بحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، مع نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي دانييل شابيرو، تعميق الشراكة الأمنية خصوصا بعد مرحلة انتهاء مهمة التحالف الدولي.

 

العراق والكويت يتفقان على التنسيق وتشديد القبضة الأمنية للتصدي للتهريب والتسلل أمين عام "التعاون الخليجي": استقرار العراق أولوية وأهمية لدى دول المجلس

وذكر المكتب الإعلامي للأعرجي - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن الأعرجي استقبل شابيرو، بحضور السفيرة الأمريكية في العراق ألينا رومانوسكي، حيث تناول اللقاء بحث تطوير العلاقات الثنائية على المستوى الاستراتيجي وتعميق الشراكة الأمنية، خصوصا بعد مرحلة انتهاء مهمة التحالف الدولي، إلى جانب بحث ضمان مواصلة الحرب على الإرهاب بمنع مصادر تمويله البشرية والمالية والإعلامية، وحث الدول على سحب رعاياها وغلق مخيم الهول السوري.

العراق والولايات المتحدة يبحثان تعزيز الشراكة الأمنية بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي

بحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم /الثلاثاء/، مع نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي دانييل شابيرو، تعميق الشراكة الأمنية خصوصا بعد مرحلة انتهاء مهمة التحالف الدولي.

وذكر المكتب الإعلامي للأعرجي - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن الأعرجي استقبل شابيرو، بحضور السفيرة الأمريكية في العراق ألينا رومانوسكي، حيث تناول اللقاء بحث تطوير العلاقات الثنائية على المستوى الاستراتيجي وتعميق الشراكة الأمنية، خصوصا بعد مرحلة انتهاء مهمة التحالف الدولي، إلى جانب بحث ضمان مواصلة الحرب على الإرهاب بمنع مصادر تمويله البشرية والمالية والإعلامية، وحث الدول على سحب رعاياها وغلق مخيم الهول السوري.

العراق والكويت يتفقان على التنسيق وتشديد القبضة الأمنية للتصدي للتهريب والتسلل

بحث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، اليوم الإثنين، مع وزير الداخلية العراقي عبدالأمير الشمري، سبل تعزيز العلاقات الأمنية وتوسيع آفاق التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية الكويتية إن الشيخ فهد اليوسف عقد اجتماعا في قصر بيان مع وزير الداخلية العراقي والوفد المرافق له حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات الأمنية.

وأعرب الشيخ فهد اليوسف عن شكره لوزير الداخلية العراقي على الدعوة التي وجهها له للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات، معربا عن شكره وتقديره للجهود المبذولة لتعزيز التعاون الأمني بين البلدين الشقيقين.

وذكر البيان أن الاجتماع ناقش سبل التنسيق الأمني وتبادل المعلومات لتعزيز التعاون الأمني، بما يشدد القبضة الأمنية في التصدي لكل أنواع التهريب والتسلل عبر المنافذ الحدودية المشتركة بين البلدين.

وكان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، استقبل في وقت سابق من اليوم الاثنين، وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد، وذلك بحضور النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف.

كما استقبل ولي العهد الكويتي الشيخ صباح الخالد، وزير الداخلية العراقي والوفد المرافق، وكان الشمري وصل إلى الكويت في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع المستوى أمس، وقالت الداخلية العراقية في بيان، إن الشمري وصل دولة الكويت الشقيقة في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع المستوى، دون مزيد من التفاصيل عن الزيارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق الولايات المتحدة تعزيز الشراكة الأمنية التحالف الدولي وكالة الأنباء العراقية الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي وزير الدفاع الأمريكى وزیر الداخلیة العراقی الشراکة الأمنیة وزیر الدفاع الشیخ فهد

إقرأ أيضاً:

العراق يتطلع لانهاء عمل التحالف الدولي رسمياً بحلول في 2025

23 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قالت أربعة مصادر عراقية، لرويترز إنّ العراق يرغب في أن تبدأ قوات التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في الانسحاب بدءاً من سبتمبر/ أيلول، وأن تنهي عمل التحالف رسمياً بحلول سبتمبر 2025، مع احتمال بقاء بعض القوات الأميركية بصفة استشارية جرى التفاوض عليها حديثاً.

وذكرت المصادر العراقية ومسؤولون أميركيون إنه يجري مناقشة الموقف العراقي مع مسؤولين أميركيين في واشنطن هذا الأسبوع في قمة أمنية، وإنه لا يوجد اتفاق رسمي على إنهاء التحالف أو أي جدول زمني مرتبط به حتى الآن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في إفادة صحافية، إنّ الجانبين يجتمعان في واشنطن هذا الأسبوع لتحديد كيفية نقل مهمة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على أساس التهديد الذي يشكّله تنظيم “داعش”، مضيفاً أنه ليس لديه مزيد من التفاصيل.

وبدأت المحادثات بين بغداد وواشنطن في يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد أقل من 24 ساعة من مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم في الأردن.

وقالت الولايات المتحدة إنّ جماعات متشددة متحالفة مع إيران في سورية والعراق هي التي نفذته، ما دفع واشنطن إلى تنفيذ ضربات انتقامية في العراق أسفرت عن اغتيال قيادات بارزة في الفصائل المسلحة، ما دفعها (الفصائل) والجهات السياسية المرتبطة بها إلى تصعيد مطالبتها بإخراج قوات التحالف من البلاد.

وأفضت الجولة الأولى للحوار الثنائي بين بغداد وواشنطن التي عقدت في بغداد، في 27 يناير الماضي، إلى اتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لمراجعة مهمة التحالف وإنهائها والانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية، في ظل الانتقادات الواسعة ضد الوجود الأميركي في العراق.

وبعد الانسحاب المتوقع لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من العراق، يتوقع أن تشهد البلاد عدة تغييرات.

و  يسهم الانسحاب في تعزيز السيادة العراقية وتخفيف التوترات السياسية الداخلية المتعلقة بالوجود الأجنبي.

وسوف يؤدي إلى زيادة الضغط على القوات العراقية لتحمل مسؤولية الأمن الداخلي ومحاربة بقايا تنظيم داعش.

ويسهم انهاء مهمة التحالف الدولي في تعزيز العلاقات العراقية مع دول الجوار لاسيما ايران وسوريا نظراً للتنافس الإقليمي.

ومن المحتمل ان يتسبب الانسحاب في فراغ أمني  مما يستدعي تعاوناً أكبر بين العراق ودول الجوار لتعزيز الأمن الإقليمي، فضلا عن زيادة قدرات القوات العراقية.

و من المهم متابعة التطورات في المفاوضات المستمرة بشأن الوجود الأميركي الاستشاري، الذي قد يلعب دوراً حيوياً في الفترة الانتقالية بعد الانسحاب الرسمي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • العراق يتطلع لانهاء عمل التحالف الدولي رسمياً بحلول في 2025
  • العراق يطالب بانسحاب كامل لقوات التحالف بحلول 2025: واشنطن ترد بحذر
  • البنتاغون: مسؤولون أمريكيون وعراقيون يجتمعون في البنتاغون لمناقشة إنهاء مهمة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق
  • وزير الداخلية: ضرورة التنسيق الأمني الدولي لمكافحة المخدرات والتصدي لشبكاتها
  • رومانسكي:العراق وأمريكا يؤكدان على تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين
  • وزير الداخلية الكويتي يتوجه إلى العراق للمشاركة بمؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات
  • اليوم.. بدء الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن
  • بدء الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن
  • وزير الداخلية يتوجه إلى العراق للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات
  • الرئيس العراقي ورئيس الوزراء اللبناني يبحثان تعزيز العلاقات والوضع في غزة