تتواصل فعاليات البرانامج الصيفية في مختلف المحافظات مستقطبة أعدادا كبيرة من طلبة المدارس الراغبين في صقل مواهبهم وتعزيز مهاراتهم وطاقاتهم العلمية والإبداعية واستثمار أوقات الفراغ فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة.

تنفذ إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة برنامج "رواد المستقبل" لطلبة المدارس بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال وتهيئة الجيل القادم لعالم ريادة الأعمال والشركات الناشئة وتمكين الطلبة بالتفكير الإبداعي والابتكاري ليكونوا قادرين على تبني مشروعات تقنية متطورة.

يستهدف البرنامج طلبة الصف السابع وحتى التاسع ويتناول ريادة الأعمال في القطاع الصحي والمالي واللوجستي والزراعي والبحري والسياحي والتقني وقطاع الطاقة.

وقال مانع بن عبد الله الشحي مدير دائرة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: يستهدف البرنامج 550 من طلبة المدارس في الإجازة الصيفية، وتم تناول جملة من الموضوعات في ريادة الأعمال ونبذة عن فرص الدعم والتدريب على مهارات تشكيل فرق العمل وتحليل مهارات رائد الأعمال، وتسعى الهيئة من خلال تنفيذ هذه البرامج إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال وتمكين الشباب العماني للاستفادة من الخدمات التي تقدمها مع شركائها من الجهات الحكومية في بناء مناخ إيجابي لإنشاء وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويحتضن مركز ثقافة الطفل، التابع لوزارة الثقافة والرياضة والشباب 277 مشاركا من الفئة المستهدفة من سن 6-16 سنة من الجنسين يشاركون في مختلف الورش المقدمة في البرنامج الذي يستمر حتى 24 يوليو الجاري.

ويقدم البرنامج حزمة متنوعة من الفعاليات في مجالات أدب الطفل، والرياضة، وريادة الأعمال، والفنون، والأمن والسلامة، والإرشاد والتوجيه، والتي هدفت إلى تطوير مهارات الأطفال وتعزيز ثقافتهم ومعرفتهم بموضوعات مختلفة، وتحفيز الفضول وتعزيز التعلم لدى الأطفال، حيث تم اختيار محاور هذه الفعاليات بعناية لتناسب اهتمامات النشء، وفتح آفاق التعلم الإبداعي وتنمية المهارات العلمية لديهم. ويدعم البرنامج تنمية قدراتهم الفنية والعلمية والاجتماعية، وتعزيزها في التحليل والابتكار.

وقالت سلوى بنت سيف الراشدية مديرة مركز ثقافة الطفل: البرنامج الصيفي يسهم بشكل كبير في استثمار مواهب النشء وطاقاتهم وتوجيهها من خلال الممارسة التطبيقية للأنشطة المختلفة، وتأهيلهم لخدمة مجتمعهم من خلال الأهداف السامية التي وضعت لهذا البرنامج.

وأضافت: تم تصميم هذه البرامج لتتناسب الفئة العمرية من 8 إلى 16 سنة، مع مراعاة احتياجاتهم حيث يعد توظيف فترة الإجازة الصيفية للطلبة من أنجح الأفكار التي تعمل على تسخير طاقاتهم، وإكسابهم الخبرات في المجالات العلمية والثقافية والفنية والمعرفية.

وفي ولاية عبري انطلق اليوم البرنامج الصيفي لطلبة المدارس الذي تنظمه جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالتعاون مع شركة دليل للنفط حيث يستهدف البرنامج 200 طالب وطالبة من الصف الحادي عشر والثاني عشر ويستمر لمدة أربعة أسابيع، ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات الطلبة في مجالي اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي بهدف تعزيز الكفاءة والمهارات العملية للمشاركين من خلال سلسلة من الورش التدريبية المكثفة، ويُعدّ هذا البرنامج جزءًا من التزام الجامعة المستمر بتوفير تعليم ذي جودة عالية على المدى الطويل.

ويتضمن البرنامج 20 ورشة تدريبية نظرية وتطبيقية، مقسمة بين اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي لتحسين مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلبة من خلال توفير تدريبات مكثفة في مهارات التحدث، الاستماع، والكتابة، والقراءة باللغة الإنجليزية، إضافة إلى تطوير مهارات الحاسب الآلي من خلال دروس أساسيات الحوسبة والبرمجة واستخدام البرامج المكتبية الشائعة لتعزيز الكفاءة التقنية، كما يقدم البرنامج دروس في تنمية المهارات الشخصية والمهنية.

وتتواصل فعاليات وبرامج المراكز الصيفية بمحافظة شمال الباطنة حتى 23 يوليو الجاري. وشهدت الفعاليات تنوعًا كبيرًا في الأنشطة والبرامج وهدفت إلى تنمية مهارات الشباب وتعزيز قدراتهم في مختلف المجالات ومن بين البرامج المميزة التي تم تنفيذها خلال الأيام الماضية برنامج "تعزيز ثقافة التدريب المهني" بهدف تمكين الشباب من اكتساب المهارات المهنية الضرورية للاندماج في سوق العمل تضمن حلقات عمل تدريبية تفاعلية ركزت على مجموعة من المهارات الفنية والتقنية التي يحتاجها الشباب في مساراتهم المهنية المستقبلية.

كما تم إطلاق البرنامج الصيفي للموهوبين "ثروة 2" بهدف تنمية القدرات الإبداعية والعقلية للمشاركين حيث شملت الأنشطة حلقات تدريبية في التخطيط الاستراتيجي وبرمجة الروبوتات وحلقات عمل في الرسم الرقمي ورحلات علمية لعدد من المؤسسات العلمية والمهنية بالمحافظة.

وشملت الفعاليات الجوانب المهنية والإبداعية وبرامج تعليم وتحفيظ القرآن الكريم التي لاقت إقبالا كبيرًا من قبل الأطفال وأولياء أمورهم تضمنت البرامج محاضرات تثقيفية تهدف إلى تعزيز القيم الدينية والأخلاقية بين الشباب كذلك تنظيم مراسم للمستهلك الصغير بهدف توعية الأطفال بحقوقهم وواجباتهم كمستهلكين في المجتمع وتعريفهم بأهمية الاستهلاك الواعي والمسؤول.

كما تضمنت الفعاليات برامج صحية تهدف إلى توعية الشباب في أهمية الصحة البدنية والنفسية وحلقات تدريبية في مجال ريادة الأعمال وسوق العمل، وركزت على تنمية مهارات الشباب في إدارة المشروعات وتطوير الأفكار الريادية مما يسهم في إعداد جيل قادر على الابتكار والإبداع في مجالات متعددة.

أنشطة جديدة

وخلال الأيام الماضية انطلقت أنشطة جديدة مثل فعاليات "مترو صيفنا رياضي"وشملت زيارة للجنة الأولمبية العمانية ومجمع السلطان قابوس الرياضي بالإضافة إلى رحلة بحرية برعاية لؤلؤة الديمانيات البحرية مما أضاف بعدًا ترفيهيًا وتعليميًا للبرنامج الصيفي، كما نفذت إدارة التراث والسياحة بمحافظة شمال الباطنة حلقة عمل بعنوان "مسابقة الخريطة التفاعلية" بهدف تعليم الشباب مهارات البحث واستخدام التقنيات الجغرافية الحديثة، إضافة إلى ذلك نظمت شركة أوكيو برامج صيفية في مركز الطفل الاستكشافي تضمنت موضوعات حول الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والأمن السيبراني مما يعزز من مهارات الشباب في المجالات التقنية الحديثة.

كما نظم مركز لوى للعلوم والابتكار برنامج "مبتكرون بلا حدود" بمركز ولاية لوى ومركز مدرسة البريك للتعليم الأساسي في ولاية الخابورة حلقات تدريبية موزعة على المركزين واستهدفت 150 طالبًا وطالبة بمدارس المحافظة، تناولت الحلقات التصميم والرسم الرقمي وبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وبرمجة تطبيقات الهواتف بهدف نشر ثقافة الإبداع والابتكار لدى الطلبة وتشجيعهم على تبني وتطوير أساليب جديدة في هذه المجالات بالإضافة إلى ذلك نظم مركز الشباب معسكر "الزراعة الحديثة" بجامعة صحار بحضور 30 مشاركًا من المتخصصين في المجال الزراعي والهواة وتُعد هذه الحلقة جزءًا من البرامج المتميزة التي يقدمها مركز الشباب بشمال الباطنة وركزت الحلقة على أحدث التقنيات الزراعية.

وشهدت الفعاليات تفاعلًا من قبل الطلبة وأولياء الأمور والمشرفين حيث أبدى الجميع حماسهم ومشاركتهم الفعالة في كافة الأنشطة وتضمنت فعاليات اليوم الرياضي الترفيهي للأطفال في الواحة مول بصحار مسابقات ترفيهية وفعاليات متنوعة شارك فيها الأطفال وأولياء أمورهم. ومن الفعاليات التي لاقت تفاعلًا كبيرًا من قبل المجتمع فعالية "نحن ندعمكم" التي نظمها مركز الواحة مول بصحار لدعم الأسر المنتجة وتعزيز مفهوم ريادة الأعمال بين الشباب إذ توفر لهم منصة لبيع منتجاتهم وتسويقها.

كما نظمت المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة القافلة الرياضية بالتعاون مع فريق وادي الصلاحي بولاية صحار حيث شهدت القافلة ألعابا وفعاليات متنوعة وتفاعلًا مجتمعيًا كبيرًا.

وأسهمت هذه البرامج في تطوير مهارات الشباب عبر حلقات عمل تخصصية مثل حلقة الروبوتات والابتكار الصناعي وأسهمت الأنشطة التفاعلية والمناقشات الهادفة في تعزيز القيم لدى الشباب مما انعكس إيجابيًا على سلوكهم وأدائهم، وتتضمن الفعاليات صيانة المحركات البحرية الخارجية وتقنية الملاحة والاتصالات البحرية وحلقات عمل في الذكاء الاصطناعي كما سيتم تنظيم مسابقات رياضية مثل المسابقة المفتوحة للريشة الطائرة للذكور.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ریادة الأعمال مهارات الشباب تطویر مهارات حلقات عمل الشباب فی ا کبیر ا من خلال

إقرأ أيضاً:

«الوطنية للتدريب»: نقدم برامج مختلفة حتى لو اشتركت في المسميات

قالت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن البرامج التي تقدمها الأكاديمية وإن اشتركت في المسميات إلا أنها تختلف في المحتوى كليًا وجزئيًا وجذريًا بحسب هدف البرنامج، فهناك أهداف أصيلة ومشتركة بين كل البرامج باختلاف مستواها، مثل زيادة الوعي، مضيفة: «عمر ما بنقول لحد تفكر إزاي أو إزاي يفكر في ملف معين، لكن بنقوله آليات التفكير، وله مطلق الحرية أن يختار».

وأضافت خلال لقائها ببرنامج «الحقيقة» المُذاع على قناة «إكسترا نيوز» وتقدمه الإعلامية آية عبدالرحمن، أنه من ضمن الأهداف المشتركة زيادة الوعي والمهارات الشخصية والقيادية، وتختلف صعوبتها وسهولتها وطولها أو قصرها بحسب نوع البرنامج والمتدرب، لافتة أن هناك أهدافًا تخص كل برنامج مثل المحليات.

وأشارت إلى أن المرأة في الخارج على سبيل المثال لديها تحديات مختلفة، ما يتطلب وعيًا لها من نوع مختلف، كما أن تأهيل التنفيذيات للقيادة يحتاج معرفة بقوانين معينة وآليات العمل التنفيذي الاحترافي على مستوى رفيع، سواء على مستوى أجهزة الدولة أو خارجها.

مقالات مشابهة

  • تنمية مهارات الفنيين في الأمن السيبراني بالبريمي
  • قمة تكني الإسكندرية تطلق أولى فعالياتها وسط حضور ضخم
  • جامعة البريمي تنظم "معسكر المشاريع الطلابية الواعدة"
  • بالصور.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "مصر جميلة" لدعم الموهوبين
  • “البحوث الزراعية” ينظم برنامج مهارات التواصل الرقمي
  • المخرج عمرو سلامة يطلب من متسابقين «كاستنج» تقليد نجوم الفن
  • «الوطنية للتدريب»: نقدم برامج مختلفة حتى لو اشتركت في المسميات
  • طلاب جامعة بنها يشاركون في اليوم التعريفي لبرنامج ريادة الأعمال
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • «حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب