في أغلب الأحيان تمنع الأم الحاضنة والد الأطفال من رؤيتهم بعدما حكمت محكمة الأسرة لصالحها بحضانة الأطفال مما يجعلها تعرض نفسها للمسائلة القانونية.


ففي الفترة الأخيرة شهدت محكمة الأسرة قصص وحكايات لشباب وفتيات عديدة، نقف أمامها في ذهول حيث انقلب بهم الحال، فبعدما كانوا يعيشون في جو أسري هادئ صاروا يقفون أمام بعضهم في المحاكم، وتكون الضحية الرئيسية هم الأطفال الذين يتشردون ويتشتتون بين الأبوين.

 

العقوبة القانونية

ويذكر أن قانون الأحوال الشخصية شرع بحبس حقوق من يمتنع عن تنفيذ حكم الرؤية، حينما يقوم الطرف الآخر بإقامة دعوى قضائية بمحكمة الأسرة لعدم تنفيذ حكم الرؤية، ويطالب بحبس الحاضن للأطفال ويطالب بتعويض مالي يصل لـ 60 ألف جنيه.


وشرع قانون الأحوال الشخصية بمعاقبة الطرف الذي يمتنع عن تنفيذ حكم الرؤية عقوبة قانونية ألا وهي سحب الحضانة منه، وذلك بناء على تعديلات القانون لسنة 2000.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعوى قضائية ضحية محكمة محكمة الأسرة القانون المحاكم حضانة الأطفال قانون الأحوال الشخصية

إقرأ أيضاً:

بطلب من نائب واحد.. رئاسة البرلمان تنوي تعديل قانون يمس جميع العراقيين

السومرية نيوز – سياسي
كشفت النائبة سروة عبد الواحد، عن نية رئاسة البرلمان تنوي تعديل قانون الأحوال الشخصية بناء على طلب من نائب واحد. وقالت عبد الواحد في تدوينة على منصة X اطلعت عليها السومرية نيوز، ان "رئاسة مجلس النواب حذرت من أن نتحدث عن البرلمان، ونحن نقول فعلاً إن البرلمان مؤسسة عريقة ولا أحد يستطيع المساس بها، لكن حينما تضع الرئاسة جدول أعمال وبناءً على طلب نائب واحد تقوم بتعديل قانون الأحوال الشخصية الذي يمس كل العراقيين فكيف نرد عليكم!".   وأضافت ان "تمرير هذا التعديل يقسّم العراق، ومن يتحدث باسم المرجعية ويقول إن المرجع الأعلى دعا إلى هذا التعديل لتقسيم العراق فعليه أن يعطينا دليلاً واضحاً وصريحاً على هذا الكلام"، لافتة الى "اننا نرفض التعديلات ولن نقف مكتوفي الأيدي".

مقالات مشابهة

  • وزير العمل: مستمرون في تنفيذ أهداف الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة
  • حرية اختيار ام تقسيم للأسرة العراقية؟.. ماذا تعرف عن مقترح قانون الأحوال الشخصية
  • بطلب من نائب واحد.. رئاسة البرلمان تنوي تعديل قانون يمس جميع العراقيين
  • العراقي سيختار الأحكام حسب معتقده.. أهم فقرات تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • السومرية نيوز تنشر نص مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • سيدة تطالب بحبس زوجها لتبديده مصوغات ومنقولات بـ950 ألف جنيه.. التفاصيل
  • حكم نهائي بسجن الفاشينستا الكويتية فاطمة المؤمن
  • الكويت.. حكم نهائي بحبس مؤثرة مشهورة في مواقع التواصل
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر