أكد رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك أن بلاده ستواصل مساعدتها العسكرية لأوكرانيا "طالما استغرق الأمر"، وذلك تماشيًا مع الاتفاق الأمني الثنائي الشامل الذي وقعه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة البولندية وارسو.
 

زيلينسكي ينتقد زيارة مودي لموسكو زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن زيلينسكي كان قد توجه إلى وارسو في أعقاب الهجوم الذي شنته روسيا على كييف في الساعات الأولى من اليوم نفسه، والذي أسفر عن مقتل 41 شخصًا، من بينهم اثنان في مستشفى للأطفال.

ووفقا للاتفاقية الموقعة بين الجانبين، تنص سياسة بولندا على مساعدة أوكرانيا، على أساس ثنائي ومن خلال التعاون مع الحلفاء والشركاء، مع الحفاظ على تفوقها الدفاعي والعسكري النوعي وسط تحول سياسي وأمني إقليمي سريع وغير مؤكد ومليء بالتحديات. 

كما تعهدت بولندا على تقديم "العديد من حزم المساعدة العسكرية الكبيرة" ومواصلة الدعم القوي لأوكرانيا في عام 2024 وفي العقد المقبل.

ومنذ بداية الهجمات العسكرية الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022، كانت بولندا واحدة من أقوى حلفاء أوكرانيا الأوروبيين، حيث قدمت مساعدات عسكرية تبلغ قيمتها ما يقرب من 0.5 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي حتى الآن.

 

أوكرانيا قصفت دونيتسك الشعبية 25 مرة خلال اليوم.. تفاصيل

وقع خلال الـ 24 ساعة الماضية العديد من الاحداث الساخنة بين روسيا وأوكرانيا في حربها الثائمة، حيث قصف الجيش الأوكراني مستوطنات في جمهورية دونيتسك الشعبية 25 مرة واستخدم 65 ذخيرة، حسبما أفادت بعثة جمهورية دونيتسك الشعبية لدى مركز التحكم والتنسيق المشترك بشأن القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا.

 

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، جاء في بيان البعثة الأتي: "سجلت بعثة جمهورية دونيتسك الشعبية في مركز التنسيق المشترك خمسة وعشرين واقعة تتعلق بهجمات مسلحة شنتها وحدات مسلحة أوكرانية خلال اليوم الماضي، وتلقت البعثة بيانات عن ثلاثة مدنيين جرحى، بينهم مراهق من مواليد عام 2007".

 

ولفتت البعثة إلى أن الضربة الرئيسية وقعت في اتجاه دونيتسك (7 قصف)، وكذلك في اتجاه جورلوفكا (18 قصفًا)، وفي المجموع، أطلق الجيش الأوكراني 65 وحدة من الذخائر المختلفة، ونتيجة للضربات، تضررت أربعة منازل ومنشأتان للبنية التحتية المدنية وسيارة واحدة.

مقتل اربعة أشخاص وإصابة 20 جراء هجمات أوكرانية على بيلغورود

كما نقلت "تاس"  مقتل أربعة أشخاص وإصابة 20 آخرون في منطقة بيلغورود خلال الـ24 ساعة الماضية نتيجة هجمات شنتها القوات المسلحة الأوكرانية، حسبما أفاد حاكم المنطقة فياتشيسلاف جلادكوف في قناته على تطبيق التواصل الاجتماعي تيليجرام.

وكتب "لقد كانت الساعات الـ24 الماضية صعبة للغاية. فقد قُتل أربعة مدنيين، وأصيب 20 شخصًا، ولا يزال 17 شخصًا في مرافق الرعاية الصحية..اثنان في حالة خطيرة".

وأفاد المحافظ أن الأضرار لحقت بنحو 160 شقة و60 منزلا خاصا ونحو 140 سيارة في المنطقة، مؤكدًا على محاولة البدء في كافة أعمال الترميم في أسرع وقت ممكن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بولندا أوكرانيا زيلينسكي رئيس الوزراء البولندي أوروبا الشرقية روسيا وأوكرانيا دونیتسک الشعبیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تشن خامس هجوم بمسيرات على كييف خلال أسبوعين

كييف - الوكالات

قال الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، إن روسيا شنت خامس هجوم بطائرات مسيرة على العاصمة كييف خلال أسبوعين.

وأضاف الجيش الأوكراني أن منظومات الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت جميع الأسلحة الجوية قبل أن تصل إلى العاصمة.

وكتب رئيس الإدارة العسكرية لكييف سيرهي بوبكو على تطبيق تلغرام إنه لم يتم الإبلاغ عن وفيات أو إصابات أو أضرار حتى الآن.

وأضاف "هذه الهجمات الممنهجة.. بطائرات مسيرة تثبت من جديد أن الغازي يتحين باستمرار فرصة قصف كييف. إنهم يختبرون أساليب جديدة ويبحثون عن طرق جديدة للاقتراب من العاصمة، في محاولة لكشف موقع دفاعنا الجوي".

ولم يتضح حتى الآن حجم الهجوم.

 ولم يصدر أي تعليق من روسيا حتى الآن عن الهجوم.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن منظومات الدفاع الجوي الروسية دمرت 8 طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا أثناء الليل.

وكتبت الوزارة على تطبيق تلغرام إن 3 من تلك الطائرات جرى تدميرها فوق بيلغورود على الحدود مع أوكرانيا، فيما جرى اعتراض 3 مسيرات أخرى فوق البحر الأسود.

كذلك كشف مسؤولون محليون موالون لروسيا في دونيتسك، أن القوات الأوكرانية قصفت مقاطعة دونيتسك بنحو 87 مقذوفا خلال 24 ساعة.

وأوضح المسؤولون أنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، تم تسجيل "31 حالة قصف من قبل القوات الأوكرانية، 16 منها على محور دونيتسك و15 على محور غورلوفكا".

مقالات مشابهة

  • نظام باتريوت الألماني الثالث يصل أوكرانيا.. و"زيلينسكي": نريد المزيد
  • زيلينسكي يشكر الرئيس الامريكي
  • زيلينسكي: خسائر القوات المسلحة الأوكرانية تزداد تفاقما
  • "رغم حظرها تشريعيا".. زيلينسكي يعلن إمكانية إجراء مفاوضات مع بوتين
  • تقدم روسي شرق أوكرانيا وزيلينسكي يوجه طلبا عاجلا لحلفائه
  • خبيرة: زيلينسكي يرسل إشارة إلى روسيا بعد “الضربة المزدوجة”
  • أوكرانيا تعلن اعتراض جميع الطائرات الروسية التي استهدفت كييف الليلة الماضية
  • روسيا تشن خامس هجوم بمسيرات على كييف خلال أسبوعين
  • ثلاثة قتلى في غارة روسية على مبنى سكني في مدينة ميكولايف الأوكرانية
  • زيلينسكي يلمح إلى بدء مفاوضات مع روسيا.. فأين وصل التقدم الروسي في أوكرانيا؟