود أي أماكن لمقاعد أو شماسي.

وتحولت الشواطئ البالغ عددها 52 شاطئًا ما بين سياحي ومميز وعام و"الخدمة لمن يطلبها" لما يشبه خلايا النحل طوال ساعات النهار والليل، لتسجل الإقبال الأكبر هذا الصيف.

كما ساهمت موجة الحر إلى جانب تقليص عدد الشواطئ هذا الصيف وخروج 12 شاطئًا من الخدمة وإغلاقها أمام الجمهور لوقوعها في نطاق مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية بدءَا من المنتزه إلى فندق المحروسة بطول 4 كيلو و400 متر في زيادة الزحام على شواطئ شرق.

وفى سياق متصل سادت حالة من الفرحة والبهجة بين المواطنين واحتفل باكلات الفسيخ والسمك والبطيخ على الشواطئ بجانب الاكلات الشعبية وعقب دلك يقومون الاطفال بالالعاب الركت وكرة القدم والاطفال يقومون باللعب بالرمال بجانب الى الاستمتاع 

من جانب اخر صرح الدكتور محمد عبدالرازق، مدير الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، قال إن شواطئ «المندرة العام- بحرى المميز- البوريفاج- طاحونة المندرة- السلسلة- وانلى»، أغلقت أبوابها ، بسبب الزحام الشديد.

أضاف أنه على الرغم من الزحام الشديد بمعظم الشواطئ، إلا أنه كانت توجد رقابة صارمة لفرض الانضباط، مشيرًا إلى أنه أجرى جولة تفتيشية على شواطئ القطاع الشرقى، للتأكد من سير العمل والرقابة والسيطرة على كافة الشواطئ، ووجه المفتشين بالتأكد من رص الشماسى بطريقة متوازية وامتلاء الصفوف الأولى أولًا قبل بدء إشغال الصفوف التالية، ونظافة دورات المياه، ومتابعة أعمال نظافة مياه الشواطئ وإزالة أى مخلفات منها، وتجميع ورفع القمامة على مدار اليوم وانتشار حاويات القمامة بجميع الشواطئ.

حول منظومة الإنقاذ على الشواطئ، أكد الدكتور من عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أنه تم اتخاذ عدة إجراءات لضمان سلامة الرواد، وأهمها منع نزول البدالات للمياه، تواجد عمال الأبراج فوق الأبراج ورفع أقصى درجات الحيطة والحذر، زيادة عدد الغطاسين والمنقذين لضمان سلامة الرواد ،رفع كفاءة المسعفين ووحدات الإسعاف وتزويدها باسطوانات الأكسجين واحتياجات الاسعافات الاوليه ، مع استخدام " الجيت سيكى" كوسيلة انقاذ سريعة على الشواطئ.

كما اشار انه تم تسليم 5 شواطئ من أصل 17 شاطئ بالقطاع الشرقى كانت مغلقة بسبب أعمال توسعة الكورنيش ،و تم تسليم 5 شواطئ وهى 3 شواطئ المندرة و2 شاطئ العصافرة ، بعد الإنتهاء من وضع طبقات الأسفلت بمنطقة التوسعة ، وتم تجهيزها و فرشها بأدوات الشاطئ استعدادا لإستقبال المصطافين و زيادة الإقبال خلال فصل الصيف، وأكد أنه سيتم تسليم باقى الشواطئ تباعا بعد الإنتهاء من مشروع التوسعة بالكورنيش .

كانت قد شهدت محافظة الإسكندرية، امس نشاطا فى حركة الرياح، مما أدى إلى ارتفاع الأمواج ووجود تيارات سحب بحرية، خاصة فى الشواطئ المفتوحة بالقطاع الغربى، وأعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، رفع الراية الخضراء على الشواطئ الشرقية، مع رفع الراية الصفراء التحذيرية على شواطئ القطاع الغربى .

يأتى ذلك فيما أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية إنقاذ 18 شخص، بشاطئ الهانوفيل العام و شاطئ الهانوفيل الخدمة، حيث تم إنقاذ اكثر من 18 فرد من عائلات مختلفة  من الشباب و النساء جميعا ، مكونة من  مجموعة مكونة من 6 أفراد ، مجموعة مكونة من 8 أفراد ، مجموعة مكونة من 3 أفراد، طفل صغير وذلك فى آن واحد ، وفى غضون 15 دقيقة، وأنه تم انجرافهم فى مياه البحر نتيجة للتيارات المفتوحة وفى الحال توجه رجال الإنقاذ بشاطئ الهانوفيل العام للانقاذ الرواد

وتم الاستعانة برجال إنقاذ شاطئ الهانوفيل الخدمة لكثرة الاعداد المنجرفة بالمياه و ذلك لسرعة إنقاذ الأرواح، وعلى الفور تم الإنقاذ من رجال الإنقاذ بالشاطئ وأسماء رجال الإنقاذ.

 

مقالات مشابهة

  • إدارة السياحة والمصايف تنفى خبر رفع الرايات السوداء وإغلاق الشواطىء في الإسكندرية
  • رغم الاضطرابات الجوية.. إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية
  • إجراء عاجل لحماية المواطنين.. مصدر يكشف سبب انحسار مياه شواطئ البحر المتوسط
  • الإسكندرية ترفع الرايات الصفراء.. خطر يهدد المصطافين على شواطئ المدينة
  • شاهد: موجة الحر غير المسبوقة أفرغت شواطئ كرواتيا من مرتاديها ويتغير المشهد عندما يرخي الليل سدوله
  • « التغيرات المناخية» في ندوة بضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • شواطئ الحسيمة الخلابة تتحول إلى وجهة مفضلة لعشاق التخييم
  • بحرية الإسكندرية تنحج فى انقاذ طفل واخرين من الغرق
  • أجواء صيفية شديدة الحرارة.. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس في الإسكندرية
  • حالة الطقس غدا في الإسكندرية.. أجواء حارة واعتدال حركة البحر المتوسط