بغداد اليوم- بغداد 

قال القيادي في تحالف الفتح رعد التميمي، اليوم الاثنين (7 آب 2023)، أن هناك متغيرات كانت وراء تجفيف التمويل الخارجي لتنظيم داعش الإرهابي في عدد من المحافظات العراقية.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "التمويل الخارجي كان يشكل 70% من قدرات داعش المالية قبل 2014 وما بعدها بسنوات من خلال مؤسسات ومنظمات تأخذ تسميات متعددة بعضها تعمل وفق إرادة حكومات الظل لدول بعضها من المنطقة العربية والاقليمية واخرى غربية، خاصة وان التنظيمات المتطرفة تحولت الى اوراق جيوسياسية لضرب أمن الدول واستنزاف خيراتها".

واضاف، ان" التمول الخارجي انتهى بنسبة كبيرة جدا بسبب 3 متغيرات ابرزها، فشل تجربة استحواذ داعش على مقدرات العراق، وتحرير المدن، بالاضافة الى ارتداد الإرهاب الى العواصم التي دعمته في بادئ الأمر، ما خلق قلقًا من أن يعود الالاف معتنقي فكر متطرف يقود لتشكيل خلايا نائمة في بلدانهم".

واشار التميمي الى، ان" وضع منطقة الشرق الاوسط دفع الى ضغط لايقاف تمويل داعش وحلفائه، لافتا الى ان خفض التمويل اثر بشكل كبير على زخم العمليات الارهابية في 5 محافظات عراقية ومنها ديالى".

وتابع، ان "الإرهاب يبقى ورقة بيد الدوائر المخابراتية الغربية وهذا مايجب الانتباه له، لافتا الى إن "الحرب الان هي حرب معلومات لتفكيك ما تبقى مع الخلايا النائمة وانهاء وجودها".

وانحدر تنظيم داعش الارهابي في العراق ويقتصر وجوده حاليًا على خلايا نائمة لها مفعول ضعيف بعد ان فشلت تجربة إقامة "الدولة الاسلامية" المتشددة في البلاد. 

ورغم الضربات المتكررة التي يتلقاها التنظيم الارهابي، ورغم حالة الضعف والوهن التي اصابته في العراق، إلا أنه ظل يحتفظ، وفقا لخبراء امنيين، بسمتين عمليتين، هي الاستعداد لشن هجمات واسعة النطاق والميل إلى العنف المفرط، فيما يقلل من جهوده العسكرية ويسعى إلى إبقاء مستوى الصراع منخفضًا بما يكفي للعيش دون اجتذاب ضربات القوات الامنية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السوداني: إعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريباً

شبكة انباء العراق ..

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده تتهيأ لإعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، معتبراً أنّ العراق في العام 2024 ليس كما كان عام 2014، في إشارة إلى الأوضاع الأمنية التي تسببت بانهيار مدن ومحافظات كاملة تحت هجمات تنظيم “داعش”. وفي مقابلة مع وكالة بلومبيرغ الأميركية، قال السوداني إنّ “مبررات وجود التحالف الدولي بالعراق انتهت وعراق 2024 ليس عراق 2014″، متحدثاً عن تحوّل العراق من “مرحلة الحروب إلى مرحلة الاستقرار”.

وبشأن الأوضاع الأمنية في البلاد، قال السوداني: “داعش لم يعد يمثل تهديداً إلى الدولة العراقية. بدأنا بحوار صريح مع التحالف الدولي وشكلنا لجنة ثنائية من أجل ترتيب انسحاب قوات التحالف، وإعلان انتهاء مهمة قوات التحالف في العراق قريباً”. ووفقاً للسوداني، فإنّ “انتهاء مهمة التحالف الدولي لا يعني انتهاء العلاقة بين العراق والولايات المتحدة، بل العكس نحن نخوض محادثات لبناء علاقات أمنية مستدامة وروابط اقتصادية وثقافية واجتماعية وعلمية”، كاشفاً عن مشاركة العراق بالمؤتمر الدولي للتحالف ضد تنظيم “داعش”.

ونقلت الوكالة عن السوداني قوله إنّ العراق سيتعامل مع أي إدارة أميركية قادمة، مؤكداً أنّ “إيران داعمة للعملية السياسية وجهود العراق في مكافحة الإرهاب، والعراق الدولة الوحيدة بالمنطقة التي تمتلك علاقات متميزة مع إيران والولايات المتحدة”. وفي السياق النفطي العراقي، قال السوداني، إنّ العراق “ملتزم بخفض إنتاجه النفطي”، في إشارة إلى تفاهمات منظمة أوبك بهذا الصدد.

user

مقالات مشابهة

  • العراق يستورد أكثر من 722 مليون طن بنزين في ثلاثة أشهر
  • العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية بعد هزيمة «داعش»
  • السوداني: سنعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • المغرب..توقيف ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش”
  • السوداني يؤكد عدم الحاجة لبقاء قوات التحالف الدولي في العراق
  • اعتقال ارهابي داخل مطعم شعبي ضمن منطقة الأعظمية في بغداد
  • العراق يوقع اتفاقية تمويل قرض مشاريع تنشيط القطاع الزراعي مع مصرف نمساوي
  • توقيف ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” بمدن فاس والفنيدق والجديدة
  • السوداني: إعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريباً
  • العثور على كدس متفجرات من مخلفات داعش في بغداد