قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الحكومة لديها رؤية واضحة جدا في السيطرة على الدين الإجمالي للدولة سواء المحلي أو الخارجي.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديدة نقلته قناة اكسترا نيوز، أن الأرقام سيعلنها البنك المركزي، إذ كانت آخر إحصائية معلنة في ديسمبر 2023، مشددًا على أن الدين الخارجي انخفض بأرقام كبيرة.

وأوضح أن الأرقام المعلن عنها في 30 يونيو تظهر انخفاضا كبيرا في الدين الخارجي، وهذا مصحوب بكل الخطوات الإصلاحية التي قامت بها الدولة في الفترة الأخيرة، والاستثمارات التي دخلت الدولة عبر مجموعة كبيرة من الصفقات التي تمت بنجاح.

وتابع رئيس الوزراء: «لدينا هدف واضح جدا جرى وضعه بالتفصيل في برنامج الحكومة للسنوات الثلاثة المقبلة بخصوص خفض الدين بشقيه المحلي والأجنبي ولدينا رؤية حتى عام 2030، وسنعمل بخطة تنفيذية واضحة».

وأكد أن الغالبية العظمى من هذه الأرقام كلها راحت في الاحتياجات الأساسية للدولة مثل القمح والوقود والمشروعات وتنفيذ مشروعات كانت الدولة في أشد الاحتياج إليها، ولم يكن من الممكن لأحد استشراف الأزمات العالمية التي حدثت، وتحملت الدولة سنة ونصف تكاليف عدم زيادة الأسعار، ولكن الحكومة اقترضت لتدبير احتياجات الدولة من الوقود، وبالتالي زادت الأعباء التمويلية، وهو ما تكرر في السلع الغذائية والأساسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدبولي رئيس الوزراء القمح الوقود

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: مشروع استثماري يتم تحضيره مع دولة عربية على غرار رأس الحكمة

كتب- حسن مرسي:

أعلن الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، عن تفاصيل مشروع استثماري كبير يجري التحضير له بالتعاون مع دولة عربية شقيقة، ليكون شبيها بصفقة "رأس الحكمة" التي سبق طرحها في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن المشروع الجديد يهدف لضخ أموال ضخمة في الاقتصاد والمساعدة على خفض مستوى الدين الخارجي للبلاد، إضافة إلى تعزيز احتياطي العملة الأجنبية.

وخلال مقابلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد"، أكد بدرة أن الخطط الاستثمارية المستقبلية تعتمد على تذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه المستثمرين، وذلك بغية جذب مزيد من الاستثمارات ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد.

وتحدث بدرة بتفصيل أكبر عن الأثر الإيجابي المتوقع لهذا المشروع على الاقتصاد الوطني، حيث يتوقع أن يساهم في تقليل عبء الدين الخارجي ويزيد من احتياطيات العملات الأجنبية.

كما أشار إلى أهمية التركيز على زيادة معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي وخفض معدل التضخم، باعتبارهما عاملين رئيسيين لضبط الدين الداخلي والخارجي.

وحذر الخبير الاقتصادي من خطورة انكماش الإنتاج وتراجع حركة الاستثمار، حيث ينعكس ذلك سلباً على قدرة الدولة في التحكم بمستويات الدين العام بشقيه الداخلي والخارجي، لذلك، دعا إلى تبني سياسات وإجراءات تعزز من فرص التشغيل وتزيد من مستويات الإنتاج والاستثمار، بما يسهم في دعم استقرار مؤشرات الدين وتعزيز قوة العملة المحلية.

مقالات مشابهة

  • أحمد صبور: تراجع الدين الخارجي في مصر يعكس نجاح السياسات الاقتصادية للدولة
  • ماذا يعني انخفاض الدين الخارجي المصري بعد سداد 14 مليار دولار؟
  • بعد انخفاض الدين الخارجي| خبير: مسار السياسة النقدية بمصر في أفضل حالاته
  • خبير اقتصادي: مشروع استثماري يتم تحضيره مع دولة عربية على غرار رأس الحكمة
  • البنك المركزي المصري: انخفاض الدين الخارجي وارتفاع الاحتياطيات الأجنبية
  • اقرأ بالوفد غدا: أكبر تراجع لـ الدين الخارجي
  • خبير: انخفاض الدين الخارجي يحسن موقف العملة
  • مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي: الدين الخارجي يسجل أكبر تراجع تاريخي
  • عاجل| مصدر بالبنك المركزي: الدين الخارجي علي مصر يتراجع باكبر وتيرة على الاطلاق ليسجل 153.8 مليار دولار
  • مخرج: السينمائيون السعوديون حصلوا على دعم وتمكين كبير من الدولة بفضل رؤية 2030