الشارقة: الخليج

تنظم دائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة برنامجها الصيفي التربوي للطلاب والطالبات، إيماناً من الدائرة بأهمية اغتنام الوقت واستثماره في تنمية مهارات الطلاب وصقلها بما ينفعهم، وغرس وترسيخ الأخلاق والقيم الإيجابية فيهم، وتنشئتهم على حب القراءة والمطالعة.

ويأتي البرنامج الصيفي، الذي يشارك فيه ما يزيد على 660 طالباً وطالبة انطلاقاً من استراتيجية الدائرة العامة، وسعيها الدؤوب إلى نشر الوعي الديني، من خلال تنظيم الدورات والورش الشرعية الموجهة لكافة شرائح المجتمع بجالياته المتنوعة، بهدف تعزيز القيم الإسلامية في المجتمع، وترسيخ مبادئ الدين الحنيف.

ويضم البرنامج، الدورة الصيفية الطلابية للبنين في العلوم والآداب الشرعية، التي تنظمها الدائرة تحت شعار «بالعلم والأخلاق نرتقي»، في 6 مساجد موزعة على ضواحي ومدن الإمارة، خلال الفترة من 8 يوليو إلى 25 يوليو الجاري، ويحاضر فيها مجموعة من الوعاظ والخطباء بالدائرة.

وتتضمن الدورة التي تستهدف الفئة العمرية من 8 إلى 18 سنة، شرح بعض الأحاديث المنتقاة في فقه الطهارة والصلاة، وبعضاً من الآثار الواردة في سيرة الحبيب المصطفى- صلى الله عليه وسلم- وفضل العلم، ومبادئ الأخلاق والقيم الإسلامية، كما يصاحب الدورة عدد من الأنشطة الترفيهية وغيرها من الأنشطة لإكسابهم مفاتيح القراءة والمطالعة.

كما تضمن البرنامج الصيفي، الدورة التربوية للفتيات التي نظمتها الدائرة تحت شعار «علمني ديني»، في مدينة الشارقة وخورفكان وكلباء ودبا الحصن، خلال الفترة من 24 يونيو وإلى 4 يوليو الجاري، حيث استهدفت الفئة العمرية من عمر 8 سنوات إلى 14 سنة، بهدف إكسابهن المهارات اللازمة للارتقاء بالذات، وتوجيههن إلى ما يفيدهن في كيفية التخطيط الأمثل لإدارة الوقت.

وتضمنت الدورة التربوية جملة من الدروس والورش التفاعلية وجلسات العصف الذهني والمسابقات التي تسهم في تعزيز وترسيخ السلوكيات الإيجابية والقيم الأخلاقية والآداب الإسلامية لدى الفتيات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دائرة الشؤون الإسلامية الشارقة

إقرأ أيضاً:

«أوقاف الشارقة» تطلق أجهزة دفع ذكية لدعم مشاريعها الخيرية

الشارقة: «الخليج»

أطلقت دائرة الأوقاف في الشارقة، أجهزة ذكية جديدة مخصصة للمساهمة في مشاريعها الخيرية والتنموية، في خطوة تعكس التزامها بتبنّي أحدث التقنيات الرقمية لتعزيز كفاءة العمليات المالية، وتسهيل الإجراءات.

وتتيح الأجهزة الذكية الجديدة للمحسنين إمكانية المساهمة بسهولة، عبر بطاقات الائتمان، والمحافظ الإلكترونية، حيث تم تصميم الأجهزة بطريقة تساعد على تقديم تجربة ميسّرة وآمنة، ما يسهم في زيادة إقبال الجمهور على التبرع للوقف، وتعزيز ثقتهم بعمليات الدفع الرقمية.

حيث دشنت الدائرة أخيراً، ثلاثة أنواع من الأجهزة، أولها جهاز الاستجابة السريعة (امسح وساهم)، بالتعاون مع الشارقة الرقمية، ويتواجد الجهاز حالياً في عشرة مواقع وهي: (مسجد ابن عثيمين، ومسجد بن دلموك، ومؤسسة الشارقة للقرآن الكريم والسنة في مدينة الشارقة والذيد، ودائرة الإسكان في الشارقة، وبلدية الشارقة، وسيتي سنتر الزاهية، ومركز تسهيل في دسمان، ومستشفى الكويت ومركز الواحة).

أما الجهاز الثاني، فهو جهاز (مرر وساهم) بالتعاون مع دائرة المالية المركزية من خلال ارتباط طريقة الدفع بمنصة تحصيل، وحالياً يتواجد في أكثر من (20) مسجداً في مناطق مختلفة بالإمارة، كما أن الدائرة استحدثت مبادرة وقف الجهاز، حيث يستطيع من خلالها المحسنون المساهمة في شراء الجهاز ليتم توزيعه على المواقع كوقف لله تعالى.

أما آخر وأحدث الأجهزة التي تم إطلاقها فهو جهاز (كاونتر التبرع الذكي)، ويضم مختلف المشاريع الوقفية التي يمكن للمحسن الاختيار بينها، ويتواجد حالياً في (مسجد الإمام أحمد بن حنبل ونادي سيدات الشارقة)، وهناك خطة مستقبلية للتوسع في أماكن أخرى.

وأكد طالب المري، المدير العام لدائرة الأوقاف، أن هذه الأجهزة الحديثة تأتي في إطار استراتيجية شاملة للتحول الرقمي، والتي تهدف إلى استدامة الوقف من خلال تحسين آليات جمع المساهمات، وإدارتها بكفاءة عالية.

وأشار إلى أن التحول الرقمي يلعب دوراً حيوياً في تحقيق الاستدامة المالية للوقف، حيث يمكن من خلاله تقليل التكاليف التشغيلية، وتحسين دقة وسرعة معالجة البيانا.

مقالات مشابهة

  • معسكر الشباب الصيفي بعرعر.. فعاليات إثرائية وترفيهية بمشاركة ٢٩٠ شاباً وفتاة
  • «أوقاف الشارقة» تطلق أجهزة دفع ذكية لدعم مشاريعها الخيرية
  • «الشارقة للتراث».. يواصل «الراوي الصيفي» للأطفال
  • «التثقيف الصحي» تطلق برنامج صحبتي
  • أعضاء اللجنة الاستشارية للطفولة يشاركون في ختام الدورة الثالثة من البرلمان العربي للطفل بمدينة الشارقة
  • “الشؤون الإسلامية” تختتم الدورة العلمية بمملكة كمبوديا
  • إثراء مهارات 1576 طالبا ضمن "صيفي همم وقيم" بجنوب الباطنة
  • الرياض تستضيف "أولمبياد الكيمياء الدولي 2024" بمشاركة 333 طالباً من 90 دولة
  • الرياض تستضيف منافسات “أولمبياد الكيمياء الدولي 2024” بمشاركة 333 طالباً من 90 دولة
  • 118 طالباً إماراتياً يشاركون في البرنامج الجامعي الصيفي