تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية بجاكرتا، لقاءً جماهيريًّا لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد ‏الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الثلاثاء، بمناسبة زيارة فضيلته ‏لإندونيسيا، وذلك بحضور أساتذة الجامعة وباحثيها والطلاب الإندونيسيين من مختلف الجامعات، وعدد من الوزراء والسفراء ‏ورؤساء المؤسسات الدينية، وذلك تحت رعاية جوكو ودودو، رئيس جمهورية إندونيسيا.

وفي كلمته خلال هذا الحفل الجماهيري، والتي جاءت حول «وحدة الأمة في مواجهة التحديات»، أكَّد شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين أنَّ أمتنا التي أنارت العالم كله بعد أن أطبقت عليه الظلمات ‏من كل جانب، ‏وصححت بقرآنِها الكريم ورسولِها ‏العظيم مسارَ البشرية، ‏ووضعت الإنسانيَّةَ من جديد على المَحَجَّــةِ ‏البيضاء ‏التي ليلُها ‏كنهارها لا ‏يزيغ عنها ‏إلا هالكٌ ‏- تعاني الآن -كما تعلمون- من ‏أعراض تشبه أعراض الأمراض ‏المتوطنة، لا تكاد ‏تعالج منها عرضا ‏حتى تعيا بعلاج مائة عرض وعرض.‏ والمتأمل في عظمة الحضارة ‏الإسلامية ‏وقوتها التي تأسست على العدل والإنصاف، ‏يعجب كثيرًا وهو ينظر إلى ‏ما آلت إليه الآن، وهي ‏وإن لم تكن قد آلت إلى زوال أو إلى فناء، فإنها ‏باليقين ‏قد آلت إلى شيء من الضعف والانزواء لا تكاد ‏تخطئه عيون ‏أبنائها قبل عيون الآخرين.‏

وأضاف فضيلته أنَّ من مُدهشاتِ ‏هذه الحضارة أنها -حتى وهي تعاني من الهُزالِ- ‏تبعث الأمل الذي لا ‏حدود له في إعادة ‏التعافي والإحياء والتجديد.‏ إنها تشبه الجمرة المتقدة التي لا تنطفئ رغم ما يتراكم عليها ‏من ‏طبقات الرماد الكثيف بين الحين والحين ‏في تاريخها المشرق الطويل.‏ والناس لا يعلمون -حتى هذه ‏اللحظة- حضارة بقيت وثبتت على ‏وجه الزمان أربعة عشر قرنا رغم ‏الضربات القاتلة التي وجهت وتوجه ‏‏إليها - غير حضارة الإسلام والمسلمين.‏

وتابع فضيلته أنَّ هذه الحضارة ذات التاريخ المجيد تبدلت بها أقدارها اليوم؛ فصارت ‏تتسول من الغرب ‏فلسفتها وثقافتها ‏ومناهجها في التربية والتعليم والاجتماع ‏والاقتصاد، وكأن أهلها أمة همجية قادمة من مقابر ‏التاريخ، لم يكن ‏لهم -‏من قبل- عهد بعلم، ولا أدب، ولا فلسفة، ولا تشريع، ولا تاريخ، ولا ‏فنون، وكأنهم لم ‏يُعلموا الإنسانية ‏كلها، ولم تُظَلِّلها ‏بحضارة راقية في ‏الشرق والغرب قرونا طويلة.‏ إن داء هذه الأمة هو: ‏‏الفرقة والاختلاف والتنازع الداخلي، وهو ‏داء خبيث، طالما شكل نقطة ‏الضعف التي نفذ منها المستعمرون ‏لبلاد المسلمين في القرنين الماضيين، ‏‏وهو هو الداء الخبيث الذي يتسلل منه الاستعمار الغربي من جديد ‏في ‏القرن الواحد والعشرين.‏

ونبَّه شيخ الأزهر إلى أنَّ مقولة «فرق تسد»، والتي حفظناها صغارا يعاد توظيفها ‏الآن تحت لافتات صراع ‏الحضارات، ‏والفوضى الخلاقة، والعولمة، ‏ونهاية التاريخ، وغيرها من اللافتات التي ترفع هنا وهناك في بلاد ‏‏المسلمين ‏ ليُقتَلُوا تحتها، أو لِيُقاتِلَ ‏بعضهم بعضا نيابة عن المستعمر الجديد.‏ يحدث هذا والقرآن الكريم الذي ‏نردده صباح مساء، ونتسابق في ‏تحفيظه للأطفال، ونتباهى بقدرة أطفالنا ‏على حفظه واستظهاره، هذا ‏القرآن ‏الكريم يحذر المسلمين ويقرع سمعهم ليل نهار بقوله تعالى: ‏﴿وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ ‏رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ ‏اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ [الأنفال: 46].‏

وطرح فضيلة الإمام الأكبر سؤالًا قال إنَّه يفرض نفسه على كل باحث مهموم ‏بهذا الأمر، هو: كيف يَتسالَمُ ‏المسلمون ‏فيما بينهم؟ وقال إن هذا السؤال المؤلم تطرحه الساحة الآن بصورة قاتمة، بل شديدة ‏القتامة.. ‏ويكفي أن نشير فقط إلى أن ‏خطاب الدعوة والدعاة، والذي يناط ‏به جمع الشمل، أصبح في أحيان كثيرة - ‏هو المسؤول الأول عن فرقة ‏‏المسلمين وتمزقهم، وبحيث أصبح بأس شباب المسلمين بينهم شديدا: كم ‏من ‏مذهب في ساحة الدعوة الآن ‏يقف من وراء تباغض شباب المسلمين ‏وتنابذهم وتدابرهم؟ وأين ذهبت قضايا ‏الأمة المصيرية من اهتمامات ‏‏هؤلاء الدعاة الشباب وهؤلاء الداعيات الشابات؟ ألا تستحق هذه القضايا ‏‏الكبرى حلقة واحدة من حلقاتهم ‏التي تكاد تحرم الحلال وتحلل الحرام؟

وتابع فضيلته: هل يعلم شبابنا عن القدس وعن المسجد الأقصى وما يعانيه، مثل ما ‏يعلم من خلافيات ‏الأشعرية والسلفية ‏والصوفية؟ وهل يشغل ذهنه البحث في واقع أمته مثل ما يشغله البحث في ‏قضايا ‏خلافية تافهة ولى زمانها؟ وهل يقبل على مقرراته العلمية الجامعية بمثل ما يقبل به على كتب ‏أو كتيبات ‏لهذا الداعية أو ذاك؟ بل كيف أعرض شبابنا عن فرض محتم لازم؛ هو وحدة المسلمين، ‏وتفرغ لفقه يختلط ‏فيه المندوب بالواجب ‏والمكروه بالمحرم؟

وأشار شيخ الأزهر إلى أن الفروق قد تلاشت أو كادت تتلاشى، بين الأحكام ‏الشرعية الخمسة، وانشغلت ‏الأسرة في ‏المجتمع الإسلامي بقضايا جزئية ‏لا إلزام في فعلها، وأهملت كليا قضايا محورية ذات خطر عظيم ‏في ‏شريعة ‏الإسلام، مثل: بر الوالدين والإحسان إلى الجار، وقيمة العمل ‏وقيمة الوقت والنظافة والرحمة ‏بالناس وغير ‏ذلك من الفروض الأخلاقية ‏والاجتماعية التي تراجعت إلى ذيل القائمة في ترتيب الواجبات ‏الشرعية ‏في ‏هذا الفقه الغريب.‏ وأمر آخر يدفع الأمة إلى هذا الاتجاه البائس؛ ذلكم هو محاولة ‏العبث ‏الواضح بفقه الأئمة الأربعة، وفرض ‏فقه جديد يوجب على الناس ما ‏لا يجب، ولا يعقل أن يجب، مثل: ‏التنفل قبل صلاة المغرب، أو زكاة ‏‏الفطر بنوع واحد من الحبوب لا يجزئ غيره، وهو أمر لم تعرفه جماهير ‏‏الأمة ولم تعتده مساجدهم من قبل، ‏ولم يجر عليه العمل كما يقول فقهاؤنا ‏المعتمدون.‏

ولفت فضيلته إلى أنَّ مما يجب أن نتوقف أمامه طويلا ظاهرة كفيلة بهدم المجتمع ‏الإسلامي والإتيان عليه ‏من قواعده، لو تركت ‏دون مواجهة بفقه صحيح ‏وعلم خالص صريح، تلكم هي الجرأة على التكفير والتفسيق ‏والتبديع، وما ‏يسوغه ‏هذا العبث من استباحة النفوس والأعراض والأموال.‏ وكيف يستقيم انتشار مثل هذه ‏الأفكار في أمة أجمع علماؤها وأئمتها ‏من المدارس الثلاث على المقولة ‏الذهبية، التي حفظناها في أروقة ‏الأزهر ‏ونحن طلاب صغار؛ مثل: لَا نُكفِّرُ أحدًا من أهلِ القبلةِ، وَنُصلِّي خلفَ كلِّ بَرٍّ وفاجرٍ، وَلا يُخرِجُ ‏مِن ‏الإسلامِ إلَّا جحدُ ما أَدخَله فيه، وغيرها ‏من القواعد التي ‏حفظت للأمة تماسكها ووحدتها عبر التاريخ، ‏وانطلقت ‏في معتقداتها هذه من قول النبي ﷺ في الحديث ‏الصحيح: «من صلى ‏صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ‏ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة ‏رسوله، فلا ‏تخفروا الله في ذمته».‏

وفي ختام كلمته، دعا فضيلة الإمام الأكبر أبناء الأمة إلى الجد والعمل وأكَّد أنَّ الوقت الآن وقت جد وعمل، ‏وليس وقت خطب ومواعظ، والأمم من ‏حولنا تعمل في صمت مريب، وفي ‏تدبير ومكر شديدين، وقد مللنا ‏من ‏الكلام الذي لا يثمر عملا على أرض الواقع.‏ وأذكركم بالمقولة الذهبية لإمام دار الهجرة وإمامنا الإمام ‏مالك ‏-رضي اللَّه عنه وأرضاهُ- حين قال: أَكرَهُ الكلامَ فيما ليسَ تحتَه عملٌ.‏

IMG-20240709-WA0030 IMG-20240709-WA0023 IMG-20240709-WA0020 IMG-20240709-WA0021 IMG-20240709-WA0019 IMG-20240709-WA0017 IMG-20240709-WA0016 IMG-20240709-WA0015

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأزهر الشريف الإندونيسيين رئيس جمهورية إندونيسيا رئيس مجلس حكماء المسلمين شیخ الأزهر IMG 20240709 إلى أن

إقرأ أيضاً:

الزايدي: يمكننا خلق توافق وطني على بناء دولة مستقرة دون الحاجة إلى خوض الحرب

ليبيا – أكد أمين عام اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية الشعبية مصطفى الزايدي، على أن موقفه ليس ضد الانتخابات من حيث المبدأ، لكنه مقتنع بأن استعادة الدولة بعد الأزمات المدمرة مسألة معقدة وصعبة، تحتاج إلى جهود جماعية وبوسائل متعددة ليست الانتخابات الوسيلة الوحيدة لها.

الزايدي قال في مقال له تابعته صحيفة المرصد، إن الانتخابات في كل الأحوال هي أمر مستحدث، وليس ضاربًا في أعماق التاريخ، وهي وسيلة مناسبة لتطبيق فكرة التداول على السلطة سلميًّا في الدول المستقرة، رغم أن ذلك التداول في أحيان كثيرة لا يكون سلميًّا ويتحول إلى صراع دامٍ.

ورأى أن الانتخابات هي أحد الأساليب التي يحاول الغرب فرضها على الشعوب لاستدامة الأزمات وليس حلها، والحال بيِّن في الانتخابات التي جرت في ليبيا أو شبه الانتخابات في الصومال وكذلك انتخابات العراق.

وزعم أن الأزمة الليبية حتى وإن لم يكن هناك حاجة لمقارنتها بغيرها، هي أزمة يصعب الخروج منها بانتخابات، والنتيجة بعد 10 سنوات من آخر انتخابات واضحة، فالوضع أسوأ بكثير مما كان عليه قبل إجراء أول انتخابات في يوليو 2012 بحسب تعبيره.

ونوّه إلى أن الحرب تكون ضرورة إذا فشلت العمليات السياسية الأخرى في تجاوز الأزمة، لكن في تقديره لم يتم استنفاذ كل الوسائل بعد، فرغم فشل محاولات التوافق في الماضي بسبب العبث الأجنبي بها من الممكن خلق توافق وطني على بناء دولة مستقرة دون الحاجة إلى خوض الحرب، مؤكداً أنها في ذاتها معركة مهمة وصعبة تحتاج إلى جنود شرفاء وقادة مخلصين وهذا ما هو متوقع في النخب الوطنية على الساحة وما يتمناه الجميع من القوة المسلحة الموجودة على الأرض وفقًا لتعبيره.

 

وفيما يلي النص الكامل للمقال:

 

في استعادة الدولة !

رغم ما يروجه السطحيون، أنا لست ضد الانتخابات من حيث المبدأ، لكن في قناعتي أن استعادة الدولة بعد الأزمات المدمرة، مسألة معقدة وصعبة، تحتاج إلى جهود جماعية، وبوسائل متعددة، ليست الانتخابات الوسيلة الوحيدة لها.

علق أحدهم على هذا الرأي الذي أطرحه، باستهزاء، ففي مقال مطول بلغة إنشائية منمقة وبين جمل كثيرة من الغمز واللمز التي لست في وارد التعليق عليها، وصف قولي بأن الانتخابات ليست وسيلة وحيدة لتحقيق الاستقرار من العدم إبان الأزمات بأنه ترويج لحكم عسكري شمولي، ولست أدري كيف أقنع نفسه بذلك، لكنه لم يورد مثلًا واحدًا لأي دولة في التاريخ القريب ولا حتى البعيد نجحت في الخروج من أزماتها بإجراء انتخابات قادت مباشرة إلى الاستقرار ومهدت إلى حالة من الرقي والازدهار.

الانتخابات في كل الأحوال هي أمر مستحدث، وليس ضاربًا في أعماق التاريخ، لنبحث في أمثلة من الماضي البعيد، فهي وسيلة مناسبة لتطبيق فكرة التداول على السلطة سلميًّا في الدول المستقرة، رغم أن ذلك التداول في أحيان كثيرة لا يكون سلميًّا ويتحول إلى صراع دامٍ.

ولكي أكون حاسمًا ومقنعًا في تعليقي حاولت أن أراجع الدول التي حدثت بها أزمات مشابهة لما حدث في بلادنا من الصومال إلى أفغانستان إلى العراق إلى الدول الإفريقية إلى الدول اللاتينية إلى الدول الأوروبية الشرقية، فوجدت أن جميعها إما غارقة في مستنقع الفوضى أو تحولت إلى أنظمة دكتاتورية أو حلت وتجاوزت أزماتها بطرق أخرى اعتمدت على فرض الاستقرار بالتوافق أو بالقوة.

دول أوروبا الشرقية التي ضربها ربيع براغ المصمم غربيًّا، تحولت بشكل كامل إلى جزء من منظومة الناتو الحربية، وذلك ما كان هدفًا أساسيًّا لذلك الربيع الشرقي.

كما وجدت أن الانتخابات هي أحد الأساليب التي يحاول الغرب فرضها على الشعوب لاستدامة الأزمات وليس حلها، والحال بيِّن في الانتخابات التي جرت في ليبيا أو شبه الانتخابات في الصومال أو الانتخابات في أفغانستان قبل عشرين عامًا، قبل أن تنجح طالبان في طرد الأمريكان منها أو ذلك الذي كان في فيتنام الجنوبية قبل أن ينجح الفيتكونغ في تحريرها من القوات الأجنبية، وكذلك انتخابات العراق.

في أحيان أخرى تستخدم الانتخابات لخلق الأزمات كأحد أساليب عودة الاستعمار الجديد بطرق ناعمة، لربط الدول التي خرجت من نير الاستعمار القديم بالغرب المهيمن، وهذا ما جرى في إفريقيا وبلدان أمريكا اللاتينية أو بعض البلدان الآسيوية التي كانت مرتبطة بالاتحاد السوفيتي سابقًا.

سيقول صاحبنا وربما آخرون، هذه نظرية مؤامرة لا تستند إلى تحليل منطقي، وهذا قول صحيح لو استندنا في التحليل فقط إلى مفردات اللغة والمنطق ومن خلال المقالات، أما إذا ذهبنا إلى الواقع ودرسناه وحللناه فربما نجد شواهد أكثر، فالحرب الأهلية في إسبانيا في ثلاثينيات القرن الماضي أفرزت نظام فرانكو الفاشي الذي استمر لعدة عقود، ورغم قسوته وفظائعه فرض الاستقرار في شبه الجزيرة الإيبيرية ومكن بعد ذلك من إجراء انتخابات لا تزال هشة ولا يزال الصراع كامنًا فيها، فالكاثلان والباسكيين ما زالوا يشعرون بالظلم ويناضلون لتحرير أقاليمهم من سطوة الإسبان.

الدول المستقرة التي يقوم نظامها منذ مئات السنين على الانتخابات الاستقرار بها في الواقع ليس ناتجًا فقط عن الانتخابات، بل بسبب وجود مؤسسة حاكمة غير منظورة هي التي توجه الانتخابات وتحدد نتائجها وتفرضها، كما حدث في الانتخابات النمساوية في تسعينيات القرن الماضي، حيث فاز اليميني هايدر، فحوصرت النمسا وأجبرت على إعادة الانتخابات وإبعاد اليمين بالضغط وليس بإرادة الشعب، دليل آخر على هشاشة وضعف قدرة الانتخابات وحدها في فرض الاستقرار، عندما خسر ترامب انتخابات 2020 احتل أنصاره الكونجرس وعبثوا به وتهدد النظام في قمته، مما اضطر المؤسسة الحاكمة المخفية إلى إنزال الحرس الوطني وبعض من وحدات الجيش لإعادة الاستقرار وقمع الفوضى.

الأزمة الليبية حتى وإن لم نرَ حاجة لمقارنتها بغيرها، أزمة يصعب الخروج منها بانتخابات، ولقد أجرينا الانتخابات مرتين، والنتيجة بعد 10 سنوات من آخر انتخابات واضحة، فالوضع أسوأ بكثير مما كان عليه قبل إجراء أول انتخابات في يوليو 2012.

السؤال الذي يستند إليه المقال ويطرحه آخرون لا شك، إذًا ما المخرج ؟

هل الحرب والحكم العسكري بديل مناسب لفرض الاستقرار؟ الحقيقة أن الحرب تكون ضرورة إذا فشلت العمليات السياسية الأخرى في تجاوز الأزمة، لكن في تقديري لم نستنفد كل الوسائل بعد، فرغم فشل محاولات التوافق في الماضي بسبب العبث الأجنبي بها، قد نستطيع، إن حسمنا أمرنا وتوكلنا على الله وعلى أنفسنا، أن نخلق توافقًا وطنيًّا على بناء دولة مستقرة دون الحاجة إلى خوض الحرب، وبالتأكيد هذه في ذاتها معركة مهمة وصعبة تحتاج إلى جنود شرفاء وقادة مخلصين، وهذا ما نتوقعه في النخب الوطنية على الساحة، ونتمناه في القوة المسلحة الموجودة على الأرض، وما نتوقعه من الشعب الليبي الذي ملَّ الفوضى ويخشى استمرارها ويخاف عواقبها على ليبيا كدولة موحدة وعلى بقاء الشعب الليبي بكل قبائله مكونها الأساسي.

 

بقلم د. مصطفى الزايدي

 

 

مقالات مشابهة

  • الزايدي: يمكننا خلق توافق وطني على بناء دولة مستقرة دون الحاجة إلى خوض الحرب
  • سمير عثمان يقترب من رئاسة لجنة الحكام
  • منتخب شباب اليد يخسر مواجهة السعودية في كأس آسيا
  • المنتخب اليمني للشباب يجري حصته التدريبية الأولى في صنعاء استعداداً للتصفيات الآسيوية
  • الصليب الأحمر اللبناني.. صمود لا حدود له وسط الأزمات والحروب
  •  منتخب الطائرة يصل إلى إندونيسيا للمشاركة في البطولة الآسيوية تحت 20 عاماً
  • الأزمة الوجودية والوقوع في فكر التطرف
  • فعالية خطابية في إب بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام
  • عبر ودروس
  • وسط أزمات عديدة.. المنتخب المصري لكرة القدم يسعى للفوز بميدالية أولمبية