سرايا - قالت مديرة الإعلام في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة إيناس حمدان، الثلاثاء إن الظروف التي يعمل بها الموظفون والموظفات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في قطاع غزة مليئة بالتحديات والعراقيل.

وأضافت في حديثها لـ "المملكة" أن هناك تناقصا في مساحة العمل الإنساني الذي تقوم به الوكالة في قطاع غزة بسبب التحديات والعراقيل، وعلى رأسها أيضا ما هو مستمر من إغلاق للمعابر وعدم السماح بتدفق المساعدات والإغاثات اللازمة والضرورية جدا بشكل منتظم وبشكل كاف.



وتابعت: "نتحدث عن أزمات صحية بيئية، وعودة لحالة الجوع في عدد من الأماكن، الأونروا ملتزمة بتقديم الخدمات أو لنقل ما يمكن تقديمه من خدمات الآن وتوزيع للمساعدات، لكن هناك محددات وتحديات وعراقيل تواجهها أهمها ما يحدث من عدم السماح بدخول ما يكفي من الإمدادات والمساعدات، وأيضا استمرار هذه الحرب الطاحنة التي تجعل من الصعب الوجود في جميع الأماكن والوصول لجميع المناطق ومن ثم تقديم المساعدة اللازمة لجميع النازحين".

"منشآت أونروا تابعة للأمم المتحدة يرفع عليها العلم الأزرق ونشارك إحداثياتها بشكل دوري ويومي مع أطراف الصراع" وفق حمدان

وأكدت حمدان أن الوكالة توثق كل الانتهاكات ضمن التقارير التي يكتبها الموظفون لديها وترفق للجهات المعنية.

وشددت حمدان على أهمية فتح تحقيق مستقل فيما يتعلق بالانتهاكات خصوصا أنها لم تشمل المباني فقط بل شملت الموظفين والموظفات.

"عدد الموظفين والموظفات الذين سقطوا خلال الحرب ارتفع إلى 197 موظف وموظفة هذا عدد كبير جدا ثمن باهظ تدفعه الأونروا جراء هذه الانتهاكات وهذه الحرب الطاحنة المستمرة منذ 9 أشهر كل هذا يضعف العمل الإنساني بطبيعة الحال ويقلل مساحة الاستجابة الإنسانية" وفق حمدان

وحول عدد العاملين في قطاع غزة قالت حمدان إنه يوجد 13 ألف موظف وموظفة يعملون في قطاع غزة.

وتابعت: "هؤلاء جزء من فريق أكبر يعمل في باقي مناطق عمليات الأونروا التي تشمل بطبيعة الحال الضفة الغربية الأردن ولبنان وسوريا، بالمجمل هناك 30 ألف موظف منهم 13 ألف موظف في قطاع غزة، بالتالي هذا يعكس مدى أهمية الدور الذي تقدمه الأونروا، العدد الأكبر من الموظفين في غزة".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

زيارة نتنياهو إلى واشنطن.. تناقض واضح وازدواجية فجة في المعايير (فيديو)

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "زيارة نتنياهو إلى واشنطن.. تناقض واضح وازدواجية فجة في المعايير".

الجارديان: هاريس تسلك مسارا حذرا بشأن إسرائيل وغزة مع وصول نتنياهو إلى واشنطن نشرة التوك شو.. حقيقة زيادة أسعار الوقود ووقفة احتجاجية ضد زيارة نتنياهو لواشنطن السياسة الأمريكية

وقال التقرير: "تناقض واضح وازدواجية فجة في المعايير، سمة غالبة على السياسة الأمريكية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بينما تأتي زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى واشنطن لتأكد ذلك الأمر وتوضحه، فواشنطن التي أظهرت دعمها الكامل لإسرائيل منذ اللحظات الأولى من العدوان وأمدت جيش الاحتلال بآلاف الأطنان من الأسلحة والذخائر وساهمت بشكل مباشر بقتل عشرات الآلاف من سكان قطاع غزة".

وأضاف: "ما زالت واشنطن تواصل دعم القاتل في مواجهة المقتول وتستمر في إنصاف الجلاد الظالم على حساب ضحيته البريئة".

دعم دولة الاحتلال

وتابع: "سياسة قديمة جديدة في دعم دولة الاحتلال، إلا أن زيارة رئيس حكومة الحرب الإسرائيلية إلى واشنطن وضعت الكثير من علامات الاستفهام حول جدية الولايات المتحدة في إنهاء تلك الحرب المستعرة ورفع المعاناة عن سكان قطاع غزة".

قرار الكنيست الاسرائيلي

يذكر أن وزارة الخارجية الفلسطينية، أدانت قرار الكنيست الاسرائيلي تصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" كمنظمة "إرهابية".

وأكدت الخارجية الفلسطينية في بيان رسمي أن هذا القرار ينم عن عداء مبيت لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم الأصيل في العودة، وفقا لقرارات الأمم المتحدة، ومخالفة لقرار مجلس الأمن رقم 2730 الذي اعتمد بتاريخ الـ 24 مايو 2024 والذي يلزم الدول احترام وحماية مؤسسات الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني وهو ما ينطبق على الأونروا بمؤسساتها وعامليها.

وأضاف البيان أن "هذا القرار يأتي في إطار حملة التحريض الممنهجة التي تمارسها إسرائيل والتي برزت بشكل واضح خلال حرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، سواء بالتصريحات العلنية أو باستهداف "الأونروا" ومسؤوليها ومقراتها ومؤسساتها وإمكانياتها وكوادرها، كما حدث بالأمس باستهداف قافلة مساعدات أممية كانت متجهة إلى قطاع غزة".

وشددت الوزارة على أنها ستواصل جهودها السياسية والدبلوماسية والقانونية لضمان تنفيذ ولاية الأونروا بأكبر قدر من الفعالية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما في ذلك القرارات 194 و302  وجميع القرارات الأخرى.

ودعت الوزارة إلى تكثيف الجهود الدولية الهادفة للحفاظ على ولاية الأونروا وضمان استمراريتها حتى يتم إعمال حقوق لاجئي فلسطين وإيجاد حل عادل، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وخاصة القرار 194 وحق العودة للاجئين الى ديارهم التي شردوا منها.

واشارت الوزارة إلى قرار محكمة العدل الدولية وفتواه القانونية التي أكدت على أنه لا سيادة لإسرائيل على الأرض الفلسطينية بما فيها القدس، وهي جزء من مناطق عمليات الاونروا.

وطالبت الخارجية المجتمع الدولي للانضمام إلى الموقف الفلسطيني الرافض لقرار الكنيست باعتباره أداة اضافية" لترسيخ الاحتلال" والاضطهاد ضد الشعب الفلسطيني، كما تطالب أيضا بمقاطعة وفرض عقوبات على كل من صوت لصالح قرارهم الجائر.

هذا وصادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي في قراءة أولى على مشروع قانون يقضي بتصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" "كمنظمة إرهابية"، وذلك بتأييد 50 واعتراض 10.

ويقضي مشروع القانون بأن يسري "قانون محاربة الإرهاب" على وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، وأن توقف كافة الاتصالات والعلاقات بين إسرائيل ومواطنيها وبين الأونروا، ويتم إغلاق مكاتب الوكالة في إسرائيل، كما ستسري على الوكالة الأممية بنود قانون العقوبات التي تسري على "المنظمات الإرهابية".

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية فقد تمت المصادقة أيضا على مشروع قانون يحظر عمل الأونروا في الأراضي الإسرائيلية بما في ذلك القدس الشرقية، وحظر أنشطتها فيها.

أُسست وكالة "الأونروا" عام 1949 بقرار من الأمم المتحدة، وتم تفويضها تقديم المساعدة والحماية للاجئين بمناطق عملياتها الخمس: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: طواقمنا تواجه صعوبة كبيرة في أداء المهام الإنسانية بغزة (فيديو)
  • الأونروا لـعربي21: قرار الكنيست جزء من حملة أوسع لتفكيك الوكالة
  • زيارة نتنياهو إلى واشنطن.. تناقض واضح وازدواجية فجة في المعايير (فيديو)
  • مهاجر عبد الرحمن أحد أشهر أساتذة السودان يعود لوطنه رغم الحرب
  • السودان.. انهيار في العملة وتضاعف بالأسعار وسط خطر المجاعة
  • "الأونروا": الاحتلال الإسرائيلي قصف قوافل مساعدات الأمم المتحدة جنوب غزة
  • حمدان بن محمد: المؤسسة العسكرية انضمامي لها شرف ووسام ومسؤولية أعتز بها
  • المفوض العام لـ«الأونروا»: الاحتلال أطلق النار على قافلة تابعة للأمم المتحدة متجهة إلى مدينة غزة
  • “الأونروا”: لا يجب اعتبار عمال الإغاثة الإنسانية هدفا للعمليات العسكرية بغزة
  • رئيس «أطباء بلا حدود»:وضع السودان هو الأسوأ على الإطلاق