شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار مبادرة ثقافتنا في إجازتنا.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، نظم نادي الطفل ببيت ثقافة اطسا ورشة حكي بعنوان "شجرة عم عثمان" تأليف محمد عبد الله عبد الهادي من مجلة قطر الندي، نفذتها نجاة شعبان أخصائي الطفل ببيت ثقافة اطسا، وذلك بحضانة ديزني، توضح القصة أن العمل عبادة وأ الأرض تعطي بسخاء لمن يرويها بعرقه ومن خير هذه الأرض تربينا وكبرنا وتعلمنا كيف نكون عون للوالدين.

كما شهدت مكتبة حى جنوب ورشة رسم حر تستمر يومي الاحد والأربعاء أسبوعيا خلال الأجازة الصيفية، بإشراف أحمد أحمد مهنى مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة، فيما شهدت مكتبة الطفل  والشباب سنورس ورشة من الخرز نفذتها هاله عيسي بيباوي مسئول المرأة بالمكتبة ضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا.

ورش متنوعة للمرأة والطفل ضمن الأنشطة الصيفية بثقافة الفيوم

وشهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الأنشطة الصيفية لفروع الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

وأطلقت مكتبة الطفل والشباب بطامية ورشة تدريبية بعنوان "إيجي ماث" لتعليم الحساب الذهني للأطفال، وتضمنت تعريف الأطفال بكيفية إجراء العمليات الحاسبية البسيطة، بجانب بعض المسابقات الذهنية للمدرب المعتمد عثمان أبو عميرة، وتقام الورشة يوم الأحد من كل أسبوع طوال الشهر الجاري، و يتم خلالها تقسيم الأطفال إلى مجموعات حسب الفئة العمرية لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة.

واستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، أقام قسم الفنون التشكيلية بمكتبة الفيوم العامة، ورشة تصميم مناظر طبيعية تدريب الفنانة هناء عطية، كما أقام قسم التمكين الثقافي بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، ورشة عمل مشغولات يدوية بالخرز بالتعاون مع مكتبة مطرطاس تدريب سناء قناوي وغادة عمر، بالإضافة إلى ورشة لتعليم فن المكرمية، قامت خلالها المدربة فاطمة ربيع بتدريب الرواد على تصميم حقيبة باستخدام الغرزة المربعة والمزدوجة، ومن المقرر أن تستمر على مدار يومين. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الصيفية ثقافة الفيوم الفيوم إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافتنا إجازتنا ثقافتنا فی إجازتنا ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

"الطعام الصحي المفيد للجسم" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 

أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة التثقيفية والتوعوية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا في إطار خطة وزارة الثقافة، ضمن فعاليات مبادرة "بداية جديدة" لبناء الانسان، وتحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي.

خلال ذلك عقد قسم المواهب بالمكتبة حوارا مفتوحا حول التغذية السليمة، أعدته فيرونا عبدالله- أخصائي المواهب- ناقشت خلاله مفهوم الطعام الصحي المفيد للجسم في تعزيز المناعة، ومد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية اللازمة له؛ مثل الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والبروتينات، وأوضحت بعض أمثلة للمأكولات الصحية ومنها؛ الفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان مثل اللبن والجبن والزبادي، أيضا المكسرات، والعسل الأبيض.

وأضافت أن الوجبات السريعة تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والدهون المشبعة الضارة بالجسم، والسعرات الحرارية العالية، ومنها؛ المقليات، والمشروبات الغازية، واللحوم المصنعة، كما أنها تسبب أضرارا جسيمة بصحة الانسان.

وتحت شعار "أنت سفير في محافظتك" شهدت مكتبة الفيوم العامة مبادرة للتوعية السياحية لطلاب المدارس، بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة بديوان عام المحافظة، بمشاركة أطفال مدرسة محمد معبد ومدرسة المنشية الإبتدائية، قدمها كلا من الباحثتان أسماء محمد قرنى وداليا ممدوح، ناقشت المبادرة أهم مناطق التراث الطبيعي والثقافى من معالم طبيعية ومناطق أثرية في الفيوم، كما أوضح كلا من الباحثتان كيفية التعامل مع مناطق الجذب السياحي والسائحين والسياحة، بالإضافة إلى أنماط السياحة المتنوعة، وأشهر الحرف التراثية واليدوية التي تشتهر بها المحافظة.

"مباديء حقوق الإنسان".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، التي يتم تنفيذها تحت إشراف فرع ثقافة الفيوم، شهدت مكتبة منية الحيط محاضرة بعنوان "مبادئ حقوق الانسان"، أوضح فيها مصطفى محمد محمود- مدير المكتبة- مفهوم حقوق الإنسان بأنها حقوق متأصلة في جميع البشر بإختلاف الجنسية، أو المكان، أو الجنس، العرق، أو اللون، الدين، اللغة، ويحق للجميع المساواة في الحصول على حقوقه الإنسانية دون تمييز في الجنس والعرق، كما أن هناك معايير عدة لهذه المبادئ منها؛ الحرية والكرامة والعدالة والمساواة، والتسامح، وأنه لا ينبغي التمييز بين الرجل والمرأة في مختلف مناحي الحياة، بينما يواصل بيت ثقافة طامية ورش تعليم أساسيات الرسم والرسم الحر مع الأطفال، تدريب كارم ماهر مسئول الفنون التشكيلية بالموقع، وأخرى بمكتبة الشواشنة. 

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يشهد عروضا ثقافية وفنية ورياضية ضمن فاعليات "بداية"
  • احتفالاً بنصر أكتوبر.. تنظيم عروض ثقافية وفنية ورياضية بـالمنيا
  • "نصر أكتوبر معركة التحرير والعبور".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • "الأدب والحرب" ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • الثقافة تحتفل بانتصارات أكتوبر
  • "الطعام الصحي المفيد للجسم" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • قافلة المحبة تبرمج أنشطة ثقافية وتنشيطية بمدارس المناطق النائية بورزازات
  • ندوات ثقافية وورش ذكاء اصطناعي.. تعرف على جدول فعاليات معرض دمنهور للكتاب اليوم الجمعة
  •  ضمن فعاليات مبادرة بداية.. لقاءات تدريبية بثقافة الفيوم 
  • فعاليات ثقافية وفنية بالأعلى للثقافة احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر