نشر تنظيم حزب الله اللبناني اليوم الثلاثاء 9 تموز 2024 ، ما سماها "الحلقة 2 من الهدهد"، والتي تظهر مشاهد لمواقع ومقرات عسكرية إسرائيلية صوّرتها مسيراته في الجولان السوري المحتل.

وأظهرت المشاهد التي بثها إعلام "حزب الله" قواعد استخبارات إسرائيلية، ومقرات قيادية، ومعسكرات في الجولان السوري المحتل، وقال إن المشاهد "عادت بها طائرات القوة الجوية في حزب الله".

ويظهر في الفيديو مسحا لقواعد قال "حزب الله" إنها "لـ 6 محطات استراتيجية للاستطلاع الإلكتروني، وهي مواقع شلاغيم الغربي، وأسترا، و شلاغيم الشرقي، ويسرائيلي، وأفيطال، وموقع تل فارس".

وفي 18 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن "حزب الله" تنفيذ عملية "الهدهد" الأولى، بإرسال طائرة مسيرة عادت بصور حسّاسة من شمال إسرائيل، وتحديدا من ميناء حيفا.

ونشر "حزب الله" الحلقة رقم واحد حينها، من خلال مقطع مصور يتضمن مسحا دقيقا لمناطق في شمال إسرائيل صورته طائرات مسيرة، قال الحزب إن المسيرات تمكنت من تجاوز وسائل الدفاع الجوي الإسرائيلية، وعادت دون كشفها أو إسقاطها.

وفي تعقيبها على الفيديو، قالت القناة 12 العبرية: "نشر حزب الله، اليوم (الثلاثاء)، لقطات جوية إضافية من هضبة الجولان، ويدعي أنه تم تصويرها بطائرة بدون طيار دخلت إسرائيل وعادت إلى لبنان".

وأضافت: "الفيديو مدته 9 دقائق، وتمت الموافقة على نشره من قبل الرقابة، ويمكن رؤية سلسلة من المواقع في مرتفعات الجولان، و يُظهر توثيقًا لقواعد الجيش والمرافق الأمنية".

وتابعت القناة: "تظهر القواعد في منطقة حرمون وبطاريات القبة الحديدية، لكن إسرائيل لم تؤكد ما إذا كانت الطائرة بدون طيار دخلت بالفعل من لبنان أو ما إذا كانت الصورة قد التقطت من قبل شخص من داخل الأراضي الإسرائيلية".

ولفتت إلى أن "الفيديو السابق الذي نشره حزب الله قبل ثلاثة أسابيع، تظهر لقطات لأنظمة الدفاع الجوي، التي تشمل بطاريات القبة الحديدية، وقاعدة بحرية وخليج حيفا".

من جهتها، نقلت هيئة العبرية الرسمية عن مسؤول عسكري إسرائيلي لم تسمه، ادعاءه أن المشاهد الجوية التي نشرها حزب الله "التقطت قبل نحو شهرين".

ووصفت إذاعة الجيش الإسرائيلي التوثيق بأنه "الفصل الثاني، ويضم قائمة طويلة من قواعد الجيش الإسرائيلي والمواقع في مرتفعات الجولان، بما في ذلك المواقع الحساسة والاستراتيجية".

وأضافت: "وبحسب حجم الثلوج التي تظهر على جبل الشيخ بشكل محدود، فإن الجبل نفسه يبدو خاليا من الثلوج تقريبا، لذلك يمكن الاستنتاج أن هذه الفيديوهات تم التقاطها خلال الفترة الماضية".

أما إذاعة الجيش الإسرائيلي، فقالت في معرض تعقيبها على الفيديو: "يستعد حزب الله بالفعل للفيديو التالي، وهو الثالث في السلسلة".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

أزمة هجوميّة وصاروخيّة داخل حزب الله.. ماذا قيلَ في إسرائيل عنها؟

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيليّة تقريراً زعمت فيه إن "حزب الله يعيش أسوأ حالاته"، مشيرة إلى أنَّ "الجيش الإسرائيلي يشعرُ بدفعٍ جديد استناداً لاعتقاد لديه يقول إن الضغط العسكريّ الذي يُمارسه على حزب الله بدأ يؤتي ثماره".   ويقولُ التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" إنه "يتمُّ في إسرائيل تحديد القدرات العملياتية لحزب الله على أنها تتآكل على مستوى القيادة والسيطرة، إلى جانب التآكل على مستوى مخزون الأسلحة"، وأضاف: "في الوقت نفسه، يتم الإعتراف في إسرائيل بالصعوبات التي يواجهها حزب الله أمام الجمهور اللبناني، حيث تكثفت في الأيام الأخيرة الحملة داخل لبنان ضد جرّ البلاد إلى الحرب".   ويرى التقرير إن هناك مشكلة على صعيد القدرات الهجومية لـ"حزب الله"، مشيراً إلى أن ما يبدو هو أن "مستوى عمليات التنظيم يتمُّ في ظلّ الافتقار إلى التنسيق والقدرة التشغيلية"، وأردف: "عندما لا يكون لديك قائد فرقة، وعندما لا يكون لديك قائد لواء أو قادة كتائب ينشطون في الميدان، فمن الصعب الحصول على الأوامر".   ويُتابع: "كذلك، يُظهر العدد الكبير من عمليات إطلاق الصواريخ مدى الضيق وانعدام السيطرة. في الوقت نفسه، يعترف الجيش الإسرائيلي بعدم قدرة حزب الله على ملء مستودعات الذخيرة، التي يجري إفراغ بعضها. من ناحية، يرجع ذلك إلى أن القتال يستمر لعدة أشهر، ومن ناحية أخرى، بسبب حقيقة أن الجيش الإسرائيلي يضرب المستودعات وقوافل الإمدادات في لبنان، كما يستهدف طرق التهريب من إيران عبر العراق وسوريا إلى لبنان".   وأكمل: "ليلة السبت والأحد، نفذ سلاح الجو الإسرائيلي هجوماً في لبنان وُصف في إسرائيل بأنه خطير. هذا الهجوم كان واسع النطاق في منطقة عدلون – جنوب لبنان، وأدى إلى تدمير مستودعات ذخيرة تابعة لحزب الله على بعد حوالى 30 كيلومتراً من الحدود".   وتابع: "المستودعات ضخمة وتسببت الضربة بانفجارات ثانوية للصواريخ والمتفجرات دامت لساعات. عندها، اضطر حزب الله إلى إغلاق المنطقة، بما في ذلك عدد من الطرق، لعدة ساعات". وتحدثت الصّحيفة أيضاً عن عمليات الاستهداف الإسرائيلية التي طالت عدداً من عناصر الحزب مؤخراً، مشيرة إلى أن هذا التآكل الذي يشهده الحزب على صعيد استهداف مقاتليه، قد يُسهل على الجيش الإسرائيلي الحصول على موافقة المستوى السياسي داخل إسرائيل لتنفيذ مناورة برية في لبنان ضدَّ حزب الله".         المصدر: ترجمة "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • مقتل 5 فلسطينيين في عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية
  • اعتزال حنان ترك يعرضها للهجوم الشديد من مخرج مصري .."خربتي بيوت كتير"
  • مئات الشهداء والمصابين في عملية عسكرية إسرائيلية شرق خان يونس
  • أزمة هجوميّة وصاروخيّة داخل حزب الله.. ماذا قيلَ في إسرائيل عنها؟
  • شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر مشاهد توثق استهدافه مواقع تابعة للحوثيين في اليمن
  • الجيش الإسرائيلي ينشر مشاهد جديدة لاستهداف الحديدة
  • المنصات تتفاعل مع قصف الحديدة وتراه محاولة إسرائيلية لاستعادة الردع المفقود
  • صور أقمار صناعية تظهر خططا إسرائيلية للبقاء بمحور فيلادلفيا لأجل غير محدود
  • حماس: الاحتلال “سيكتوي بالنار” التي شبت في الحديدة 
  • ضربة عنيفة.. هكذا أحرَق حزب الله محمية في الجولان!