أعلنت السلطات الموريتانية، مساء (الاثنين)، الإفراج عن جميع المواطنين، الذين تم توقيفهم إثر مشاركتهم في أحداث الشغب الأخيرة التي شهدتها البلاد.

واعتقلت السلطات الأمنية، 1500 متظاهر خلال احتجاجات أنصار المعارضة على نتائج الانتخابات الرئاسية، التي جرت في 29 يونيو الماضي، وقتل فيها 4 أشخاص في مدينة كيهيدي جنوب البلاد، وذلك وفقا لمانقله المرشح الرئاسي المعارض بيرام الداه اعبيد الذي حل ثانياً في الانتخابات الرئاسية.

وذكرت وزارة الداخلية الموريتانية في بيان على فيسبوك أنه «حفاظاً على مناخ التهدئة والصفح، فقد تم إطلاق سراح جميع المواطنين، الذين تم توقيفهم إثر مشاركتهم في أحداث الشغب، التي عرفها بعض مناطق البلاد مؤخراً، بينما تم التحفظ على الأجانب الذين شاركوا في هذه الأحداث، في انتظار استكمال المساطر القانونية المعمول بها».

وانتقد المعارض بيرام الداه اعبيد، الذي ما زال يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية، استهداف السلطات لأنصاره أثناء احتجاجاتهم السلمية، حسب قوله، بالقتل والتنكيل وسوء المعاملة والاعتقال التعسفي.

وذكّرت وزارة الداخلية في هذا السياق «جميع المواطنين والمقيمين بأن السلطات العمومية ستظل حريصة كل الحرص على ضمان استتباب الأمن والسكينة العامين، مع توفير ما يكفله القانون من حقوق فردية وجماعية، في ظل دولة القانون والمؤسسات».

وكانت السلطات الموريتانية قد عمدت إلى قطع خدمة الإنترنت للجوال، بسبب أعمال شغب وعنف في عدة أحياء من العاصمة نواكشوط، احتجاجاً على نتائج الانتخابات الرئاسية، التي فاز بموجبها محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية.

وقاد الاحتجاجات أنصار المرشح المعارض بيرام الداه اعبيد، وكانوا يهتفون بشعارات تؤكد فوزه في الانتخابات، ويتهمون اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بالتزوير لصالح الرئيس المنتهية ولايته.

وحاول المحتجون الوصول إلى مقر لجنة الانتخابات، لكن قوات مكافحة الشغب فرقتهم باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، غير أن الاحتجاجات تجددت قبيل منتصف الليل بشكل متزامن في عدة أحياء، بعد تداول مقطع صوتي عبر تطبيق «واتساب» يؤكد المتحدث فيه فوز ولد اعبيد بالانتخابات الرئاسية، ويدعو أنصاره للاحتفال.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: افراج عن المعتقلين بيرام الداه اعبيد موريتانيا نتائج الانتخابات الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

من هي كامالا هاريس التي اختارها الرئيس الأمريكي بايدن لخوض الانتخابات الرئاسية؟

كاملا هاريس.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عدم خوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.

وذلك بعد تداول بعض الأنباء أن نائبه الرئيس الأمريكي جو بايدن هي التي ستخوض الانتخابات الرئاسية 2024.


وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن كاملا هاريس بعد المرشحة لخوض  الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، وذلك بعد ترشحها من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن:

١. تبلغ من العمر 60 عام وهي أول مدعية عامة سوداء لولاية كاليفورنيا، وأول امرأة في هذا المنصب وأول امرأة من أصول جنوب آسيوية تفوز بمقعد في مجلس الشيوخ الأمريكي.

٢. هاريس من مواليد 20 أكتوبر 1964 في اوكلاند بولاية كاليفورنيا، وكان والدا هاريس من المهاجرين إلى الولايات المتحدة، فوالدها من جامايكا ووالدتها من الهند حيث كان دونالد هاريس استاذا في الاقتصاد ووالدتها شيامالا غوبالان كانت باحثة في سرطان الثدي.

٣.نالت هاريس درجة البكالوريوس من جامعة هوارد إحدى جامعات السود التاريخية في واشنطن، درست القانون في كلية هايستينغز بجامعة كاليفورنيا، وأصبحت مدعية وشغلت منصب المدعي العام لسان فرانسيسكو لولايتين.

٤. شغلت هاريس في الفترة ما بين عامي 2004 و2011، وبصفتها عضو في الحزب الديموقراطي، منصب مدعي عام سان فرانسيسكو، وشغلت، بين عامي 2011 و2017، منصب النائب العام الثاني والثلاثين لولاية كاليفورنيا.

٥. لها تجربة في الانتخابات الأمريكية حيث فازت بمقعد في مجلس الشيوخ في نوفمبر لتصبح ثاني سناتورة سوداء في تاريخ الولايات المتحدة.

٦. كانت صديقة لابنه الراحل بو بايدن المدعي العام السابق لولاية كاليفورنيا والمقاتل المطلوب في حملة ضد الرئيس ترامب، علاوة على كل ذلك، فقد مرت بالفعل بأزمة حملة الانتخابات التمهيدية الرئاسية، والتي تضمنت عدة مواجهات مباشرة مع بايدن نفسه.

٧. تك اختيارها نائب للرئيس الأمريكي جو بايدن 
٨. تم ترشيحها من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن لخوض الانتخابات الرئاسية 2024

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي أمريكي: "هاريس" صيدًا سهلا لـ "ترامب" في الانتخابات الرئاسية
  • خبير سياسي أمريكي: كامالا هاريس ستكون صيدًا سهلأ لترامب في الانتخابات الرئاسية (فيديو)
  • أكبر تحالف موريتاني معارض يدعو للحوار بعد أزمة الانتخابات.. هل يفضي لحل؟
  • أكبر تحالف معارض في موريتانيا يدعو لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة
  • ترامب: هاريس ليست أفضل من بايدن.. وسياساتها لن تتغير
  • من هي كامالا هاريس التي اختارها الرئيس الأمريكي بايدن لخوض الانتخابات الرئاسية؟
  • ماذا سيحدث بعد انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية؟
  • بايدن يعلن رسمياً انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • موجة اعتقالات جديدة تطال نحو 200 شخص في مصر بسبب دعوات للتظاهر احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية
  • جعجع: محور الممانعة يعطل الانتخابات الرئاسية في انتظار مجريات أحداث المنطقة