استقبل قصر ثقافة الطفل بمدينة طنطا، صباح اليوم، ندوة ثقافية لمناقشة كتاب "فجر الدعوة"، للمؤلف محمد أحمد برانق، والتي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأشرف عليها منتصر الفولي مدير القصر، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة برأس السنة الهجرية الجديدة.

وفي حضور العديد من الأطفال، ناقشت شيماء عمارة، مسئولة المكتبة، أهم الدروس المستفادة من الهجرة النبوية، ومن بينها: الأخذ بالأسباب ثم التوكل على الله، والتخطيط الجيد، واختيار الصديق، والثبات وتحمل الصعاب، والصبر واليقين بالله، كما وأكدت أهمية دور المرأة في هجرة الرسول من مكة إلى المدينة، لافتة للدور البارز لكلا من السيدة عائشة، والسيدة أسماء في بداية رحلة الهجرة النبوية.

هذا وضمن فعاليات ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، والمنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، توافد لفيف من أطفال المحافظة للمشاركة في فعاليات ورشة رسم بقصر ثقافة الطفل بطنطا، والتي تأتي ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، حيث تسابق الأطفال في رسم لوحات فنية عبرت عن جمال الطبيعة في الريف، وعن أبرز الأماكن والمزارات السياحية في مصر.

واستمرارا لفعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بالغربية، قام عدد من أطفال بتصميم ورسم لوحات فنية لتصميم شعار جديد للغربية، حيث ضمت اللوحات عدد من الرسومات، عبر المشاركين خلالها عن تصورهم للشعار الجديد برسم مأذنة المسجد الأحمدي بطنطا، فيما قام آخرون برسم عدد من الأشكال عكست شكل الصناعة في مدينة المحلة، إحدى القلاع الكبيرة في صناعة الغزل والنسيج على مستوى الجمهورية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصر ثقافة الطفل بطنطا احتفالا بالعام الهجري الجديد

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة «بداية».. مناقشات أدبية وورش للموهوبين في الرسم بطنطا

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ندوة أدبية لمناقشة ديوان «أفتش في خزائني الفارغة»، للشاعرة زهرة علام، بالمركز الثقافي بطنطا، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

أنواع الشعر

ووفق بيان صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، أدار الندوة الشاعر محمد سامي، وشارك في المناقشة الأديب والكاتب المسرحي الدكتور طارق عمار، والشاعر والمخرج والممثل الدكتور محمد خميس.

وقد استعرض  «خميس» أبرز مواطن القوة والضعف في ديوان الشاعرة، موضحا تاريخ قصيدة النثر وأهميتها، فيما تطرق «عمار» للحديث عن أنواع الشعر، خاصة قصيدة النثر، الذي تكتبه الشاعرة زهرة علام.

فيما شهدت الندوة عددا من النقاشات المفتوحة بين المنصة والحضور، تخللها بعض المداخلات والشهادات حول تجربة الشاعرة، وذلك بحضور لفيف كبير من أدباء وكتاب محافظة الغربية، ومن بينهم: الشاعر والإعلامي محمود شرف، والشاعر محمد عزيز، والأديب هاني عطية، والكاتب أحمد محي الدين، والشاعر هاني عويد، وبحضور عدد كبير من أعضاء نادي الكتابة الإبداعية بالمركز.

تنمية مواهب الأطفال

وضمن فعاليات الثقافة بالغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، واصل مركز تنمية المواهب بمركز طنطا الثقافي تدريبات الطلاب والأطفال على فنون الرسم والبالية والعزف على الكمان.

مقالات مشابهة

  • لوحات فنية وأغاني وطنية.. إبداعات فنية بمدينة الثقافة في ذكرى نصر أكتوبر
  • ضمن مبادرة «بداية».. مناقشات أدبية وورش للموهوبين في الرسم بطنطا
  • تتويج الفائزين بجائزة ثقافة الطفل لعام 2024 في نسختها الرابعة
  • الإعلان عن الفائزين بجائزة ثقافة الطفل لعام 2024 في نسختها الرابعة
  • ورش فنية ومسابقات ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • انطلاق فعاليات ثقافة الغربية للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة
  • قصور الثقافة تقدم منتجات حرفية وعروض فنية لتعريف الطلاب بالتراث والهوية
  • لتعريف الطلاب بالتراث والهوية.. قصور الثقافة تقدم منتجات حرفية وعروض فنية
  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية ومحافظ الغربية أدوا صلاة الجمعة بطنطا احتفالًا بالعيد القومي للمحافظة
  • محافظ الغربية يشهد احتفال المستشفى الأمريكي بطنطا بمرور 125 عام على تأسيسها