قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة لديها رؤية واضحة للسيطرة على الدين الخارجي والمحلي، قائلًا إن الدين الخارجي انخفض لأرقام كبيرة، وفي الشهور المقبلة سيلاحظ المواطنون انخفاض حاد بفضل الاستثمارات.

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأول للحكومة الجديدة، عرضته فضائية "إكسترا نيوز"، أكد أن الغالبية العظمى من الديون صرفت في الاحتياجات الأساسية للدولة سواء لشراء القمح أو الوقود والمحروقات أو تنفيذ مشروعات أساسية كانت الدولة في حاجة ماسة لها.

 

ولفت إلى أن الدولة تحملت خلال سنة ونصف تكاليف الخدمات الأساسية دون زيادة وتحملت الدعم، مردفًا: “طب هو الحكومة كانت بتدبر الأرقام دي كنا نقترض، فنحن في مرحلة بناء للدولة وتحتاج عملًا متواصلًا حتى تكون على مستوى المواطن المصري”.

ولفت إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماع أول مجموعتين وزاريتين وهما "المجموعة الخاصة بالتنمية البشرية" و"المجموعة الخاصة بالتنمية الصناعية"، مؤكدًا أنه سيكون حريصًا على حضور الاجتماعين.

وأشار مدبولي إلى أهمية الملفين، مؤكدًا أن الدولة المصرية بذلت جهدًا كبيرًا خلال السنوات الست الماضية في تحديث المناهج التعليمية. 

وأوضح أن الجهد الذي بذله الدكتور طارق شوقي في هذا الإطار لم يضعف، بل استمرت الحكومة على نفس النهج، مؤكدًا أن تحديث المناهج يجب أن يستمر وأن يتم تنفيذه بطريقة فعالة.

وأكد مدبولي على ضرورة وضع الآليات الفعالة لتنفيذ تحديث المناهج على الأرض بشكل سليم، مشددًا على أنهم سيستمرون في المسار نفسه ولكن قد يتغير التكتيك الخاص بتنفيذه. 

وأشار إلى أنهم سيواجهون عراقيل على الأرض وسيعملون على تطوير وتسريع الخطى في التنفيذ لتحقيق الأهداف المرسومة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي مجلس الوزراء الديون الاحتياجات

إقرأ أيضاً:

وصايا الرسول.. دعاء يُسدد ما عليك من الديون ولو كانت مثل الجبل

وصايا الرسول الله صلى الله عليه وسلم خير زاد لنا في حياتنا الدنيا، والأن وقد أرهقت الديون كاهل الكثير في ظل الظروف الإقتصادية العالمية، يتسائل المسلمون حول ظهيرهم الديني لقضاء ما عليهم من دعاء وأذكار أوصانا بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لنتعلم منها ونلتزم بها داعين الله أن يفرج كرب كل مديون، والله يستجيب دائما لعبادة، فقال عز وجل أدعوني أستجب لكم، وأخبرنا أنه أقرب إلينا من حبل الوريد.

 

 

دعاء يسدد ديونك ولو كانت مثل الجبل 

 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيناً لأداه الله عنك؟ قل يا معاذ: "اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك".
 

أدعية قضاء الدين 


وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه أوصى كل مهموم بغلبة الديون بترديدها في دعاء قضاء الدين ، وهي: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَغَلَبَةِ الدَّيْنِ، وقهر الرِّجَالِ»، وذلك لأن الهم هو داء خطير يمنع النوم والراحة ويتمثل في الخوف من المستقبل، والحزن يفسره البعض بالشيء الصعب والمشقة، أما العجز فهو عدم القدرة على العمل.

 

«اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ»

 «اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ».

«اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضينَ وربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنَّوى ومنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ أعوذُ بِكَ من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ والظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ والباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنِّي الدَّينَ وأغنني منَ الفقرِ».

«اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين»

 «اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

 

 

 

 

 

 

 


 

مقالات مشابهة

  • مصدر عسكري:قوات (قسد) أطلقت سراح (147) معتقلا قسم منهم من الدواعش
  • ترجمة لمقال كيف تستولي المليشيات على الدول وتدمرها
  • السيسي يفوض رئيس وزرائه في 7 من أهم اختصاصاته.. ما أسباب ذلك؟
  • عيال دقلو الآن مجرد قادة عشائريين مثل جلحة وقجة والبيشي
  • وصايا الرسول.. دعاء يُسدد ما عليك من الديون ولو كانت مثل الجبل
  • خبير اقتصادي: تقليص حجم الدعم لا يخدم الاستثمار أو الصحة
  • بايدن يعلن الانسحاب من الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • بايدن يعلن تنحيه عن الترشح للانتخابات الرئاسية
  • الشهادة الأكبر في مصر.. لجنة التدريب بنقابة المهندسين تعقد أول اجتماعاتها
  • وزير التربية: تضمين المسيرة الحافلة لسمو الأمير في المناهج الدراسية