يستعد طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية لخوض امتحان علم النفس والاجتماع المقرر عقده غدًا الأربعاء، من خلال تجميع أهم النقاط في المادة ومراجعتها بتركيز لتحقيق التفوق والنجاح.

ونستعرض في التقرير التالي، أقوى مذكرة لمراجعة شخصيات علم النفس والاجتماع ليلة الامتحان،  يقدمها مدرس علم النفس والاجتماع ، أحمد حسن سلاطين، لـ«الوطن»، لمساعدة الطلاب على الإلمام بأهم أجزاء المنهج.

شخصيات علم النفس 

الوحدة الأولى: الذكاء والتعلم

أرسطو: النفس الدنيا تقوم بالوظائف الحيوية التى تقوم بها الكائنات الحية ( النبات – الحيوان – الإنسان ) – النفس العاقلة مسؤولة عن التفكير والذكاء وتخص الانسان دون غيره .

تيرمان: القدرة على التفكير المجرد .

وكسلر: قدرة الفرد على العمل الهادف والتفكير المنطقى .

سبيرمان: القدرة على إدراك العلاقات .

جاردنر: عرف الذكاء بأنه القدرة على حل المشكلات في سياقات مختلفة

إيفان بافلوف: أولى النظريات السلوكية شيوعا  – أجرى نظرية الشرطي الكلاسيكي في الغدد العابية علي الكلب - الحيوان يفرز اللعاب لمثيرات أخرى بخلاف الطعام اسماه  بالمثير الشرطي.

إدوارد لي ثورنديك: صاحب نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ الذي أجراها على القطط - تقوى الروابط بين المثيرات والاستجابات بالتكرار والتدعيم .

كوفكا – كوهلر – فرتهيمر: مؤسسي مدرسة الجشطلت – أجروا التجارب على القردة - التعلم يحدث نتيجة الإدراك الكلى للموقف وليس نتيجة إدراك أجزائه المنفصلة.

دونالد نورمان: يتم التعلم من خلال التخزين الجيد للمعلومات والأداء الجيد.

الوحدة الثانية: النمو الانساني 

جان بياجية: حدد 4 مراحل للنمو المعرفي – يدخل الطفل عند سن 6 أو 7 في المرحلة 3 منها وهي مرحلة العمليات العيانية «الحسية» ( التفكير المنطقي في الأمور الحسية ) – مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة .

جورج ستانلى هول: أطلق على مرحلة المراهقة مرحلة الضغوط والعواصف  - النمو الانفعالي للمراهقة.

الوحدة الثالثة: الشخصية وأساليب التوافق 

فلمنج: عرف الشخصية بأنها مجموعة الأفعال التى تؤثر في الاّخرين.

ألبورت: عرف الشخصية بأنها التنظيم الدينامى داخل الفرد لجميع أجهزته النفسجسمية، الذى يملى على الفرد طابعه الخاص  له في السلوك والفكر.

هيبورقراط: صاحب أقدم النظريات التي حاولت فهم الشخصية وتقسيمها (نظرية  الأنماط ) قسمها الى 4 أمزجة عامة، سوداوي، صفراوي، دموي، بلغمي.

سيجموند فرويد: صاحب نظرية التحليل النفسي ( التوجة القديم ) – تؤكد علي خبرات الطفولة المبكرة والدوافع اللاشعورية والصراعات ووميكانيزمات الدفاع.

إريك إريكسون – كارين هورني – هاري ستاك  سوليفان: أصحاب التوجهات الحديثة لنظرية التحليل النفسي – أضافوا دور المتغيرات الاجتماعية والتفاعلات مع الوالدين خلال عملية التنشئة في نمو الشخصية.

واطسون: صاحب النظرية السلوكية رفض تأثير العوامل الوراثية علي الشخصية وأكد علي ان الشخصية تتشكل بالتعلم .

سكنر – دولارد – ميل: المحدثين من النظرية السلوكية - أدركوا أهمية  العوامل الوراثية ودوافع الفرد في تشكيل سلوكه وفي شخصيته .

إبراهام ماسلو: من رواد النظرية الإنسانية الذى ركز على الموضوعات ذات الصبغة الإنسانية مثل تحقيق الذات – الإبداع – وأهداف الحياة -وجودتها والوجود الشخصي والاجتماعي.

هربرت سبينسر أول من استخدم  مفهوم الاتجاه الذي يعد أحد أهم موضوعات علم النفس الاجتماعي.

شخصيات علم الاجتماع 

الوحدة الأولى: نظرية علم الاجتماع والعمليات الاجتماعية.

دور كايم وبراون ومالينوفسكي: استخدموا النظرية البنائية الوظيفية في علم الاجتماع بأنها الاسهام الذي يقدمه الجزء للكل.

ابن خلدون: أكد على ضرورة الاجتماع الانساني - الأفراد لا يستطيعون العيش في المجتمع منعزلين عن بعضهم البعض بل يرتبطون بروابط وعلاقات لا حصر لها.

إميل دوركايم: مؤسس علم الاجتماع الفرنسي عرف الظاهرة الاجتماعية بأنها كل ضرب من السلوك ثابتا كان ام غير ثابت يمكن أن يباشر نوعا من الالزام علي الأفراد.

الوحدة الثانية: علم الإجتماع وقضايا التنمية 

سولومن آش:  أوضحت دراساته عن الامتثال والإدراك أن العملية السيكولوجية (الادراك) تتأثر بالموقف أو السياق الاجتماعي مما يؤدي إلى اختلاف الإدراكات باختلاف الموقف.

أفلاطون وميكيافيللى وروسو: تناولت برامج  النظرية السياسية ارائهم السياسية المتعلقة بالحكومة (علاقة علم الاجتماع بالسياسة) .

دافيدسون: يحدد رؤيتين فيما يختص بالعلاقة بين القيم الثقافية ، وسلوك العمل و هما شرح السمات النفسية الكلية للشراكة والشرعية الاجتماعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: امتحانات الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة علم النفس والاجتماع علم الاجتماع علم النفس

إقرأ أيضاً:

فيلم النفس الأخير.. الطبيعة الشرسة تحاصر البشر وتدفعهم إلى الخرافة

مجتمع مصغر يتآكل تحت وطأة الجفاف في بيئة منسية..

تتخذ الطبيعة في الفيلم ميزة الفاعل المؤثر الذي يعمّق المواجهة مع الشخصيات الرئيسية وخاصة التحولات الكبرى التي صرنا نشهدها من جراء التغيرات المناخية الحادة كالعواصف والسيول والأعاصير والفيضانات وغيرها، ولهذا كان الصراع من أجل البقاء هو المحرك الرئيس الذي يدفع الشخصيات لخوض المغامرة إلى نهاياتها.

ومع أن المواجهة والصراع إنما يقعان بين قوتين غير متكافئتين، إلا أن المحصلة التي يمكن أن نلمسها تكمن في طريقة توظيف هيجان الطبيعة وثورتها وتقلباتها وكيفية توظيفها بان تكون ندا قويا للإنسان وما يتبع ذلك من انعكاسات نفسية واجتماعية.

وفي هذا الفيلم للمخرجين كاري كروس وويل جوينس تتجلى قوة الطبيعة وبطشها من خلال قوة العاصفة التي تضرب بقوة مخلفة التراب والغبار الذي يطوق الشخصيات من كل جانب حتى يتخذ الأمر شكل تأويلات غرائبية من خلال شخصية وهمية تدعى رجل الغبار أو رجل التراب الذي يحضر في قصص الأطفال وحتى في الأساطير.

ها نحن في وسط قرية نائية متناثرة المنازل لا يلتقي أعضاؤها إلا نادرا وفي مناسبات اجتماعية محدودة بينما يتوارون في داخل منازلهم لمواجهة عاصفة التراب، لكن الأمر سوف يتخذ مسارات سردية أخرى ترتبط بالشخصية الرئيسية مارغريت – الممثلة البارعة سارة بولسن في واحد من أجمل أدوارها بعد مسيرة حافلة امتدت إلى ما يقارب الثلاثين فيلما وبرعت بشكل خاص في الأفلام ذات الطابع النفسي.

ها هي مارغريت تعيش مع ابنتيها فيما الزوج يعمل في بناء مسارات القطارات ونحن في الثلاثينيات من القرن الماضي، التحدي كبير وعصف التراب يتحول إلى خرافة وقوة صاخبة ومجهول كارثي لا يرحم إلى درجة التغلغل من خلال شقوق الأبواب والشبابيك وأن يتجسم ذلك الكائن العاصف في ذرات هي ليست إلا ذرات كائن بشري قادر على الإيذاء.

يتم خلال ذلك تصوير أغلب المشاهد الفيلمية في وسط تلك العواصف إلى درجة من الإتقان والتميز انك تكاد تشعر بالغبار من حولك وطعم التراب وها هو يتجسم من خلال الحياة المحكمة لشقيقتها، ايستر- الممثلة اناليا اشفورد، وهي تعيش تلك الدراما كاملة ثم لتبتلى بالمرض، مما يدفع السلطات إلى انتزاع ابنها من أحضانها لتتكامل وطأة الموقف ما بين عصف الطبيعة وفقد الأبناء.

تلك الدائرة المحكمة سوف تطبق حتى على مارغريت وهي تؤدي ببراعة دورا نفسيا مليئا بمشاعر الحزن والخوف لاسيما وهي ترعى ابنتيها في ظل غياب الزوج، وبسبب كل تلك الأجواء المحتقنة تفقد القدرة على النوم المنتظم فضلا عن المشي في أثناء النوم.

على أن التحول الخطير الذي يقع في هذا المسار يتمثل في الظهور الحقيقي لرجل الغبار وهي مفارقة جسدت المزج ما بين الخرافة وتفاعلاتها في الوجدان الجمعي وبين الظهور الحقيقي لإبن ذلك القس القادر على شفاء الآخرين، وكل ذلك سوف ينتهي بمواجهة شرسة مع مارغريت.

تتجلى انعكاسات الصراع الذي تعيشه مارغريت على شخصيتي ابنتيها اللتين تعانيان بشدة من حالة الهلع التي يعيشانها، فيما الأم في كل مرة تحمل بندقيتها لمصارعة شبح ما في وسط العاصفة وصولا إلى المواجهة الأخيرة التي تتجلى في سلسلة من التخيلات التي عاشتها مارغريت والتي تجعلها مستفزة وخائفة على الدوام.

هذه الحصيلة من التحولات في حياة الشخصيات في ذلك السياق الفيلمي علاوة على كونها تتميز بالغزارة التعبيرية، إلا أنها من وجهة نظر الناقد برايان تاليريكو في موقع روجر ايبيرت الذي يرى في ذلك الفيلم على انه "مكتنز بالكثير، على الرغم من حقيقة كونه عبارة عن سلسلة من المشاهد القوية التي قد تتنافر مع بعضها البعض لكنها تنتج لنا عاصفة أخرى من التوتر". إنه فيلم مليء باللحظات الاستثنائية وحتى لو جردته من كثير من عناصره الشكلية، إلا أنه ذو زخم وجداني وحسي عميق".

أما الناقد كيث كارلينغتون في موقع كيث اند موفيز فإنه يرى أن " الذي قدمته سارة بولسون بأداء رائع، يمزج بين عناصر عاصفة من التاريخ الأمريكي ويوميات مألوفة من هذا النوع كانت كافية لصنع فيلم جيد وغني بالتفاصيل التي تم نسجها دراميا بعناية. إنه فيلم طموح للغاية، لكنني لست متفقا مع تقلباته الدرامية الكبيرة".

من الناحية الموضوعية، يحاول الفيلم أن يقول الكثير. فالأمومة والحزن والضغوط المجتمعية والعزلة ليست سوى بعض المواضيع التي يتطرق إليها الفيلم. بعضها أكثر حضورًا من غيرها ولكن لا يتم استكشافها بعمق - وهو أحد الآثار الجانبية لوجود الكثير في أذهانهم.

هذه الخلاصة يمكن التوقف عندها عندما يحيل نقاد آخرون هذا النوع الفيلمي إلى نمطية أفلام الكوارث وأية جائحة يمكن أن تضرب البشرية ومنها جائحة كوفيد - 19 مثلا وكأن الفيلم يستمد حيثياته من ذلك الحصار الذي عاشته البشرية والذي نجد في هذا الفيلم شيئا من ذلك الواقع الذي عشناه.

وأما إذا عدنا إلى العناصر الإخراجية الأكثر أهمية، فنجد أن المخرجين قد كرسا عنصر الجغرافيا المكانية وتحويلها إلى أداة فاعلة في الصراع مع الشخصيات، إنها بيئة شرسة وعدوانية ويمكن أن تبتلع الكائن مهما كانت قدراته فضلا عن توظيف شبه انعدم الرؤية إلى إنتاج الأوهام والخرافات.

وعلى الجانب الآخر وظف المخرج أيضا صراعات فردية وجماعية كانت نواتها تطفل الآخرين في حياة بعضهم وصولا إلى قرار ضابط الشرطة انتزاع ابنتي مرغريت منها لكونها بدأت تدخل في دوامة من الهلوسة من قبيل أنها شاهدت رجل الغبار وهو ما يدفعها إلى قتل رجل الشرطة ومحاولة الاحتفاظ بابنتيها وانتهاء بمحاولة إقناعهن بالنوم الطويل الذي تخلد إليه بسبب الحبوب المنومة التي تستخدمها.

وأما على صعيد الأدوات والعناصر البصرية الأكثر أهمية في هذا المسار، فقد وجدنا توظيفا لتلك الأجواء العاصفة الترابية القاتمة التي كانت تطبق على الحياة وعلى الأفعال اليومية للشخصيات ولهذا فقد اكتنز الفيلم بذلك النسيج البصري الترابي اللون لشخصيات تائهة وفي درجات إضاءة منخفضة لدرجة أن الشخصيات تجوس في شبه ظلام وهي تعيش خوفا مستمرا من الجفاف وشحة الطعام.

وفي السياق نفسه يمكن النظر إلى الانعكاسات النفسية الحادة التي تأثرت بها مارغريت التي كانت هي ذروة الأداء التعبيري العميق والإحساس الوجداني في السياق الفيلمي وهو ما يضاف للنجاحات المتصلة لهذه الممثلة البارعة فهي تقدم لنا هنا وفرة في التعبير وتجسيد حالة الحصار والصراع في ارفع مستوياتها.

............

إخراج/ كاري كروس و ويل جوينس

سيناريو / كاري كروس

مدير التصوير/ زوي وايت

موسيقى / كولين ستيتسون

تمثيل/ سارا بولسن – مارغريت، اميا ميلر- روز، اناليا اشفورد – ايستر

مقالات مشابهة

  • شخصيات تُشيع جثمان الفنانة المشرقي إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء بالدار البيضاء
  • فيلم النفس الأخير.. الطبيعة الشرسة تحاصر البشر وتدفعهم إلى الخرافة
  • الوحدة وسجن النفس والقضايا الأسرية أبرز العروض المسرحية
  • الاتحاد الأوروبي يحظر استخدام الشبكات الاجتماعية للبيانات الشخصية نهائيا
  • وزير خارجية إيران: ردنا سيكون على أي عدوان إسرائيلي أقوى وأشد
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال اللجنة المشكلة لمراجعة موقف السيارات المفرج عنها لذوي الهمم
  • الفيوم تتابع أعمال اللجنة المشكلة لمراجعة موقف السيارات المفرج عنها لذوي الهمم
  • «الأعلى للجامعات»: تخفيض أعداد المقبولين في الكليات النظرية لم يضر برغبات الطلاب
  • شخصيات: استهداف القادة لن يوهن المسار الجهادي
  • طهران لواشنطن : مرحلة ضبط النفس انتهت