تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتهم الدكتور سعد الدين الهلالي الشيوخ بقلة فقه آيات الميراث، قائلًا: إنهم لا يفقهون نص آيات المواريث نفسها؛ حيث إن الصديق يمكنه أن يكون من الأقارب لدى المتوفى، ولكن قرابة عرفية، ويكون له الحق في إرث صديقه.

وأكد «الهلالي» لـ«البوابة نيوز»، أن فقهاء وشخصيات وقيادات مصر من جيل عام 1946 أضافوا للفقه الإسلامي مثلما أضاف كبار الصحابة في المواريث؛ حيث أنشأوا فتوى فقهية وصدر بها قانون رقم «71» لسنة 1946، ويُعرف بـ«الوصية الواحدة للأحفاد غير الوارثين»، وهم أولاد الابن المتوفي في حياة والده.

وتابع أستاذ الفقه المقارن: أن هذا القانون فرض على الجد أن يوصي بنصيب الأحفاد بعد مماته، وإذا لم يفعل ذلك يفرض القاضي هذه الوصية قبل توزيع التركة بشرط ألا تزيد على الثلث. 

ويكون هناك ثلث آخر يمكن من خلاله إرضاء أصحاب الأنصبة المتضررة وأصحاب الحوائج الأخرى، ومن ضمنهم الزوجة غير المسلمة؛ حيث إن الشرع يقول: «لا توارث بين مسلم ومسلمة»، وهذا الأمر يحرمه الشيوخ والفقهاء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سعد الدين الهلالي الفقه

إقرأ أيضاً:

عضو الشيوخ: الحكومة الجديدة جاءت بلا مفاجآت أو أزمات

قال النائب حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، إن الحاجة لتعيين الفريق كامل الوزير في وزارة الصناعة كانت شديدة للغاية.

عاجل- بنسبة نجاح عالية.. ظهور نتائج التاسع سوريا 2024 حسب رقم الاكتتاب عبر موقع moed.gov.sy "مبارك" الآن ظهرت تاسع سوريا.. رابط نتائج التاسع حسب رقم الاكتتاب 2024 جميع المحافظات وزارة التربية السورية

وأضاف حسام الخولي خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، أن الفريق كامل الوزير يتسم بخبرات كبيرة، ولديه شبكة علاقات واسعة وقوية قادرة على النهوض بملف الصناعة.

ووجه نائب رئيس حزب مستقبل وطن، الشكر إلى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة الأسبق خلال توليه حقيبة وزارة الصناعة، قائلًا: “قدم العديد من الإنجازات في ظروف صعبة”.

الحكومة الجديدة جاية بلا مفاجآت ولا أزمات

وأردف النائب حسام الخولي: "الحكومة الجديدة جاية بلا مفاجآت ولا أزمات، وخلال الثلاث سنوات القادمة؛ سنرى جميع النتائج على أرض الواقع وسيتم تقييم أداء برنامج الحكومة".

وأشاد نائب رئيس حزب مستقبل وطن، بجلسات الحوار الوطني، قائلًا: “تناقش كل الآراء المنطقية وفقًا لأطر وأنظمة سياسية على مستوى عالي من الخبرة”.
 

مقالات مشابهة

  • شاب يودي بحياة صديقه طعنا بسكين في البحيرة
  • «نعم الأب والصديق».. مي كساب تحيي الذكرى الأولى لرحيل والدها (صور)
  • «الأسبوع» داخل منزل ضحية نار الانتقام من صديق العمر.. فيديو وصور
  • "قعدة صلح ونار الانتقام".. "الفجر" تحاور أسرة ضحية القتل على يد "صاحب عمره" بعين شمس (فيديو وصور)
  • عضو الشيوخ: الحكومة الجديدة جاءت بلا مفاجآت أو أزمات
  • الإطار التنسيقي يجتمع مساء اليوم لمناقشة 6 ملفات- عاجل
  • ضبط شخص سرق والده بالتعاون مع صديقه!
  • صور.. آيات وعبارات باب الكعبة المشرفة تتألق في خط "الثُلث"
  • أحكام رادعة بحق 3 متهمين قتلوا طالب وشرعوا في قتل صديقه بالشرقية
  • رئيس مجلس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة