أعلن سفير الاتحاد الأوروبي لدى جورجيا بافيل جيرتشينسكي أن الاتحاد قرر تعليق انضمام جورجيا إلى التكتل، إلى جانب تجميد بعض الدعم المالي المقدم إليها، وذلك على خلفية قانون جديد يراه الاتحاد "مقوضا للديمقراطية".

وزير العمل: نحرص على التعاون مع "الاتحاد الأوروبي" لمكافحة الهجرة غير الشرعية الاتحاد الأوروبي يسعى لـ"كبح سلوك بودابست المدمر"

وقال جيرتشينسكي - خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إن قادة الاتحاد الأوروبي اتخذوا قرارا بتعليق عملية الانضمام خلال القمة الأخيرة للمجلس الأوروبي، مضيفا أنه تم تجميد إجمالي 30 مليون يورو؛ في صورة دعم مالي تم تخصيصه لوزارة الدفاع الجورجية في عام 2024.

وأشار إلى أن تلك الإجراءات هي مجرد خطوة أولى وسيكون هناك خطوات أخرى، موضحا أن الدعم المباشر للحكومة الجورجية سيكون محدودا مع إعادة توجيه الدعم إلى المجتمع المدني والإعلام.

يأتي ذلك في أعقاب تبني السلطات الجورجية قانون "النفوذ الأجنبي"؛ الذي يلزم وسائل الإعلام والمنظمات غير التجارية بتسجيل نفسها بأنها تعمل "وفقا لمصالح قوى أجنبية" إذا تلقت أكثر من 20% من تمويلها من الخارج.

وفي سياق متصل؛ أرجأت الولايات المتحدة - في وقت سابق من الشهر الحالي - لأجل غير مسمى مناورات عسكرية في جورجيا؛ في خطوة وصفتها وزارة الدفاع الأمريكية بأنها تأتي في إطار مراجعة شاملة للعلاقات بين البلدين.

ومنح الاتحاد الأوروبي، صفة "مرشح" لجورجيا في شهر ديسمبر الماضي؛ شريطة مكافحة بث المعلومات المضللة وتبني إصلاحات قضائية ضمن تدابير أخرى.

رئيس وزراء المجر يصل موسكو وحالة غضب داخل الاتحاد الأوروبي

قال متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست، إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو، حيث سيلتقي الرئييس فلاديمير بوتين "في إطار مهمة السلام" الخاصة به بشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

 وفي حين تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي منذ الأول من يوليو، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي، إن أوربان سيلتقي بوتين، وفق فرانس برس.

يتصرف "بدون تفويض":

 غير أن الاتحاد الأوروبي أوضح في وقت سابق، أن الرئيس المجري يتصرف "بدون تفويض" منه.

ولفت مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إلى أن "زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصراً في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا".

كما أضاف أن "هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين، وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال".

زيارة مفاجئة لكييف:

 تأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف، حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.

 يشار إلى أن المجر تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. ويعارض التكتل الذي يضم 27 دولة بشدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي جورجيا موسكو المجر فيكتور أوربان

إقرأ أيضاً:

بيانات تظهر ارتفاع فاتورة الطاقة على الاتحاد الأوروبي

بروكسل – قفزت أسعار المنتجات النفطية التي استوردها الاتحاد الأوروبي، في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام إلى 756 يورو للطن مقارنة بـ462 يورو كانت قبل العقوبات ضد روسيا.

وجاء ذلك بحسب تقرير نشرته وكالة “نوفوستي” نقلا عن هيئة الإحصاء الأوروبية، وبذلك تكون الأسعار قد زادت بنسبة 63.63%.

وأظهرت البيانات أن متوسط ​​الإنفاق الشهري لدول الاتحاد الأوروبي بلغ في الفترة من يناير إلى يوليو 2024 نحو 5.9 مليار يورو، مقابل 4.1 مليار يورو تم تسجيلها في نفس الفترة من 2021، أي أن الإنفاق زاد.

وتزامنت زيادة الإنفاق مع انخفاض حجم المشتريات إلى 7.9 مليون طن في المتوسط ​​شهريا في 2024، مقابل 8.9 مليون طن في العام 2021.

وتدل البيانات على أن الاتحاد الأوروبي بات ينفق أكثر على شراء المنتجات النفطية بعد 2022، العام الذي فرضت بروكسل عقوبات على روسيا وأطلقت خطة للتخلي عن منتجات الطاقة الروسية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • رئيس الجالية المصرية بالمجر: جهود الرئيس السيسي حافظت على أمن واستقرار البلاد
  • بيانات تظهر ارتفاع فاتورة الطاقة على الاتحاد الأوروبي
  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • برنامج الجوازات الذهبية في الاتحاد الأوروبي يتلقى دعما قانونيا من أعلى محكمة
  • أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • ماكرون يخشى موتها.. هل تتجه أوروبا نحو حرب اقتصادية باردة مع الصين!
  • رئيس وزراء المجر: أوروبا تتجه نحو حرب اقتصادية باردة مع الصين
  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟
  • تقدير موقف: انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وفكرة طرد البوليساريو "مسارات جيوسياسية وتعقيدات قانونية"