النقب المحتل - صفا

أقرت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب خلال اجتماع لها أقيم في قرية رأس جرابا،  بمشاركة المجلس الاقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف، ومؤسسة عدالة وعدد من رؤساء السلطات المحلية العربية، وأعضاء كنيست عددًا من القرار بشأن قرية رأس جرابا التي صدر قرار بإخلائها لتوسيع مستوطنة ديمونا، حيث دعت اللجنة إلى المشاركة في مهرجان "الصمود" على أرض القرية السبت المقبل.

وجاء في بيان اللجنة أن، "قرية راس جرابا قائمة قبل قيام  إسرائيل عام 1948 وقبل قيام مدينة ديمونا التي أقيمت على أراضي عشيرة الهواشلة عام 1952 وأن قرار محكمة الصلح الصادر مؤخرًا والذي يلغي حق الملكية لأهلنا في قرية راس جرابا على أرض آبائهم وأجدادهم هو قرار سياسي واستمرار لقرارات المحاكم الاسرائيلية التي جاءت لإعطاء طابع شرعي لعمل اجرامي وغير شرعي لتهجير اهلنا في قرية راس جرابا من أراضيهم".

وأضاف "مخطط مدينة لإقامة حي سكني يهودي على أنقاض قرية راس جرابا هو ترجمة فعلية لسياسة الفصل العنصري "الأبارتهايد" المتمثلة بتهجير العرب الفلسطينيين في النقب أصحاب الوطن الأصليين لتوطين اليهود مكانهم وهذا المخطط لن يمر!".

وقال المجتمعون "كما نجحنا في الماضي من خلال نضال وحدوي مشترك في إفشال مخطط برافر سننجح في إفشال مخطط تهجير وترحيل سكان قرية رأس جرابا".

ودعت اللجنة إلى المشاركة في مهرجان "الصمود" في قرية رأس جرابا يوم السبت الموافق 12.8.2023 الساعة 11 صباحًا.

وأكدت أن “قضية رأس جرابا هي قضية كل العرب في النقب، وفي معركة البقاء والبناء على أرض الآباء لا خيار إلا الانتصار.

وأقرت سلطات الاحتلال مؤخرًا إقامة حي استيطاني يتبع لمستوطنة "ديمونا" فوق أنقاض بيوت قرية جرابا، وذلك بعد أيام من صدور قرار من محكمة الاحتلال بإخلاءها.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: النقب فی قریة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان ومحافظ الجيزة يستعرضان مخطط تطوير المنطقة المحيطة بالأهرامات وآليات تنفيذه

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، اجتماعا، لاستعراض مخطط تطوير المنطقة المحيطة بالأهرامات وآليات تنفيذه، وذلك فى إطار استعدادات الدولة لافتتاح المتحف المصري الكبير، وذلك بحضور السيدة هند عبدالحليم، نائبة محافظ الجيزة، والدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد الوزير للشئون الفنية، والدكتورة مها فهيم، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، والدكتور حسن الشوربجي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، ومسئولى الهيئة.


وأوضح وزير الإسكان، أنه يجب تطوير المنطقة المحيطة بالأهرامات، بما يتماشى مع القيمة التاريخية والأثرية للمنطقة، حيث إن رؤية الدولة تهدف إلى أن يتم التطوير بشكل متكامل لا يقتصر على المتحف المصري الكبير، بل تطوير محيطه، نظرًا لأن تلك المنطقة تمثل إحدى الوجهات السياحية العالمية، ونهدف لجذب الاستثمار السياحي بتلك المنطقة.


وأكد محافظ الجيزة، على التعاون الكامل مع جميع الوزارات والجهات المعنية لتوفير سبل الراحة اللازمة لزوار المنطقة الأثرية، مشيرًا إلى اهتمام الدولة المصرية بالمنطقة الأثرية باعتبارها من أهم المقاصد السياحية والأثرية والثقافية على مستوى العالم، وذلك من خلال العمل على تغيير الصورة الذهنية لزوار هذا المقصد الهام إذ تعمل على تطوير المنطقة من خلال توفير الخدمات الأساسية اللازمة للزوار بداية من دخول منطقة الأهرامات وحتى انتهاء الزيارة.
 

مقالات مشابهة

  • رعب في تل أبيب.. إسرائيل تتخذ إجراءات مشددة خوفا من رد حزب الله
  • الرئيس مسعود بزشكيان يكشف عن مخطط إيراني يتم تنفيذه في اليمن
  • وزير الإسكان ومحافظ الجيزة يستعرضان مخطط تطوير المنطقة المحيطة بالأهرامات وآليات تنفيذه
  • وزير الإسكان ومحافظ الجيزة يستعرضان مخطط تطوير المنطقة المحيطة بالأهرامات
  • أزمة شيرين مع روتانا مستمرة.. والشركة تتخذ إجراءً صارماً ضدّها
  • هولندا تتخذ قرارا جديدا بشأن اليمن
  • إعلام عبري: منفذ عملية الطعن في القدس هو الشهيد زايد أبو صبيح من النقب المحتل
  • “حماد” يشكل لجنة طوارئ واستجابة سريعة لسبها ومدن الجنوب الغربي
  • مصر تبدأ بوضع مخطط استثماري لمنطقة "رأس بناس"
  • التعديلات الوزارية وتعزيز البرنامج الاصلاحي: خطوات السوداني لمواجهة الأزمات