كشف الأمين العام المساعد للمكتب السياسي للمقاومة الوطنية ــ عضو الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمختطفين، الدكتور عبدالله أبو حورية، عن انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، على التفاهمات التي شملتها أولى أيام مشاورات مسقط التي عُقدت خلال الفترة 30 يونيو - 6 يوليو الجاري، برعاية من مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

أبو حورية في لقاء مع برنامج "المسار" على قناة الجمهورية، قال: "إن المفاوضات كانت قد قطعت شوطًا ملموسًا في تبادل قوائم الأسرى والمختطفين، بهدف إبرام صفقة تبادل، إلا أن وفد الحوثيين، في اليوم السادس من المفاوضات، انقلب على ما تم الاتفاق عليه ورفع سقف مطالبه بشكل مبالغ فيه، بهدف إفشال الجهود المبذولة وتعطيل إحراز أي تقدم يفضي إلى التبادل".

ووصف أبو حورية التوقيع رسمياً على اتفاق بإشراف الأمم المتحدة بخصوص السياسي المختطف لدى مليشيا الحوثي الإرهابية محمد قحطان بأنه اختراق مهم وإنجاز تحقق بعد تسع سنوات من المماطلة والتهرب من قِبل الحوثيين من تنفيذ هذا الاستحقاق الإنساني، وترحيله جولة بعد أخرى من قِبل المليشيا الحوثية، مشيراً إلى أن المليشيا رفضت خلال عام وثلاثة أشهر التجاوب مع ثلاث دعوات وجهتها الأمم المتحدة لعقد مفاوضات حول ملف الأسرى والمختطفين.

وأكد أبو حورية أن الفريق الحكومي كان قد عرض عقد المفاوضات في أماكن مختلفة، تشمل الكويت والرياض والأردن، وحتى العاصمة المؤقتة عدن لقطع الطريق أمام أعذار المليشيا، إلا أن الحوثيين تهربوا من ذلك، وفي النهاية اختاروا العاصمة العمانية مسقط، ظنًا منهم أن الوفد الحكومي سيرفض.

وشدد أبو حورية على استعداد الوفد الحكومي للذهاب إلى أي مكان لمعالجة هذا الملف الإنساني من جذوره، وإعادة لم شمل جميع الأسرى والمختطفين بعائلاتهم، نافياً مزاعم المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام بشأن استثناء ملف السياسي المختطف محمد قحطان في الجولات السابقة، وأكد أنه كان حاضراً في جميع الجولات إلا أن الحوثيين أصروا على تعطيل أي تقدم فيه.

كما نفى أبو حورية ادعاءات الحوثيين بخصوص المختطفين من عائلة طارق صالح وإعطائهم أولوية دون غيرهم من الأسرى، مؤكدًا أن طارق صالح يعتبر جميع الأسرى والمختطفين أبناءه، وهو دائمًا حريص على الإفراج عنهم دون استثناء وبلا أي تمييز.

واستنكر أبو حورية الحملات المغرضة التي تعرض لها الوفد الحكومي خلال مشاركته في هذه المفاوضات، مؤكدًا أهمية العمل على وحدة الصف الوطني ومقاربة وجهات النظر والتركيز على المعركة الوطنية ضد مليشيا الحوثي لاستعادة الدولة وهزيمة الانقلاب.

ودعا أبو حورية جميع أطراف الصف الوطني وشركاء المعركة الوطنية إلى تجاوز الخلافات والتركيز على رص الصفوف والعمل بروح الفريق الواحد من أجل الهدف الوطني الأول المتمثل باستعادة الدولة وهزيمة الحوثيين.

ونفى أبو حورية ما أُشيع عن تجاوز الوفد الحكومي الخطوط العريضة التي حددها رئيس مجلس القيادة الرئاسي لهذه المفاوضات، مؤكدًا أن الوفد التزم بكل التوجيهات ووضع رئيس مجلس القيادة أمام كل المستجدات أولًا بأول؛ كما نفى أن تكون المفاوضات قد تضمنت أيضًا شقًا اقتصاديًا، مؤكدًا أنها تناولت فقط ملف الأسرى والمختطفين.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: الأسرى والمختطفین الوفد الحکومی أبو حوریة مؤکد ا

إقرأ أيضاً:

صحفي يكشف المستور: لماذا تتجنب أمريكا وإسرائيل تصفية عبدالملك الحوثي؟

صحفي يكشف المستور: لماذا تتجنب أمريكا وإسرائيل تصفية عبدالملك الحوثي؟

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعقد خلال ساعات مشاورات بشأن تداعيات التوترات الإقليمية على اليمن
  • صحفي يكشف المستور: لماذا تتجنب أمريكا وإسرائيل تصفية عبدالملك الحوثي؟
  • نتنياهو يرسل وفد المفاوضات لمناقشة صفقة تبادل الأسرى.. الخميس
  • رئيس الوفد الحكومي بجنيف سلوى آدم بنية: ندعو المجتمع الدولي والمانحين بالإيفاء بتعهداتهم والتزاماتهم تجاه المحتاجين
  • لعرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة .. نتنياهو يُلغي سفر وفد التفاوض إلى الدوحة قبل توجهه لواشنطن
  • الحوار الوطني يكشف تفاصيل مناقشة الحبس الاحتياطي خلال الجلسات
  • الحوثي عقب غارات الحديدة: لدينا مخزون كاف من مشتقات النفط
  • الحوثي تهدد بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. لن يمر دون رد
  • نتنياهو متردد بشأن التصديق على الصفقة مع حماس.. لم يأذن بعودة الوفد للدوحة
  • موعد صرف معاشات شهر أغسطس 2024.. وحقيقة وجود زيادة