زنقة 20 | الرباط

منع عامل اقليم العرائش ، الولوج الى شاطئ سيدي عبدالرحيم بدعوى أنه شاطئ غير محروس ، وهو الشاطئ المعروف بالتخييم.

كما تم منع قوارب العبور المحلية المسماة “الباساخير” ، والتي كانت تنقل المواطنين و الزوار من منطقة “اسكليرا” كما يسمونها سكان المدينة ، إلى الضفة الاخرى من البحر مقابل تسعيرة 5 دراهم.

من جهة أخرى، أصدرت سلطات إقليم العرائش، قرار يمنع ممارسة الرياضات المائية بالمركبة ذات محرك في كل الشواطئ المرخصة للسباحة داخل الإقليم، محددة أوقات السباحة للعموم ابتداء من التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الثامنة مساء.

وفي قرار يتعلق بتنظيم موسم الاصطياف بالشواطئ التابعة لإقليم العرائش لسنة 2024 ، حدد عامل إقليم العرائش الشواطئ الصالحة للاستجمام في رأس الرمل بالعرائش – بليغروسا ، الشاطئ الصغير، ميامي- و شاطئ واد خميس التابع لجماعة الساحل.

وفي نفس القرار منع عامل الإقليم، نصب الخيام كيفما كان نوعها بالشواطئ التابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم العرائش، و اصطحاب الكلاب بجميع أصنافها إلى الشواطئ، وكذا حراسة السيارات من طرف حراس غير مرخصين لذلك ولا تتوفر فيهم شروط ممارسة هذه الخدمة.

ومنع عامل الاقليم، دخول السيارات والدراجات النارية والدراجات النارية بأربع عجلات (QUAD) إلى ضفاف الشواطئ والسير بها على الرمال، ما عدا مركبات الإسعاف وتلك الخاصة بالمصالح الأمنية.

في المقابل ، دعت الهيأة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، عامل إقليم العرائش إلى “تحمل مسؤوليته تجاه القرار العاملي الذي أصدره، والقاضي بمنع المواطنين من السباحة في شاطئ سيدي عبد الرحيم الغير محروس.”

وأفادت الهيئة أن “شاطئا سياحياً شهيراً في العرائش قام بوضع حواجز وحراس على الطريق المؤدية إليه، مما أثار غضب واستياء الساكنة”.

و أعربت المنظمة الحقوقية عن ملاحظاتها السلبية على هذا القرار، محذرة من أن الإجراءات التنظيمية المتخذة قد تؤثر سلباً على موسم الاصطياف لهذا العام بشواطئ العرائش.

وأشارت إلى أن عمالة العرائش ترفض الترخيص لنقل المصطافين إلى شاطئ رأس الرمل بواسطة وسائل متعددة، إضافة إلى منع استخدام قوارب العبور “الباسخير” وإغلاق شاطئ سيدي عبد الرحيم.

وأكدت الهيئة أن “هذه التدابير المجحفة دفعتها لمطالبة عامل العرائش بضرورة إيجاد حلول فعالة لنقل المصطافين إلى شاطئ رأس الرمل، وتوفير وسائل نقل تحفظ سلامة وكرامة المواطنين.”

وأعربت الهيئة عن استيائها من منع القوارب التي اعتادت نقل المصطافين عبر نهر اللوكوس، مشيرة إلى الأهمية التاريخية والاقتصادية لهذه القوارب كما طالبت الهيئة بضرورة الترخيص لسيارات النقل القانونية، خاصة سيارات الأجرة الكبيرة، وتوفير شروط نقل إنسانية للمصطافين الراغبين في التنقل لشاطئ رأس الرمل، وإلغاء قرار منع الولوج لشاطئ سيدي عبد الرحيم.

شبيبة حزب العدالة والتنمية بدورها أصدرت بلاغا بخصوص منع وصول الساكنة لشاطئ سيدي عبدالرحيم.

وقالت شبيبة العدالة والتنمية بالعرائش ، أن انطلاقة الموسم الصيفي الجاري صاحبها تخبط وعشوائية، وتأخر في التحضير من لدن الجهات المعنية، رغم أهمية وأثر الموسم الصيفي على الدورة الاقتصادية والسياحية لمدينة ساحلية كالعرائش.

شبيبة البيجيدي اعلنت ” رفضها أسلوب در الرماد في العيون ومنطق اللحظات الأخيرة في التعاطي مع تحضير وتأهيل شاطئ رأس الرمل لاستقبال زواره، في غياب لرؤية واضحة مندمجة للنهوض بهذا المرفق الحيوي”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: شاطئ سیدی

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. عرافة لبنانية تثير جدلا بتوقعاتها حول الانتخابات الأمريكية!

أثارت العرافة اللبنانية، “ليلى عبد اللطيف”، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بتوقعاتها حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقالت “ليلى عبد اللطيف”، في مقابلة على قناة “mbcمصر”: “بالنسبة لانتخابات أمريكا، لو تم انتخاب “بايدن أو ترامب”، فإنني أرى أن من سيحكم أو يتحكم في الرئاسة الأمريكية هو امرأة وتحمل لقب السيدة الأولى وهي ستكون الرئيس البديل”.

وتابعت:”كما أرى الإعلام يتوجه إلى زوجة الرئيس السابق باراك أوباما،  ونائبة الرئيس بايدن حاليا وهي كامالا هاريس”.

هذا وكانت “كامالا هاريس”، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعهدت في بيان مساء أمس، “ببذل كل ما بوسها لهزيمة المرشح الجمهوري دونالد ترامب وأجندته المتطرفة لمشروع 2025”.

وقالت هاريس، “إنه يشرفها الحصول على دعم الرئيس ترشيحي للانتخابات الأمريكية عن الحزب الديمقراطي”.

وذكرت في بيانها: “بالنيابة عن الشعب الأمريكي، أشكر جو بايدن على قيادته الاستثنائية كرئيس للولايات المتحدة وعلى عقوده من الخدمة لبلدنا، إن إرثه الرائع من الإنجازات لا مثيل له في التاريخ الأمريكي الحديث، ويتجاوز إرث العديد من الرؤساء الذين خدموا فترتين في المنصب”.

وتابعت قائلة: “إنه لشرف عظيم أن أخدم كنائب للرئيس، وأنا ممتنة للغاية للرئيس والدكتور بايدن وعائلة بايدن بأكملها.. تعرفت على الرئيس بايدن لأول مرة من خلال ابنه بو (Beau Biden)، كنا أصدقاء منذ أيامنا تلك، وبينما كنا نعمل معا كان بو يروي لي قصصا عن والده، والصفات التي كان بو يحترمها في والده وهي القيم نفسها التي رأيتها كل يوم في قيادة جو كرئيس صدقه ونزاهته وقلبه الكبير والتزامه بإيمانه وعائلته وحبه لبلدنا والشعب الأمريكي”.

وأضافت: “بهذا العمل الوطني المتفاني، يفعل الرئيس بايدن ما فعله طوال حياته الخدمية: وضع الشعب الأمريكي وبلدنا فوق كل شيء اعتبار، ويشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيتي هي الفوز بهذا الترشيح والفوز به،  خلال العام الماضي سافرت عبر البلاد، وتحدثت مع الأمريكيين حول الاختيار الواضح في هذه الانتخابات المهمة، وهذا ما سأفعله”.

وأكدت كامالا هاريس، أنها “ستواصل القيام بذلك (الحملة) في الأيام والأسابيع المقبلة وستبذل كل ما في وسعها لتوحيد الحزب الديمقراطي وتوحيد الأمة لهزيمة دونالد ترامب وأجندته المتطرفة لمشروع 2025”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن أمس، رسميا انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب، والمقرر إجراؤها في 5 نوفمبر.

وأكد مسؤول بارز في البيت الأبيض، “أن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي لم يكن له علاقة بأي مشكلات طبية”، فيما قالت مرشحة الحزب الجمهوري للكونغرس الأمريكي، كاثلين وين، “إن قرار الرئيس “جو بايدن”، إنهاء ترشحه لإعادة انتخابه جاء نتيجة لإطاحة الحزب الديمقراطي به، بعد أن رأى الحزب أنه لم يعد مفيدا”.

مقالات مشابهة

  • الإسكندرية ترفع الرايات الصفراء.. خطر يهدد المصطافين على شواطئ المدينة
  • اعتبارا من الغد وحتى إشعار آخر.. غلق شواطئ جمصة ومنع نزول المصطافين نهائيا
  • محمد صبحي يثير جدلا في مصر بسبب كروية الأرض.. ومعهد علمي يرد عليه
  • سيدي بلعباس: الإطاحة بشبكة لتزوير النقود وحجز 110 مليون
  • تأييد حبس محامى 3 أشهر بتهمة التعدى على مدرسة بسبب أوراق قضية بالإسكندرية
  • بالفيديو.. عرافة لبنانية تثير جدلا بتوقعاتها حول الانتخابات الأمريكية!
  • سائح أجنبي يثير جدلاً بالحسيمة بعدما أراد السباحة عارياً
  • بدءًا من الغد.. غلق شواطئ بورسعيد وبورفؤاد حتى إشعار آخر
  • عدل تُطلق عملية ضخمة لبيع المحلات
  • انطلاق مولد سيدي أبو علوان في بلبيس| صور