تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد في القاهرة ندوة تحت عنوان "إنشاء التلفزيون الصيني المصري" بهدف تعميق التبادل الثقافي بين البلدين في إطار احتفال مصر بمرور 10 سنوات على إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة. 

وركزت هذه الندوة على التعاون الفني التلفزيوني بين الصين ومصر، وتبادلت وجهات النظر حول اتجاه التنمية واتجاهات الابتكار في الفنون التلفزيونية الخاصة بكل منهما، وأجرت مناقشات متعمقة حول تعزيز التعلم المتبادل والتعاون بين البلدين في مجالات المسلسلات التلفزيونية والأفلام الوثائقية، والرسوم المتحركة والبرامج السمعية والبصرية عبر الإنترنت في المستقبل.

وقال فان زونجتشاي، نائب رئيس مجلس الإدارة والأمين العام لجمعية التليفزيون الصينية، إن الصين ومصر تتمتعان بجذور تاريخية عميقة وتحافظان على علاقات ودية وثيقة لفترة طويلة في السنوات الأخيرة، ومع التعميق المستمر للتبادلات الثقافية بين البلدين، شهد التعاون في مجال الفن التلفزيوني أيضًا حققت نتائج ملحوظة.

وبدورها أكدت رشا المديرة التنفيذية لجمعية الصداقة المصرية الصينية، في كلمتها أن الصين شريك استراتيجي مهم للتنمية المستدامة في مصر، وينعكس التعاون الودي بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات، وأعربت عن أملها في أن يتم التعاون الودي من خلال التواصل مع جمعية فناني التليفزيون الصيني امتد إلى مجال التلفزيون وبناء جسر سمعي بصري للتواصل بين الدول.

وتحدث تشانج يي، المستشار الثقافي للسفارة الصينية ومدير المركز الثقافي الصيني، أن التلفزيون، باعتباره ناقلا هاما للثقافة الشعبية، لعب منذ فترة طويلة دورا إيجابيا في تعزيز العلاقات الشعبية بين الصين ومصر. كما تبادلت الصين ومصر العديد من المسلسلات التلفزيونية الممتازة. وأنشأت شراكة استراتيجية شاملة بين الصين ومصر. 

وبحسب وسائل إعلام صينية، يتطلع فان زونجتشاي إلى استغلال هذا الحدث لزيادة التقريب بين الشعبين شكل التلفزيون، في السياق المهني للفن السمعي البصري، وضخ حيوية جديدة في تعزيز الصداقة بين الناس بين الصين ومصر، ومواصلة الصداقة التقليدية بين البلدين، وتعزيز التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارتين الرئيسيتين.

وتعتقد مخرج الأفلام الوثائقية الصينية، لي دونج شين أن كلا من الصين ومصر لديهما حضارات قديمة وعظيمة، وأن هناك حاجة إلى المزيد من الأعمال الوثائقية لتعكس تراث الحضارات وتطورها. 

وعند الحديث عن دبلجة "الصين"، قال تشو تاو، المدير الفني لمجموعة بولي الثقافية، إن أصوات النساء ضخت المزيد من القوة البناءة في التعبير البصري عن التاريخ والمستقبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التبادل الثقافي مصر والصين الأفلام الوثائقية الصداقة المصرية الصينية جمعية الصداقة المصرية الصينية بین البلدین

إقرأ أيضاً:

السعودية ومصر تدعمان التعاون في مجال الطيران المدني

تعززت المملكة العربية السعودية ومصر، تعاونهما في مجال الطيران المدني. والتقى وزير الطيران المدني المصري الدكتور سامح الحفني، في القاهرة، السبت، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، ورئيس هيئة الطيران المدني السعودي عبد العزيز الدعيلج، وسفير المملكة العربية السعودية في القاهرة صالح بن عيد الحصيني، والوفد المرافق لهم؛ وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطيران المدني.

 

ووفق إفادة لمجلس الوزراء المصري، حضر اللقاء نائب وزير الطيران المدني المصري الطيار منتصر مناع، والوكيل الدائم لوزارة الطيران المدني في مصر أماني متولي، ورئيس سلطة الطيران المدني الطيار عمرو الشرقاوي.

 

وأوضح بيان مجلس الوزراء أنه تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين سلطة الطيران المدني المصري وهيئة الطيران المدني السعودي؛ لدعم مزيد من مجالات التعاون المستقبلي، التي يأتي من بينها «دفع جهود آليات إدارة المجال الجوي والتنسيق بين البلدين، خصوصاً في الأوقات الاستثنائية، بالإضافة إلى استغلال الفرص الواعدة التي تخدم مصالح الشعبين الشقيقين».

 

من جانبه رحّب وزير الطيران المدني المصري بوزير الدولة السعودي والوفد المرافق له، وأشاد بقوة وعمق العلاقات الثنائية الممتدة بين مصر والمملكة العربية السعودية، مؤكداً أن اللقاء «يعكس مدى حرص الجانبين على تعزيز العمل المشترك في ضوء توافق جهود ومساعي القيادة السياسية في كلا البلدين».

وزير الطيران المدني المصري سامح الحفني وعضو مجلس الوزراء السعودي عصام بن سعد بن سعيد 

وفي سياق ذلك، أعرب الدكتور عصام بن سعد عن سعادته باللقاء وحفاوة الاستقبال، التي تعكس أواصر الترابط بين المملكة العربية السعودية ومصر على مر التاريخ، مشيداً بالجهود التنسيقية بين البلدين على الأصعدة كافة، خصوصاً في مجال الطيران المدني. وأشار إلى أهمية التواصل والتنسيق الدائم من خلال تبادل الرؤى والمقترحات، مما يعزز من النتائج الاقتصادية المرجوة التي يتطلع إليها الجانبان، لافتاً إلى أن المملكة «ترحّب بمزيد من التعاون الثنائي بما يدعم الممارسات التشغيلية بين مصر والمملكة العربية السعودية، ويسهم بدوره في تعزيز مكانة البلدين بوصفهما مركزَين إقليميَّين للطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط».

مقالات مشابهة

  • الإمارات والأردن.. علاقات متجذرة وشراكة متنامية
  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير خارجية سوريا.. ويبحثان علاقات البلدين
  • رئيس الدولة وملك الأردن يبحثان علاقات البلدين والتطورات الإقليمية
  • محمد بن زايد وملك الأردن يبحثان في عمان علاقات البلدين والتطورات الإقليمية
  • رئيس الدولة وملك الأردن يبحثان في عمان علاقات البلدين والتطورات الإقليمية
  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تبحث تطوير التعاون المشترك مع رابطة العالم الإسلامي
  • السعودية ومصر تدعمان التعاون في مجال الطيران المدني
  • السيسي وبن زايد يؤكدان أهمية مشروع رأس الحكمة في تعزيز علاقات مصر والإمارات
  • برلمانيون: العلاقات الإماراتية المصرية نموذج ريادي للشراكة الاستراتيجية
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا