يجتمع قادة دول حلف شمال الأطلسي، الثلاثاء، في واشنطن في قمة تهدف إلى تأكيد الدعم لأوكرانيا والمعارضة لروسيا ويُتوقع أن تطغى عليها جهود الرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل البقاء السياسي.

وسيحاول بايدن البالغ 81 عامًا طمأنة الحلفاء خلال الاجتماع المستمر حتى الخميس بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف، حيال القيادة الأمريكية وقدرته الشخصية على البقاء في الحكم وسط تزايد الدعوات التي تطالبه بالانسحاب من السباق الانتخابي.



حتى الآن، قاوم المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية الضغوط التي يمارسها عليه حتى بعض من أعضاء حزبه، وذلك بعد مناظرة قدّم فيها أداء كارثيًا في مواجهة منافسه الجمهوري دونالد ترامب الشهر الماضي أثار تساؤلات حول قدرته العقلية والجسدية على البقاء في البيت الأبيض لولاية ثانية.

وقال بايدن في مقابلة بُثت، الاثنين: "حلفاؤنا يتطلّعون إلى القيادة الأمريكية"، مضيفًا: "من برأيكم يمكنه أن يتدخل في هذه الحالة وفعل ذلك؟ أنا وسّعت حلف شمال الأطلسي. أنا عززت حلف شمال الأطلسي".


وفي ظلّ الشكوك المحيطة بقدرة بايدن على الحكم، تدرس الدول الأخرى في التحالف المؤلف من 32 عضوًا بقلق احتمال عودة ترامب إلى البيت الأبيض بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وخلال حملته الانتخابية، هدّد نجم تلفزيون الواقع السابق بالقضاء على مبدأ الدفاع عن النفس بموجب المادة الخامسة من معاهدة إنشاء الحلف والتي تنص على أن أي هجوم تتعرض له دولة عضو يُعتبر هجومًا على جميع الأعضاء.

لكن السياسة الأمريكية لن تكون وحدها محطّ الاهتمام في القمّة. فالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيشارك في الاجتماع بعدما تقدّم معسكره على اليمين المتطرف الفرنسي الذي كان يرجح حصوله على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية، فيما سيُشكّل حضور رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر أول رحلة دولية له منذ تسلّمه منصبه الأسبوع الماضي، في وقت يصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بعد أيام من اجتماع مثير للجدل عقده مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبينما يتصارعون مع حقل ألغام السياسة الأمريكية، سيتعيّن على قادة دول الناتو أن يظهروا أنهم لم يصرفوا انتباههم عن واقع ساحة القتال في أوكرانيا.

مسار "لا رجعة فيه"
سيحلّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على القمّة ضيفًا على أمل ضمان حصول بلده على مزيد من أنظمة الدفاع الجوي من طراز باتريوت يطالب بها منذ أشهر للتصدي للهجمات الروسية.

وظهر ضعف قواته أمام ضربات روسية هزت، الاثنين، عدة مدن أوكرانية.

وقال زيلينسكي في وارسو، الاثنين، قبل توجهه إلى واشنطن: "أودّ أن يُظهر شركاؤنا قدرًا أكبر من المرونة وردًا أقوى على الضربة التي وجهتها روسيا مرة أخرى لشعبنا".

ومن المتوقع أن يكون الوعد بتقديم المزيد من الأسلحة أكبر انتصار يحصل عليه الرئيس الأوكراني في وقت تسعى قواته بصعوبة للحفاظ على مواقعها بعد عامين ونصف من بدء الغزو الروسي.

ووسط قلقهما من جر حلف شمال الأطلسي إلى حرب مع روسيا، سدّت الولايات المتحدة وألمانيا الطريق على أي حديث عن منح أوكرانيا دعوة واضحة للانضمام إلى التكتّل الدفاعي.

لكن دبلوماسيين يقولون إنهم يتطلعون إلى اعتبار طريق كييف إلى العضوية النهائية في إعلان القمة "لا رجعة فيه"، قائلين إن كييف "على جسر" الانضمام.

ويؤمل أن تكون التعهدات بشأن إمدادات الأسلحة كافية لتجنب إثارة زيلينسكي خلافا دبلوماسيا آخر بعدما انتقد علنًا خلال قمة الناتو العام الماضي إحجام الحلف عن منح أوكرانيا العضوية.


ويُتوقع أن يتعهد أعضاء الحلف بمواصلة دعم أوكرانيا أقلّه بالوتيرة نفسها المعتمدة منذ بدء الغزو الروسي أي بما قدره 40 مليار يورو سنويًا، لعام إضافي على الأقلّ.

وسيتفقون كذلك على تعزيز دور الحلف في تنسيق عمليات تسليم الجيش الأمريكي أسلحة لأوكرانيا، في خطوة تهدف للمساهمة في حماية الإمدادات بمعزل عن أي تغييرات سياسية في واشنطن.

وسعيا لبثّ رسالة واضحة مفادها أن الحلفاء الأوروبيين يبذلون المزيد من الجهد في مجال الدفاع، سيزيد الناتو الإنفاق بين دوله الأعضاء.

ويُتوقع هذا العام أن يحقق 23 من أعضاء الحلف البالغ عددهم 32 الهدف الذي وضعه الناتو والمتمثل في إنفاق 2 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي على الدفاع، بعدما كان عدد هذه الدول ثلاث فقط قبل عشرة أعوام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن الناتو اوكرانيا الناتو بايدن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي يكشف عن مكالمة أدت إلى انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية(فيديو)

قال ماك شرقاوي، المحلل السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي، إن قرار انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة جاء متأخرًا للغاية .

سيدة ستحكم أمريكا| مفاجأة.. ليلى عبداللطيف تنبأت بتنحي بايدن (فيديو) ألمانيا تؤيد قرار إنسحاب بايدن من الإنتخابات الرئاسية الأمريكية

وأضاف المحلل السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، أن الرئيس الأمريكي بايدن عنيد للغاية ولم يوافق على هذا الأمر مبكرًا، ولم يكن يستمع لمن حوله، ولكن في نهاية الأسبوع الماضي، كان هناك مكالمة طويلة بين بايدن والرئيسة السابقة لمجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

وأختتم ماك شرقاوي: «  نانسي بيلوسي أبلغت بايدن بضرورة النظر إلى البيانات والأرقام التي تؤكد أنه لن يستطيع هزيمة الرئيس السابق دونالد ترامب، كما حذرته من حدوث أمرا كارثيا إذ خسر الحزب الديمقراطي الكونجرس بغرفتيه».

نص بيان بايدن بشأن الانسحاب من السباق الرئاسي


وقال بايدن في نص بيانه بخصوص الانسحاب من السباق الرئاسي:"أيها المواطنين الأمريكيين على مدى السنوات الثلاث والنصف الماضية، أحرزنا تقدما كبيرا كأمة واليوم تتمتع أمريكا بأقوى اقتصاد في العالم.

لقد قمنا باستثمارات تاريخية في إعادة بناء أمتنا، وفي خفض تكاليف الأدوية الموصوفة لكبار السن، وفي توسيع نطاق الرعاية الصحية بأسعار معقولة لعدد قياسي من الأميركيين وقدمنا ​​الرعاية اللازمة بشدة لمليون من المحاربين القدامى الذين تعرضوا للمواد السامة وتم إقرار أول قانون لسلامة الأسلحة منذ 30 عامًا.

كما عُينت أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي في المحكمة العليا وصدر أهم تشريع مناخي في تاريخ العالم ولم تكن أميركا في وضع يسمح لها بالقيادة أفضل مما هي عليه اليوم.

أعلم أنه لم يكن من الممكن تحقيق أي من هذا بدونكم، أيها الشعب الأمريكي.

لقد تغلبنا معًا على جائحة تحدث مرة كل قرن وعلى أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير وقمنا بحماية ديمقراطيتنا والحفاظ عليها وقمنا بتنشيط وتعزيز تحالفاتنا حول العالم.

لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أخدم كرئيسكم. وبينما كنت أعتزم السعي لإعادة انتخابي، أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى وأن أركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي.

سأتحدث إلى الأمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع بمزيد من التفاصيل حول قراري.

والآن، اسمحوا لي أن أعرب عن عميق امتناني لجميع أولئك الذين عملوا بجد لإعادة انتخابي وأود أن أشكر نائبة الرئيس كامالا هاريس لكونها شريكة استثنائية في كل هذا العمل واسمحوا لي أن أعرب عن تقديري العميق للشعب الأمريكي على الإيمان والثقة التي أوليتموني إياها.

إنني أؤمن اليوم بما كنت أؤمن به دائمًا: وهو أنه لا يوجد شيء لا تستطيع أمريكا أن تفعله - عندما نفعله معًا وعلينا فقط أن نتذكر أننا الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • هل ستحدث مفاجآت في اختيار الحزب الديمقراطي بديل بايدن؟.. مفكر سياسي يجيب
  • محلل سياسي: تفوق ترامب في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • محلل سياسي: أوباما ضغط علي بايدن للانسحاب من الانتخابات الأمريكية
  • العثور على قارة صغيرة كامنة تحت المياه الجليدية في شمال المحيط الأطلسي
  • نتنياهو يمر بموقف سياسي حرج أثناء زيارته لواشنطن
  • المستشار الألماني: قرار بايدن عدم الترشح لفترة أخرى يستحق التقدير
  • محلل سياسي يكشف عن مكالمة أدت إلى انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية(فيديو)
  • باحث سياسي: بايدن "نجا بحزبه" بعد الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية
  • ‏وسائل إعلام تركية: أردوغان يقول إن فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية قد يدعم قطاع الدفاع التركي
  • محلل سياسي: هجوم إسرائيل على الأراضي اليمنية رسالة للأطراف الإقليمية