أصدر القضاء الروسي، مذكرة توقيف روسية في حق المعارضة يوليا نافالنايا، زوجة المعارض الراحل أليكسي نافالني، المقيمة في المنفى.

وبعد وفاة زوجها، دعت يوليا أنصارها إلى "عدم الاستسلام" ومواصلة نهجه، رافضة نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، التي انتهت بإعادة انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت نافالنايا في مقطع فيديو قصير نُشر على مواقع التواصل "لا تستسلموا، روسيا ستكون حرة"، منددة بالفساد والتزوير الانتخابي للرئيس الروسي.





ودانت "النتائج التي لا معنى لها"، في إشارة الى نيل بوتين 87% من أصوات المقترعين في الانتخابات وفق النتائج الرسمية.

وقالت لأنصارها "تحلّوا بالصبر وامضوا قدماً" مضيفة "لقد انتهت الانتخابات، لكن لم ينته شيء. على العكس من ذلك، يجب علينا أن نتكاتف ونعمل أكثر من أي وقت مضى" لتغيير النظام.

وخلال الأعوام الماضية، أدت حملة القمع في روسيا الى القضاء على مختلف أشكال المعارضة، وبلغت ذروتها في شباط/فبراير مع وفاة أليكسي نافالني الذي كان لأكثر من عقد المعارض الأبرز لبوتين، في ظروف غامضة في السجن.



وأكدت نافالنايا التي تتهم السلطات باغتيال زوجها، أن حركتها ستناضل "حتى لا يعترف أحد في العالم ببوتين كرئيس شرعي، وحتى لا يجلس معه أحد على طاولة المفاوضات".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية يوليا نافالني بوتين روسيا روسيا بوتين نافالني يوليا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سري للغاية: كيف تجند روسيا شباب غانا للقتال في أوكرانيا؟ وهل السودان المحطة القادمة؟

رامز الحمصي

في شوارع حي جيمس تاون الصاخبة في أكرا، يحلم كويسي أميسا البالغ من العمر 23 عاماً بالهروب من الفقر المدقع. مثل ملايين الشباب الغانيين، كافح أميساه للعثور على عمل ثابت منذ تخرجه من المدرسة الثانوية. ولكن الآن، يعرض أحد مسؤولي التوظيف الغامضين على كويسي ما يبدو أنه فرصة العمر – فرصة لكسب 2,000 دولار شهرياً من العمل في روسيا.

قال كويسي: “لقد وعدوني بوظيفة في مجال البناء، وبأجر جيد وسكن، وحتى بجواز سفر روسي”. “كيف يمكنني الرفض؟ إنه مبلغ أكثر مما يمكن أن أجنيه هنا”.

ما لا يدركه كويسي هو أنه يتم استدراجه إلى شبكة للاتجار بالبشر تقوم بتسريب الشباب الإفريقي اليائس للقتال والموت على الخطوط الأمامية للحرب الروسية في أوكرانيا.

في هذا التحقيق الاستقصائي يكشف “الحل نت” عن أدلة مقلقة حول كيفية استغلال الحكومة الروسية وجماعات المرتزقة التابعة لها للصعوبات الاقتصادية في جميع أنحاء غرب إفريقيا لتجنيد آلاف الشباب الفقراء سرًا كوقود للمدافع في حرب الاستنزاف الطاحنة التي يشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

كيف بدأت القصة؟

لفت “الحل نت” تقرير نشره موقع “كلاس إف إم أونلاين”، عن استغلال “الكرملين” للشباب الغانيين من أجل القتال في أوكرانيا، بل إن التقديرات تشير إلى أن أكثر من ألف جندي قد انضموا إلى روسيا.

ملصقات في جميع أنحاء بانغي بالدعاية السوفيتية القديمة. كُتب على الملصقات “جمهورية أفريقيا الوسطى يداً بيد مع روسيا” و”تكلم قليلاً واعمل كثيراً”. (سيباستيان شوكلا/شبكة CNN)

وقال الموقع الإخباري إن “روسيا تحاول جذب متطوعين أجانب للحرب”، في إشارة إلى تقرير سابق لمركز المقاومة الوطنية يفيد بأن روسيا “جندت بالفعل عشرات الآلاف من المواطنين الآسيويين والإفريقيين”.

كما أفادت صحيفة “ديفينس بوست” سابقا، أن وجود مرتزقة من إفريقيا في الجيش الروسي قد لوحظ منذ عام 2023 عندما تم إنشاء “فيلق إفريقيا الروسي” ليحل محل مجموعة “فاغنر” بعد وفاة زعيمها. وأن الوحدة تتألف من أكثر من 2000 جندي وضابط، وتعمل جنبًا إلى جنب مع الجيش النظامي في موسكو ووحدات Storm-Z.

وقالت إن العديد من هؤلاء المرتزقة خدموا في مجموعة “فاغنر” ولديهم بالفعل خبرة في سوريا وليبيا وبوركينا فاسو والنيجر. ويبدو أن روسيا استنزفت مواردها البشرية، التي ضمت المجرمين من السجون، وهي تتجه الآن نحو شباب إفريقيا باعتباره المصدر التالي للأرواح المستهلكة لتغذية حربها في أوكرانيا.

في يوم الثلاثاء 28 أيار/مايو 2024، ذكرت صحيفة “كييف إندبندنت” أن المخابرات العسكرية الأوكرانية (HUR) قالت إنها التقطت إشارات تشير إلى أن روسيا كثفت تجنيد المرتزقة في وسط إفريقيا. وقالت إن التجنيد تم تسجيله في رواندا وبوروندي والكونغو وأوغندا.

في آذار/مارس من هذا العام، امتلأت وسائل التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو لجنود سود مسلحين يتحدثون لغة التوي ويرتدون ملابس عسكرية روسية، ويعلنون بفخر للعالم أجمع أنهم غانيون يقاتلون على جبهة الحرب لصالح روسيا.

شحن المرتزقة

قبيل انطلاق “الحل نت” مع مجموعة من الصحفيين الإفريقيين نحو رحلة لرصد أفعال الشر الروسية لاستغلال الطبقة الفقيرة والمعدمة في إفريقيا من أجل الأحلام القيصرية لبوتين، لاحظنا أن كوبا أيضًا كشفت عن شبكة لتهريب البشر تهدف إلى تجنيد مقاتلين لروسيا.

لافتة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مظاهرة لدعم رئيس بوركينا فاسو الكابتن إبراهيم تراوري والمطالبة برحيل السفير الفرنسي والقوات العسكرية الفرنسية. (أوليمبيا دي مايسمونت/وكالة الأنباء الفرنسية)

وحاليا يتم شحن المجندين من غانا وساحل العاج والسنغال وغيرها من الدول، الذين يتم إغراؤهم بوعود كاذبة بوظائف مدنية مربحة ومستقبل أكثر إشراقاً في روسيا، إلى القواعد العسكرية الروسية، ويتم تسليمهم الأسلحة وإجبارهم على الانضمام إلى الوحدات القتالية التي تغزو شرق أوكرانيا.

 

قليلون هم الذين يبقون على قيد الحياة لأكثر من بضعة أسابيع على الخطوط الأمامية. وأولئك الذين يصمدون غالباً ما يجدون أنفسهم عالقين في روسيا وقد صودرت جوازات سفرهم وغير قادرين على العودة إلى ديارهم أو الحصول على الرواتب التي وعدوا بها.

كوفي بينتيل، نائب رئيس مركز الأبحاث الغاني “إيماني إفريقيا”، قال إن “هذا اتجار بالبشر على نطاق عسكري لتغذية آلة بوتين الحربية. إن روسيا تستغل بسخرية يأس الشباب الإفريقي العاطل عن العمل لإيجاد أجساد دافئة لمفرمة اللحم في أوكرانيا”.

المكر الروسي

لفهم كيف وجد المجندون المرتزقة الروس مثل هذه الأرض الخصبة في غرب إفريقيا، يجب على المرء أن يدرك حجم أزمة البطالة بين الشباب في المنطقة.

عضو في مجموعة فاغنر الروسية يقف بجانب جندي من جمهورية أفريقيا الوسطى. الصورة. (باربرا ديبوت/وكالة الصحافة الفرنسية)

في غانا، ما يقرب من 12% من الشباب عاطلون عن العمل، في حين أن أكثر من 50% منهم يعملون في وظائف غير رسمية غير مستقرة في القطاع غير الرسمي. بل إن الأرقام أكثر وحشة في البلدان المجاورة مثل السنغال، حيث تصل نسبة البطالة بين الشباب إلى 30%.

ويوضح الخبير الاقتصادي في مجال التنمية برايت سيمونز، لـ”الحل نت”، أن هناك جيل كامل من الشباب الإفريقي الذين يشعرون أنه ليس لديهم مستقبل، ولا فرصة لحياة كريمة في بلدانهم الأصلية. وهذا يخلق أرضاً خصبة للاستغلال من قبل الجماعات التي تبحث عن مجندين يائسين مستعدين للمخاطرة بكل شيء”.

كلمة السر هي مجموعة “فاغنر” الروسية، وهي المنظمة شبه العسكرية الغامضة التي قادت اندفاع موسكو في إفريقيا خلال العقد الماضي. فقبل الحرب الأوكرانية بوقت طويل، كان عملاء “فاغنر” يتقربون من الأنظمة الاستبدادية في جميع أنحاء القارة، ويقايضون خدمات التدخل في الانتخابات مقابل حقوق التعدين والنفوذ الجيوسياسي.

الآن، يبدو أن “فاغنر” قد تم تكليفها على ما يبدو بحل مشكلة نقص القوى العاملة الروسية في أوكرانيا من خلال الاستفادة من مجموعة كبيرة من الشباب الإفريقي الساخط.

يقول الخبير الروسي، مارك جاليوتي، كان لدى “فاغنر” بالفعل الاتصالات والبنية التحتية في غرب إفريقيا. “لقد كان من الطبيعي أن يبدأ استخدام تلك الشبكات لتوجيه الأجسام الإفريقية إلى الخطوط الأمامية”.

خط أنابيب التجنيد

من خلال العشرات من المقابلات التي أجريت مع الشباب الغاني الذين تم الاتصال بهم من قبل مسؤولي التجنيد، وأفراد أسر الرجال الذين اختفوا بعد قبولهم عروض عمل روسية، والمسؤولين المحليين، ظهرت صورة واضحة لكيفية عمل خط أنابيب تجنيد روسيا للمرتزقة من إفريقيا.

مقاتل من مجموعة فاغنر يقف أمام رئيس أفريقيا الوسطى فوستين أركانج تواديرا كجزء من فريقه الأمني خلال حملة لإلغاء تحديد فترات الولاية من الدستور في 16 يوليو 2023. (رويترز)

ويبدأ الأمر بشبكة واسعة من المجندين المحليين – غالبًا ما يكونون قادة مجتمع محليين أو قساوسة أو رجال أعمال تم الدفع لهم من قبل العملاء الروس. وهم يتنقلون في الأحياء الفقيرة والقرى الريفية لينشروا أخباراً عن فرص عمل جيدة جداً في روسيا.

أبينا يبواه، التي اختفى ابن عمها البالغ من العمر 26 عاماً في آذار/مارس، قالت لأحد الباحثين المتعاونين مع “الحل نت”، أنه بعد أن أخبر عائلته أنه سيغادر للعمل في روسيا: “قال ابن عمي إن رجلاً في كنيسته أخبره عن وظائف بناء في موسكو براتب 2000 دولار شهرياً”. “لم نسمع عنه منذ ذلك الحين. هاتفه لا يعمل”.

يركز القائمون على التجنيد على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، ويفضلون أن يكونوا من ذوي الخبرة العسكرية أو الشرطة. لكنهم سيقبلون أي شخص لائق بدنياً ويائس بما فيه الكفاية.

تتم دعوة أولئك الذين يعربون عن اهتمامهم إلى جلسات إعلامية سرية، وغالباً ما تعقد في الغرف الخلفية للحانات أو المطاعم. وهناك، يرسم المجندون الذين يتحدثون بلباقة – وهم عادةً روس يجيدون اللغات المحلية – صورة وردية للحياة في روسيا ويطلقون وعوداً برواتب تبلغ 10 أضعاف متوسط أجر الغانيين.

إيمانويل بواكي (29 عاماً) الذي حضر جلسة توظيف في كوماسي، قال لـ”الحل نت”: “أخبرونا أننا سنعمل في مجال البناء، بأجر جيد وسكن مجاني وفرصة للحصول على الجنسية الروسية بعد 3 سنوات. بدا كل ذلك مثالياً للغاية”.

يتم نقل المجندين الذين يوقعون على الانضمام بسرعة إلى خارج البلاد، وعادةً ما يتم نقلهم إلى السودان أو جمهورية إفريقيا الوسطى – وكلاهما دولتان تتمتع “فاغنر” بوجود كبير فيهما. وهناك يخضعون لتدريب عسكري سريع قبل نقلهم جواً إلى روسيا.

فقط عند وصولهم إلى روسيا يكتشف المجندون الحقيقة المرعبة – حيث يتم شحنهم مباشرة إلى الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا.

يقول ياو مينساه، 24 عامًا، وهو غاني تمكن من الهرب من قاعدة روسية في إفريقيا الوسطى، بعد أن أدرك أنه قد تم خداعه: “أخذوا جوازات سفرنا وسلمونا بنادق وأخبرونا أننا سنُقتل إذا حاولنا الهرب، لم نكن سوى لحم للمطحنة بالنسبة لهم”.

من الصعب الحصول على أرقام دقيقة، ولكن مصادر استخباراتية تقدر أن ما يزيد عن 3000 رجل من غرب إفريقيا ربما تم بالفعل نقلهم إلى روسيا من خلال مخططات التجنيد هذه. وقد وثق الباحثون الغانيون ما لا يقل عن 500 حالة لشبان اختفوا بعد أن اتصل بهم مجندون روس مشتبه بهم.

وعود منقوضة

بالنسبة للقلة من المجندين الذين نجوا من التعميد الوحشي بالنيران على الجبهات الأوكرانية، سرعان ما تتبخر الوعود بالأجر الجيد والحياة الأفضل.

متظاهر يحمل العلم الروسي في بانغي بجمهورية أفريقيا الوسطى خلال مسيرة داعمة للوجود الروسي في البلاد في 22 مارس/آذار 2023. (باربرا ديبوت/وكالة الأنباء الفرنسية)

أحد الشهادات التي وثقها الباحث الغاني، دياوو داركو، هي لشخص يدعى عبدول ديالو (31 عاماً)، وهو جندي سابق من ساحل العاج أمضى ثلاثة أشهر جهنمية في القتال لصالح روسيا قبل أن يتمكن من الهرب: “لقد ألقوا بنا في هذه الثكنات القذرة خارج لوهانسك، لم يكن هناك تدريب حقيقي، وبالكاد كان هناك طعام، وكانوا يرسلوننا في هجمات انتحارية”.

وقال ديالو إنه لم يحصل على سنت واحد من الراتب الشهري الذي وُعد به والبالغ 2000 دولار أميركي. وأفاد المقاتلون الإفريقيين الآخرون الذين نجوا بأنهم كانوا يتقاضون ما لا يقل عن 300 دولار شهرياً، وغالباً ما كان ذلك بالروبل الروسي شبه عديم القيمة.

“قال ديالو: “كانت كلها أكاذيب، لم نكن سوى عبيداً بالنسبة لهم، مستهلكين تماماً”. فأولئك الذين حاولوا المغادرة تعرضوا للتهديد بالملاحقة باعتبارهم فارين من الخدمة. وصودرت جوازات سفر العديد منهم، مما جعلهم عالقين في روسيا.

المكائد الجيوسياسية

يقول خبراء إن استغلال روسيا للفقر الإفريقي لملء صفوفها المستنزفة في أوكرانيا هو جزء من استراتيجية أوسع لتوسيع نفوذها في القارة مع تقويض المصالح الغربية.

سفير الاتحاد الروسي لدى جمهورية غانا سيرغي بردنيكوف بزيارة عمل إلى الدكتور أوهينيبا. ليسلي أكوا أكوا أكيا أوبوكو-وير سفارة جمهورية غانا – إنترنت

يقول جوزيف سيغل، مدير الأبحاث في مركز إفريقيا للدراسات الاستراتيجية: “إن حملة تجنيد المرتزقة هذه تضرب عصفورين بحجر واحد بالنسبة لموسكو. فهي تساعد في حل مشكلة نقص القوى العاملة في غزو أوكرانيا، وفي الوقت نفسه تزيد من ترسيخ شبكات النفوذ الروسي في جميع أنحاء إفريقيا”.

في الواقع، يبدو أن مخططات التجنيد ليست سوى جانب واحد من هجوم متعدد الجوانب للقوة الناعمة الروسية التي تجتاح القارة. فمن مالي إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، تحل روسيا محل الشركاء الغربيين التقليديين من خلال مزيج قوي من مبيعات الأسلحة ونشر المرتزقة وحملات التضليل الإعلامي.

يقول الدكتور أولاجوموكي أيانديل، الزميل غير المقيم في مركز إفريقيا التابع للمجلس الأطلسي: “تطرح روسيا نفسها كبديل مناهض للإمبريالية للغرب في جميع أنحاء إفريقيا. إن الاستفادة من الزيادة الكبيرة في أعداد الشباب في القارة كمصدر للمجندين في سن القتال هو جزء من هذا التوجه الاستراتيجي.

كما تستحوذ القلة المرتبطة بـ”الكرملين” على امتيازات التعدين والطاقة في جميع أنحاء القارة، وغالبًا ما يكون ذلك مقابل دعم الأنظمة الاستبدادية بقوة مجموعة “فاغنر”.

وبالنسبة للباحث أيانديل، فإن هناك تدافع جديد على إفريقيا من قبل روسيا والصين اللتين تتطلعان إلى إزاحة النفوذ الغربي. مضيفا “وللأسف، أصبح شباب إفريقيا العاطلين عن العمل بيادق في لعبة الشطرنج الجيوسياسية هذه”.

دماء على أيديهم

إن الخسائر البشرية الناجمة عن حملة تجنيد روسيا للمرتزقة من إفريقيا مدمرة. فالعائلات في جميع أنحاء غرب القارة السمراء تتمزق مع اختفاء الشباب في آلة بوتين الحربية وعدم عودتهم أبدًا. وطبقا للأعراف الصحفية، تواصل “الحل نت” مع وزارة الخارجية لدولة غانا، من أجل التعليق على قضية تجنيد روسيا للشباب؛ لكن حتى نشر هذا التقرير لم يتلق “الحل نت” أي رد رسمي.

قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (يسار) ومساعده ياسر العطا في أم درمان (الجيش السوداني)

قالت غريس أساري وهي تبكي بينما كانت تمسك بصورة ابنها إسحاق البالغ من العمر 19 عاماً، خلال رصد شهادتها من أحد الباحثين المتعاونين مع “الحل نت”: “كان ابني يريد فقط حياة أفضل، لقد اختفى في شباط/فبراير بعد أن أخبرها أنه وجد عملاً في روسيا، الآن لا أعلم إن كان حيًا أم ميتًا، كيف يمكنهم أن يفعلوا هذا بأطفالنا؟”.

رغم تأكيد مقتل 30 على الأقل من المواطنين الغانيين الذين يقاتلون لصالح روسيا في أوكرانيا. ولكن بحسب الباحثيين الغانيين مع وجود آلاف آخرين في عداد المفقودين، من المرجح أن يكون عدد القتلى الحقيقي أعلى بكثير.

من سوريا حتى شمال وجنوب إفريقيا، تدعو جماعات حقوق الإنسان إلى اتخاذ إجراءات دولية لإغلاق خطوط تجنيد روسيا غير المشروعة ومحاسبة المسؤولين عنها.

المديرة التنفيذية لمنظمة “فريدوم يونايتد” غير الحكومية لمكافحة الاتجار بالبشر، تؤكد أن ما تفعله موسكو هو اتجار بالبشر، ونحن بحاجة إلى استجابة عالمية منسقة لتفكيك هذه الشبكات وتقديم الجناة إلى العدالة.

ولكن مع استخدام روسيا لحق النقض في مجلس الأمن الدولي وتمتعها بنفوذ متزايد بين الحكومات الإفريقية، تظل المساءلة بعيدة المنال. وليس ذلك فحسب بل إن عيون “الكرملين” الروسي تتجه الآن نحو محطة جديدة لتجنيد المرتزقة في إفريقيا، والحديث هنا عن السودان.

وفي الوقت الراهن، يستمر تدفق شباب إفريقيا نحو روسيا بشكل مطرد، تغريهم الوعود الكاذبة واليأس – وقوداً لحرب لم يطلبوا قط خوضها.ومع استمرار مفرمة اللحم في حرب بوتين، يبدو أن عددًا لا يحصى من الشباب الإفريقيين الآخرين مقدر لهم أن يشاركوا جون مصيره – بيادق مستهلكة يتم التضحية بها على مذبح الطموحات الإمبريالية الروسية.

رابط التقرير على الموقع الأصلي:
https://2u.pw/S8ht5lgT

الوسومأفريقيا الوسطى أوكرانيا السودان روسيا غانا فاغنر

مقالات مشابهة

  • تراشق روسي – امريكي بشأن اليمن في مجلس الأمن
  • تطور جديد بين روسيا وأوكرانيا بشأن الحرب.. هل يكتمل؟
  • سري للغاية: كيف تجند روسيا شباب غانا للقتال في أوكرانيا؟ وهل السودان المحطة القادمة؟
  • بوتين يقود سيارة LADA Aura الجديدة.. ما ميزاتها؟
  • لقبه المعجزة ومقرب من عبد الحليم.. وفاة ممثل مصري كبير
  • "رغم حظرها تشريعيا".. زيلينسكي يعلن إمكانية إجراء مفاوضات مع بوتين
  • بوتين والأسد يتبادلان التهاني في الذكرى الـ80 للعلاقات الدبلوماسية
  • روسيا: طائراتنا تمنع قاذفات أميركية من انتهاك الحدود
  • ترامب: بايدن معدل ذكائه ضئيل ولا يستطيع التعامل مع زعماء هذه الدول
  • رئيس نيكاراغوا يندد بالعقوبات الغربية على روسيا ويصفها بالإجرامية